منوعات

تسبب في توقف قلبه.. العرقسوس الأسود يودي بحياة عامل بناء دأب على تناول كيس ونصف يومياً

تسبب حُب عامل بناءٍ من ماساتشوستس الأمريكية للعرقسوس الأسود في إنهاء حياته. إذ أدى تناوله كيساً ونصف الكيس يومياً لبضعة أسابيع، إلى الإضرار بمغذياته والتسبب في توقف قلب الرجل البالغ من العمر 54 عاماً، بحسب تقارير الأطباء الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول.

صحيفة The Independent البريطانية نقلت الخميس 24 سبتمبر/أيلول، عن الدكتور نيل بوتالا، طبيب القلب في مستشفى ماساتشوستس العام، الذي وصف الحالة في دورية New England Journal of Medicine، قوله: “بإمكان كميةٍ قليلة من العرقسوس أن ترفع ضغط دمك”.

ما الذي حدث للرجل؟ تكمُن المشكلة في حمض الجليسيرهيزيك الموجود داخل العرقسوس الأسود وغيره من الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة بذور العرقسوس. ويمكن أن يُؤدي إلى انخفاضٍ خطير في البوتاسيوم واختلالات في معادن أخرى تُدعى الإلكتروليت (الكهارل).

كما تُحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أنَّ تناول 50 غراماً فقط من العرقسوس يومياً لمدة أسبوع، قد يُسبب مشكلةً في ضربات القلب، خاصةً للأشخاص الأكبر من 40 عاماً.

إذ قال الدكتور روبرت إيكيل، طبيب القلب بجامعة كولورادو ورئيس جمعية القلب الأمريكية السابق، إن “الأمر يتجاوز العرقسوس. إذ يمكن أن تظهر المشكلة بسبب فول الهلام (الجيلي كولا)، وشاي العرقسوس، وكثير من المنتجات المتوافرة بسهولة في كل مكان. لدرجة أن بعض أنواع الجعة، مثل الجعة البلجيكية، التي تحتوي على المكون”، كما هو الحال مع بعض أنواع التبغ الممضوغ. ولم يكُن للدكتور إيكيل دورٌ في رعاية الرجل الذي تُوفي في ماساتشوستس.

لا شك في أن الوفاة مثلت حالةً شاذة: إذ تحوَّل الرجل من عيدان الحلوى العادية بطعم الفاكهة إلى نسخة العرقسوس الأسود قبل أسابيع من وفاته العام الماضي. وانهار أثناء تناول الغداء داخل مطعم وجباتٍ سريعة. ووجد الأطباء أنه كان يعاني انخفاضاً حاداً في البوتاسيوم، مما أدى إلى اضطراب في نبضات القلب وغيرها من المشكلات. وأجرى رجال الإسعاف الإنعاش القلبي الرئوي على الرجل؛ ليُعيدوه إلى الحياة، لكنه فارق الحياة في اليوم التالي.

قال بوتالا إن إدارة الغذاء والدواء تسمح باحتواء الأطعمة على نسبةٍ لا تتجاوز 3.1% من حمض الجليسيرهيزيك، لكن العديد من منتجات الحلوى والعرقسوس الأخرى لا تكشف عن كمية الحمض في كل غرام. وأبلغ الأطباء عن الحالة لدى إدارة الغذاء والدواء؛ أملاً في زيادة الانتباه إلى هذا الخطر.

بينما قال جيف بيكمان، المتحدث باسم Hershey Company صانعة عيدان العرقسوس الشهيرة Twizzlers، عبر البريد الإلكتروني، إن “منتجاتنا كافة آمنة للأكل، ومصممةٌ بالكامل وفقاً للوائح إدارة الغذاء والدواء”، وإن الأطعمة والحلويات كافةً “يجب تناولها باعتدال”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى