رياضة

منظمة التجارة العالمية في حكمٍ جديد: على السعودية وقف قرصنة قنوات beIn Sports

أدانت منظمة التجارة العالمية، بشكل رسمي، المملكة العربية السعودية، بقرصنة شبكة قنوات beIn sport، عبر قناة Beout، التي قامت بشكل غير قانوني ببث محتوى إعلامي خاص بالشبكة القطرية.

وأصدرت لجنة التحكيم لهيئة تسوية النزاعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية، الثلاثاء، تقريرها النهائي بشأن عملية القرصنة والسطو الواسعة والطويلة التي قادتها BeoutQ على برامج شبكة قنوات beIn sport منذ أغسطس/آب 2017، أي بعد حصار قطر بنحو شهرين.

وأضاف التقرير أن قناة BeoutQ موجودة في السعودية، وأن الأخيرة غضت الطرف عن قرصنتها لبرامج beIn sport.

وتابع: “السعودية خالفت القانون الدولي للملكية الفكرية وفقاً لأدلة مقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، واستفادت BeoutQ، من دعم مؤسسات وشخصيات سعودية نافذة، منها المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني.

WTO issues panel report on Saudi Arabia’s protection of intellectual property rights #TradeDisputes https://t.co/ri0m6c4oCG pic.twitter.com/vTpzp6tOBd

وطالبت المنظمة السعودية بالإذعان لحكم لجنة فض النزاع وأن تتخذ إجراءات جنائية ضد من يقف وراء قناة القرصنة  BeoutQ  وسرقاتها للمحتوى الإعلامي الخاص بقنوات BeIN.

وأكد التقرير إدانة السعودية ومخالفتها صراحة لاتفاقية “ترينس” المعنية بحماية الملكية الفكرية، وهو ما ينصف العديد من الجهات الرياضية والإعلامية التي تضررت مصالحها بسبب أعمال القرصنة.

ويأتي هذا الحكم بعد عام ونصف من قيام دولة قطر بتقديم شكوى رسمية الى منظمة التجارة العالمية من أجل البت في دعوى قضائية ضد السعودية بشأن انتهاكاتها حقوق الملكية الفكرية.

وكانت منظمة التجارة العالمية قد وافقت على طلب دولة قطر لتشكيل لجنة تحكيم للبت في الدعوى القضائية المرفوعة ضد المملكة العربية السعودية بشأن انتهاكاتها لحقوق الملكية الفكرية للمواطنين والشركات القطرية.

منظمة التجارة العالمية تؤكد أن السعودية خرقت القانون الدولي للملكية الفكرية وفقا لأدلة قدمتها الفيفا

وكانت صحيفة Guardian البريطانية أكدت الشهر الماضي، أن منظمة التجارة العالمية خلصت إلى أن السعودية تقف بشكل مباشر خلف قناة القرصنة BeoutQ، المُدانة بقرصنة حقوق بث مباريات كرة القدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجموعة قنوات beIn sport القطرية.

الصحيفة البريطانية قالت، إن التقرير النهائي لمنظمة التجارة العالمية المؤلف من 130 صفحة، يؤكد بشدة أن الحكومة السعودية وراء beoutQ.

كما يكشف التقرير أن مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز، الذين تلقوا تقرير منظمة التجارة العالمية “قدموا طلبات  باتخاذ إجراءات قانونية ضد السعودية”.

تقرير الصحيفة البريطانية قال إن من شأن الكشف عن موقف منظمة التجارة العالمية وإدانة السعودية أن يؤثر على صفقة استحواذ المملكة على نادي نيوكاسل الإنجليزي، المثيرة للجدل.

الغارديان البريطانية : منظمة التجارة العالمية تدين #السعودية وتؤكد بأنها تقف خلف beoutq# القناة المقرصنة لفضائية وقنوات بث مباشرة .. والضغوط تزداد بإلغاء صفقة نيوكاسل .. https://t.co/S041QuvH0g

ووصل الاتفاق بين صندوق الاستثمار السعودي والمُلاك الحاليين لنادي نيوكاسل، وصل إلى مراحله النهائية، بحيث تتم صفقة الاستحواذ على النادي مقابل نحو 300 مليون جنيه إسترليني، لكن قرار منظمة التجارة العالمية سيحول دون إتمام الصفقة.

وكانت الخطة أن يستحوذ صندوق الاستثمار السعودي على 80% من أسهم نيوكاسل، بينما ستحصل شركة “بي سي بي”، المملوكة للمموّلة أماندا ستافلي على 10% من الأسهم، أما عائلة “الإخوة روبنز” المُلاك الحاليين للنادي فستحتفظ بنسبة الـ10% المتبقية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى