آخر الأخبار

بيروت وصلت لـ”الحضيض”.. مسؤول أمريكي يتهم قادة لبنان باستغلال مناصبهم لتحقيق ثراء فاحش

قال مسؤول أمريكي كبير، الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، إنه لن يتم تقديم مزيد من الأموال الأجنبية لقيادة لبنانية تثري نفسها وتتجاهل الإرادة الشعبية، كاشفاً أن لبنان وصل إلى “الحضيض” بالتفجير الذي وقع بمرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب، ويتعين عليه الآن إجراء إصلاحات جذرية. 

جاءت هذه التصريحات على لسان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل، بعد أسبوع من زيارة لبنان، في أعقاب الانفجار الذي أودى بحياة نحو 178 شخصاً وأصاب 600 وترك 300 ألف بلا مأوى، ودمر مساحات شاسعة من بيروت؛ مما أدى إلى تفاقم أزمة مالية عميقة.

تجاهل المطالب الشعبية: وقال هيل: “إنهم (الشعب اللبناني) يرون حكاماً يستخدمون النظام لإثراء أنفسهم وتجاهل المطالب الشعبية”. وتابع: “لقد انتهت تلك الحقبة. لم يعد هناك مزيد من المال لذلك. لقد وصلوا إلى الحضيض، وأعتقد أن القيادة عاجلاً أم آجلاً، ستقدّر حقيقة أن الوقت قد حان للتغيير”.

كذلك أضاف هيل في مؤتمر صحفي: “وإذا لم يحدث ذلك فأنا على قناعة بأن الجماهير ستكثف الضغوط عليهم”، وتلا قائمة طويلة بالتغييرات المطلوبة في السياسة، من ضمنها إجراء إصلاحات مالية واقتصادية، وإنهاء الفساد المستشري، وتحسين الشفافية، ومعالجة النظام الكهربائي غير الملائم، وإجراء تدقيق للبنك المركزي.

تفجير مرفأ بيروت: وقال: “ما حدث في المرفأ أمر سيئ بما فيه الكفاية، لكنه يكشف من نواحٍ كثيرةٍ دلائل على مشكلات أكبر في لبنان. القادة اللبنانيون يتجاهلون مسؤولياتهم… بشأن تلبية احتياجات الناس، ويقاومون هذا النوع من الإصلاحات الجذرية والأساسية التي تحتاج إليها البلاد”.

كما أضاف: “لا يمكننا إصلاح ذلك من الخارج. القادة اللبنانيون عليهم التحلي بالإرادة السياسية والالتزام بالقيام بذلك، وتلك كانت رسالتي الأساسية”.

دور حزب الله: وردّاً على سؤال عن دور حزب الله بأي حكومة قادمة، قال هيل إن واشنطن تعاملت في السابق مع حكومات لبنانية بها أعضاء من حزب الله، وإنها ستنظر في الأمر في حالة تكرار ذلك.

إلى ذلك، أضاف قائلاً: “الإصلاحات الضرورية تتعارض مع مصالح كل الأطراف التي تريد بقاء الوضع الراهن في لبنان، ومن ضمنها حزب الله الذي يُعتبر اليوم جزءاً كبيراً من المشكلة”.

يُذكر أنه وبعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب 2020، استقالت الحكومة التي اختارها حزب الله وحلفاؤه بعد أن أطاحت انتفاضة شعبية بالحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري في أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى