رياضة

مع “المدفعجية” كانت الأمور أسهل.. تييري هنري يكشف الفرق بين اللعب لآرسنال وبرشلونة

أكد الفرنسي تييري هنري مدرب مونتريال إمباكت الكندي، أن اللعب مع آرسنال الإنجليزي كان أسهل بالنسبة له مع برشلونة الإسباني، خلال مسيرته الكروية في الملاعب بعد أن تألق في صفوف الفريقين.

ولعب هنري مع آرسنال خلال الفترة من عام 1999 حتى 2007، قبل أن ينتقل لصفوف برشلونة عام 2007، ويستمر معه حتى 2010.

وقضى اللاعب الملقّب بـ”الغزال الفرنسي” 8 سنوات برفقة آرسنال، حقق خلالها الكثير من النجاحات، إذ كان هداف النادي ونجمه الأول، وساعده في حصد عدد كبير من البطولات في حقبته الذهبية تحت قيادة المدرب الفرنسي آرسين فينغر.

وعن ذلك يقول هنري بحسب صحيفة THU SUN البريطانية: “كانت الأمور سهلة بالنسبة لي في آرسنال لأنه كان بجانبي جناحان من طينة الهولندي دينيس بيركامب والنيجيري نوانكو كانو، لقد أحبا البقاء في الوسط ما سمح لي بالتقدم والتحرك على الجانبين الأيمن والأيسر”.

وأضاف: “هذا الأمر أراحني كثيراً في طريقة اللعب داخل الملعب، لهذا كنت أسجل الأهداف وأستمتع باللعب”.

وبيّن أنه لم يتخيل أنه سيغادر آرسنال في يوم من الأيام، لا سيما أنه تعلّق كثيراً بالنادي الإنجليزي، وفقاً لتعبيره، لكنه لم يتردد في الانتقال إلى برشلونة بمجرد أن سنحت له الفرصة.

ورغم تشكيله ثلاثياً هجومياً نارياً في برشلونة مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل إيتو، إلا أن هنري اعترف علانية أن تأثيره على الملعب قد تضاءل عما كان عليه في آرسنال.

وأكد أن اختلاف دوره في برشلونة مقارنة بما كان في آرسنال، لعب دوراً كبيراً في تراجع مستواه، خاصة أنه كان مطلوباً منه اللعب في الجهة اليسرى فقط.

وأوضح أن الهولندي فرانك ريكارد، مدرب برشلونة ألزمه باللعب على الجانب الأيسر، ثم جاء خليفته بيب غوارديولا، الذي كان حريصاً وشديداً في التعامل داخل الملعب، مبيناً أن طريقته في اللعب تشبه “الشطرنج”.

وبيّن أنه أُجبر على التمسك بدوره في برشلونة، للسماح لزملائه بالحصول على مساحات داخل الملعب، حتى وإن لم يتمكن من تسجيل الأهداف.

وأشار إلى أنه قضى وقتاً ممتعاً في برشلونة خلال الفترة التي لعبها معه، لكن لا يزال آرسنال هو الأقرب لقلبه، وفقاً لتأكيده.

ويملك هنري مسيرة مميزة خلال مشواره مع آرسنال وبرشلونة بشكل خاص، إذ حقق لقب الدوري الإنجليزي مع الـ”غانرز” مرتين، وكذلك عدة ألقاب في كأس إنجلترا وكأس الرابطة المحترفين، فضلاً عن تحقيقه لقب هداف الـ”بريمير ليغ” 4 مرات.

أما مع برشلونة، فكان نصيبه لقبين في الدوري الإسباني، ولقباً في كأس الملك، وآخر في السوبر الإسباني، بالإضافة للقب دوري أبطال أوروبا عام 2009.

أما على الصعيد الدولي، فكان اللقب الأبرز هو الفوز بكأس العالم 1998 برفقة منتخب بلاده، خلال النسخة التي جرت في فرنسا، دون نسيان فوزه بجائزة أفضل لاعب فرنسي 5 مرات.

يشار إلى أن هنري اعتزل اللعب نهائياً في عام 2015، حينما كان يدافع عن ألوان فريق نيويورك ريد بولز الأمريكي، ثم اتجه للتدريب، حيث عمل مساعداً لمدرب منتخب بلجيكا (2016-2018)، ثم لفترة قصيرة مع موناكو (من أكتوبر/تشرين الأول 2018 حتى يناير/كانون الثاني 2019)، قبل أن يتولى مؤخراً تدريب مونتريال إمباكت.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى