صحة

لفقدان الوزن والتمتع بالطعم الشهي.. 5 طرق صحية لتناول الشوكولاتة الداكنة

هل أنت من عشاق الشوكولاتة الداكنة ؟ وهل يصعب عليك في كل مرة التحكم بكميات الشوكولاته التي تتناولها؟ لا ننكر فوائد الشوكولاتة الداكنة وكونها الحلوى الأمثل لتناولها في حال كنت تخطط لفقدان الوزن، لكن إذا لم تكن تفعل ذلك باعتدال وحذر قد تحصل على نتائج عكسية.

لذلك إليك 5 طرق صحية تستطيع من خلالها إدراج الشوكولاته الداكنة في نظامك الغذائي دون إسراف، وقبل أن نتعرف على هذه الطرق دعونا نذكر أولاً بعضاً من فوائد الشوكولاته الداكنة، حسب ما ورد في  مجلة Health الأمريكية.

وفقاً لأخصائية وخبيرة التغذية سينيثيا ساس، يوجد العديد من الفوائد لتناول الشوكولاته الداكنة يأتي في مقدمتها دورها في خفض ضغط الدم، وحماية القلب والدماغ، وكبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة والمالحة.

حتى أنه يمكنك إدراج الشوكولاته الداكنة كواحد من مكونات نظامك الغذائي إذا أردت فقدان الوزن شريطة أن تتناولها باعتدال.

وتنصح سينيثيا بدمج كميات بسيطة من الشوكولاته الداكنة في الوجبات العادية بدلاً من تناولها على شكل ألواح، لأنك غالباً لن تستطيع التحكم بالكمية التي تتناولها في الحالة الثانية.

لذلك سنقدم لك 5 طرق رائعة لإدراج الشوكولاته في وجباتك والتحكم في الكمية التي تتناولها بنفس الوقت:

بجانب إضافة رقائق الشوكولاته الداكنة، أو عدد قليل من مربعات الشوكولاته الداكنة المفرومة إلى العصائر، يمكنك أيضاً الحصول على نصيبك اليومي منها عن طريق إضافة مسحوق الكاكاو غير المحلى إلى مشروبك اليومي.

من الممكن مثلاً أن تجرب عصير الكرز والشوكولاته الداكنة فهو مشروب صحي ويمكنك من التحكم في كمية الشوكولاته التي تستهلكها.

ابحث عن مسحوق الكاكاو الخام أو النقي غير المقلون (القلونة هي عملية كيميائية تقلل من الحموضة، وثبت أيضاً أنها تقلل بشكل ملحوظ من مضادات الأكسدة بالكاكاو، وغالباً ما تُجرى للحد من مرارته).

أضف بعضاً من الشوكولاته الداكنة الصحية اللذيذة إلى أهم وجبة في اليوم عن طريق تقطيع مربع أو اثنين من الشوكولاته الداكنة وتقليبها في دقيق الشوفان الساخن، أو رش شرائح الشوكولاته على الحبوب الباردة، إلى جانب شرائح الفراولة أو قطع الموز الصغيرة.

تُظهر الأبحاث أن تناول “الحلوى مع وجبة الإفطار” يساعد على تجنب الزيادة السريعة في الوزن بعد أن تفقد عدة كيلوغرامات من وزنك، فهي تحد من الجوع، ومن الاشتهاء المفاجئ لأطعمة بعينها تحت السيطرة.

وجد العلماء حتى أن هذه الاستراتيجية ساعدت على خفض مستويات الدم في الغريلين، أو ما يُسمَّى “هرمون الجوع”.

أذب القليل من الشوكولاته الداكنة بإضافة الماء الساخن (لكن ليس المغلي) شيئاً فشيئاً مع التحريك المستمر، ثم رشها على أي شيء تريد أكله، بداية من الفاكهة الطازجة، إلى الفشار، جنباً إلى جنب مع التوابل الحلوة مثل القرفة.

هناك اتجاه شائع في الطهي حالياً، وهو إضافة الشوكولاته الداكنة إلى أطعمة أخرى غير متوقعة، مثل الهليون المغموس في الشوكولاته، والقرنبيط المحمص المرشوش بها، أو الزيتون والطماطم المجففة ورؤوس الثوم الأسود المغطاة بها.

تشكل الشوكولاته مزيجاً رائعاً إذا ما تم خلطها مع مختلف أنواع الزبدة وخصوصاً زبدة الجوز.

مع قليل من الفواكه المجففة المفرومة غير المحلاة الخالية من المواد الحافظة، والتوابل مثل الزنجبيل المبشور الطازج، والشوفان الكامل الملفوف، من الممكن من تضيف الشوكولاته الداكنة إلى زبدة الجوز أو  الكاجو، أواللوز أو بذور عباد الشمس أو بذور القنب أو زبدة جوز الهند.

وضع هذا الخليط على أي فاكهة طازجة، مثل شرائح التين أو شرائح التفاح والكمثرى، أو استخدمها في عمل غموس لقطع الجزر الصغير.

قد يبدو غمس الخضراوات بالشوكولاته مغامراً بعض الشيء، لكن دمج الشوكولاته في الأطباق المالحة ليس أمراً غير معتاد أبداً.

عندك مثلاً صوص المول، وهو صوص مكسيكي تقليدي مصنوع من الشوكولاته والفلفل الحار وتوابل أخرى.

وهناك أيضاً طرق لذيذة أخرى لدمج الشوكولاته الداكنة في الغداء أو العشاء، بما في ذاك إضافتها إلى الفلفل الحار النباتي، أو الباذنجان، أو حتى الحمص.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى