منوعات

من هو “الفهد الأسود” الذي توفي بعد صراع 4 سنوات مع السرطان ونعاه جو بايدن؟

توفي الممثل الأمريكي تشادويك بوزمان يوم الجمعة 28 أغسطس/آب 2020، عن عمر 43 عاماً، في منزله في منطقة لوس أنجلوس مع زوجته وعائلته إلى جانبه، وفقاً لموقع BBC. بوزمان، الذي لعب دور الأيقونتين جاكي روبنسون وجيمس براون، قبل أن يجد الشهرة في فيلم الفهد الأسود، فارق الحياة بعد 4 سنوات من الصراع المرير مع سرطان القولون، حاول فيها بوزمان الاستمرار في شغفه ومتابعة التمثيل.

لنتعرف معاً على ممثل هوليوود الذي شخص أيقونات معروفة في أعماله و حارب المرض بشجاعة.

استغرق ظهور بوزمان كنجم من نجوم هوليوود بعض الوقت، فقد دخل لأول مرة في المسرح والتمثيل وكتابة المسرحيات كطالبٍ جامعي في جامعة هوارد الأمريكية. لعب بوزمان أدواراً في برامج تلفزيونية مثل “Lincoln Heights” على قناة ABC و”People Unknown” على قناة NBC، ولكن قبل فيلم “42” كان قد مثَّل في فيلمٍ واحد فقط، هو فيلم درامي عن كرة القدم “The Express” العام 2008، كان تمثيله لافتاً، و اجتذب بعض الانتباه، لكن لم يكن كافياً ليبرز كنجم.

يقول بوزمان لموقع Huff Post الأمريكي: “لقد كان عام 2011 عاماً عصيباً. كنت مستعداً لكل ما كان يحدث في ذلك العام، وكانت تعرض عليّ أدوارٌ جيدة حقاً، لكنها كانت تذهب إلى شخص آخر في النهاية”.

ومن أبرز أدوار بوزمان لعبه دور أسطورة البيسبول جاكي روبنسون في فيلم “42” عام 2013. وقد تم ترشيح بوزمان عن أدائه في فيلم “42”  في حفل توزيع جوائز NAACP للصور لأفضل ممثل في فيلم سينمائي.

كما ذهب بوزمان إلى البيت الأبيض في 2 أبريل/نيسان 2013، لحضور ورشة عمل تفاعلية للطلاب مع فريق التمثيل وطاقم “42”. استمع هو وزميله في البطولة هاريسون فورد، إلى جانب أرملة الرياضي راشيل روبنسون، إلى ملاحظات أدلت بها السيدة الأولى آنذاك ميشيل أوباما.

في العام التالي، صوّر بوزمان حياة أيقونة سوداء أخرى: المغني جيمس براون في فيلم “Get On Up” لعام 2014.

والفيلم هو سيرة ذاتية عن حياة المغني جيمس براون، الذي انتقل من الفقر والطفولة المضطربة ليصبح أحد أكثر الموسيقيين المعروفين في أمريكا. بحماسه وجرأته الإبداعية أصبح براون نجماً خلق إمكانات جديدة في مجال الأعمال الاستعراضية، سواء على المسرح أو خلفه، في مواجهة العنصرية والتفكير التقليدي.

وعلى طول الطريق، أصبح جيمس أيضاً صانع سلام أعاد تعريف ورفع شعور المجتمع الإفريقي الأمريكي بقيمة الذات، عندما كان في أمس الحاجة إليها.

بالإضافة إلى روبنسون وبراون، مثّل بوزمان شخصية  قاضي المحكمة العليا الأمريكية المستقبلي ثورجود مارشال في فيلم مارشال 2017. وقد قام بإضفاء الطابع الإنساني على الشخصيات التاريخية العظيمة بذكاء وإبداع لا نظير له.

قالت عائلة بوزمان في بيانٍ خاص لها إنه تم تشخيص بوزمان بسرطان القولون في عام 2016، ما يعني أن النجم كان يكافح السرطان سراً أثناء تصوير فيلم الفهد الأسود عام 2018، الذي كان أحد أفلام بوزمان الأكثر ذكراً وشهرةً.

يلعب بوزمان في الفيلم دور “تشالا”، حاكم واكاندا، وهي دولةٌ أفريقيةٌ خيالية تتمتع بأحدث التقنيات على وجه الأرض.

بالإضافة إلى ثناء النقاد على الفيلم وتحقيقه أرباحاً تعادل أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي في دور السينما في جميع أنحاء العالم، كان يُنظر إلى الفيلم على نطاق واسع على أنه معلم ثقافي لوجود فريق عمل أسود ومخرج أسود أيضاً هو ريان كوجلر.

يقول بوزمان إن الفيلم غيّر معنى أن تكون “شاباً وموهوباً وذا لون أسود”. وقد كان يتم التحضير لجزء ثانٍ من فيلم الفهد الأسود، ومن المقرر طرحه في عام 2022، من بطولة بوزمان أيضاً.

وقد تولى بوزمان أول وظيفة إنتاج له في فيلم الإثارة “21 Bridges” عام 2019، والذي قام ببطولته أيضاً، وشوهد آخر مرة على الشاشة في فيلم “Da 5 Bloods” كقائد لمجموعة من الجنود السود في حرب فيتنام.

ومنذ تصريح عائلته عن مفارقته الحياة ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريداتٍ تعبِّر عن مدى الصدمة والأسى التي يشعر بها زملاؤه وأصدقاؤه لرحيله.

فقد غرّد المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن على تويتر، معزياً في وفاة بوزمان، واصفاً إياه بملهم الأجيال الذي أظهر لهم أنهم يستطيعون تحقيق أي شيء يريدونه.

The true power of @ChadwickBoseman was bigger than anything we saw on screen. From the Black Panther to Jackie Robinson, he inspired generations and showed them they can be anything they want — even super heroes. Jill and I are praying for his loved ones at this difficult time.

كما نعاه صديقه وشريكه في بطولة أفلام Marvel مارك روفالو، واصفاً إياه بالممثل ذي الموهبة العميقة والعظمة، وأنه سيذكر للأبد.

All I have to say is the tragedies amassing this year have only been made more profound by the loss of #ChadwickBoseman. What a man, and what an immense talent. Brother, you were one of the all time greats and your greatness was only beginning. Lord love ya. Rest in power, King.

وغرد الممثل دواين جونسون قائلاً: شكراً لك على إشراق نورك ومشاركة موهبتك مع العالم، حبي وقوتي لعائلتك. وقد غردت المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس بنعيه أيضاً، وقالت إنه كان لطيفاً ومتواضعاً، وإنه استطاع تحقيق تغيير كبير في حياته في عمر مبكر.

Heartbroken. My friend and fellow Bison Chadwick Boseman was brilliant, kind, learned, and humble. He left too early but his life made a difference. Sending my sincere condolences to his family. pic.twitter.com/C5xGkUi9oZ

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى