آخر الأخباراقتصاد

دور الصحافة والإعلام الحر في إنجاح الانتخابات

بقلم الإعلامى 

أ. عبدالهادي بوسنينة
فيينا – النمسا

أن حرية الرأي والتعبير تكمن أهميتها في أنها صفة أساسية لحرية الإنسان وكرامته، كما أنها أفضل طريقة للوصول إلى الحقيقة لخلق حالة تسمى بسوق الأفكار الذي يتم من خلاله تبادل الأفكار ووجهات النظر بحرية، وهو ما لا يتم إلا باحترام حرية التعبير، كما لا يمكن أن يكون هناك أي حوار مفتوح ونقاش علني دون حرية أو انسياب وتدفق للمعلومات.

لا يجب استغلال هذه الحرية في الإساءة والافتراء والطعن أو التشهير كنشر حقائق مزعومة لكنها غير صحيحة للإساءة لسمعة شخص آخر، وإثارة الهلع، وتوجيه كلمات الشتائم أو التجريح، فضلاً عن التحريض على الجريمة، والإخلال بالأمن الوطني والنظام العام أو الصحة العامة أو الإضرار باحترام حقوق الآخرين أو الدعوة إلى التمييز العنصري أو الكراهية وإثارة الفتنة، إضافة إلى الإخلال بالآداب العامة أو الإضرار بالآخرين”.

أن من بين الحقوق الأخرى المكفولة للإعلام تتمثل في حق الحصول على المعلومات وهي عبارة عن حق الفرد في الحصول على المعلومات التي تكون بحوزة السلطات العامة في أية دولة.

تلعب الصحافة والإعلام دورًا حاسمًا في إنجاح الانتخابات، حيث يلعبون دورًا حيويًا في نقل معلومات الناخبين وتثقيفهم حول المرشحين والقضايا المتعلقة بالانتخابات والعملية الانتخابية.

ويمكن تلخيص أهمية دور الإعلام في الانتخابات فيما يلي:

1- توعية الناخبين: يساعد الإعلام في توعية الناخبين حول أهمية المشاركة في الانتخابات وتحفيزهم على الانخراط في هذه العملية الهامة. كما يتيح للناخبين فهم البرامج الانتخابية للمرشحين وما يضمنه كل منهم من وعود وخطط مستقبلية.

2- التغطية الإعلامية للحدث: يعتبر التغطية الإعلامية للانتخابات أحد أهم المتطلبات في نجاح عملية الانتخابات، إذ يزود الجمهور بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة عند الإدلاء بأصواتهم. كما يتمثل دور الإعلام أيضًا في تقديم تحليلات وتوقعات حول النتائج المثيرة للاهتمام للانتخابات.

3- الرصد والتغطية الإعلامية للفاسدين: يساعد الإعلام في الكشف عن أية انتهاكات أو عمليات تزوير في العملية الانتخابية، ويعملون على نشر المعلومات والبيانات المتعلقة بذلك، ومع هذا يزيد الضمان بحيث يصبح المرشحون وأنصارهم الذين ينجزون هذه الانتهاكات في ضرر جسيم.

4- المُساهمة في تأمين عملية الانتخابات: يساهم الإعلام في تأمين عملية الانتخابات من خلال توفير المعلومات التي يمكن أن تساعد أُمين السر ومراقبي الانتخابات على التخطيط بشكل أفضل لتلك العملية وفي الحصول على تغطية إعلامية مناسبة ومناسبة.

لا يمكن للانتخابات إيجاد نجاح دون توافر قوة عاملة هامة مثل فريقٍ قوي للإعلام يعمل بشكلٍ جدي. حيث تمثل وسائل الإعلام الخارقة الصحيحة على النحو التالي:

تساعد على الترويج للمرشحين المتميزين.

تحفيز الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

الترويج لأهمية ترتيب صوت الناخب.

تثقيف الجمهور حول القضايا التي تهمهم وذات الصلة بالانتخابات.

تقديم نشرات إخبارية تزود الناخبين بآخر الأخبار والتطورات التي تنشأ في فترة الانتخابات.

أما وسائل الإعلام الأساسية والتي تشمل:

الصحف والمجلات والدوريات والنشرات.

الإذاعة والتلفزيون.

وسائل الإعلام الاجتماعية مثل المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبالنظر إلى النقاط السابقة التي تستعرض دور الإعلام في الانتخابات تبين أنه لا يمكن الفوز في الانتخابات دون القدرة على الاتصال بالناخبين من خلال وسائل الإعلام المختلفة. وبالتالي يصبح دور الإعلام المختلفة هو وسيلة أساسية للفوز في الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى