آخر الأخبارالأرشيف

دنماركيات غير مسلمات يرتدين الحجاب احتجاجا على قرار حظره

تقرير اعداد
فريق التحرير
احتجت مئات الدنماركيات من المسلمات وغير المسلمات على قرار السلطات في بلادهن حظر النقاب، وذلك عبر تغطية وجوههن في مسيرة بالعاصمة كوبنهاغن.
المسيرة شارك فيها نحو 1300 من الدنماركيات المسلمين وغير المسلمين، الأربعاء، وجاءت ضمن حملة «نساء في حوار» التي تهدف لزيادة وعي المجتمع بحق النساء في التعبير عن هويتهن والامتثال لتعاليم دينهن.
واعتبرت المحتجات أن حظر النقاب -الذي دخل حيز التطبيق الأربعاء- «انتهاك لحرية العقيدة والتعبير».
وحظر البرلمان الدنماركي، في مايو/أيار الماضي، ارتداء النقاب في الأماكن العامة لتنضم الدنمارك بتلك الخطوة إلى فرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى التي تبرر الأمر بـ«دعم القيم العلمانية والديمقراطية».
«سابينا» (21 عاما) دنماركية مسلمة شاركت في المسيرة، موضحة أنها تريد أن «تبعث برسالة إلى الحكومة مفادا أننا لن نرضخ للتمييز ولقانون يستهدف بشكل محدد أقلية دينية»، حسب «رويترز».
وأضافت الطالبة الدنماركية: «لن أخلع نقابي. إذا كان يتعين علي أن أخلعه فأنا أريد أن يكون ذلك من تلقاء نفسي».
ومثل غيرها من النساء اللاتي تم التحدث إليهن في هذا الصدد لم ترغب «سابينا» في الكشف عن اسم عائلتها خشية التعرض لمضايقات.
وانضمت للمحتجات اللواتي يرتدين النقاب مسلمات لا يرتدينه ودنماركيات غير مسلمات غطوا وجوههن.
بدورها، أدانت «مريم» (20 عاماً)، التذرع بتعبير «القيم الدنماركية» لحظر النقاب، قائلة: «الجميع يرغب في تحديد ما هي القيم الدنماركية؟».
و«مريم» من مواليد الدنمارك لأبوين تركيين، وترتدي النقاب منذ ما قبل التعرف على زوجها الذي يدعم حقها في ارتداء النقاب، لكنه يشعر أن الحياة قد تكون أسهل بدونه.
وأضافت «مريم»، التي حجزت مكاناً لدراسة الطب الجزيئي في جامعة أرهوس: «أعتقد أنه يجب على المرء الاندماج في المجتمع، وأن يتلقى التعليم وما إلى ذلك، لكن لا أعتقد أن ارتداء النقاب يعني عدم التقيد بالقيم الدنماركية».
وقبل التوجه إلى المظاهرة، قالت «آية» (37 عاماً): «هذه ليست الدنمارك التي نعرفها، لا أستطيع أن أخرج متى أريد، لدي أطفال، كيف أذهب لاصطحابهم من الحافلة والمدرسة والقطار؟».
وأضافت: «الوضع سخيف، لن أتمكن من فعل ما أحب بعد ذلك، لا أستطيع ارتياد شاطئ أو متحف، لا يمكنني التقاط الصور، سأكون حبيسة منزلي لكنني أفضل أن أكون حبيسة منزلي على أن أخلع نقابي».
ويحق للشرطة بموجب القانون إصدار تعليمات للنساء بخلع النقاب أو أن تأمرهن بمغادرة الأماكن العامة.
وقال وزير العدل «شورن بيب بولسن» إن الشرطة ستفرض عليهن غرامة وتأمرهن بالعودة للمنزل، وستتراوح الغرامة بين ألف كرونة دنماركية (160 دولارا) لأول مخالفة و10 آلاف كرونة (1600 دولار) للمخالفة الرابعة.
من جانبه، قال «ماتياس فيداس أولسن» (29 عاماً) الذي يصنع نسخا من مجوهرات عصر الفايكينغ ويدعم الحملة ضد الحظر من خلال إنتاج أساور خاصة وتقديم إيراداتها إلى «نساء في حوار»: «لست مع أو ضد النقاب، أؤيد حق الناس في ارتداء ما يحلو لهم سواء كانوا مسلمون أو غيرهم».
وأضاف: «أرى في ذلك تدخلا من الحكومة في أمور لا تخصها واستهدافا رخيصا لجماعة موصومة بالفعل لتسجيل نقاط سياسية رخيصة».
الحكومات اليمنية المتطفة وخرقها للقانون الجولى لحقوق الإنسان وحرياته
القانون الدولى الإنسانى:
 ويقصد بها إتفاقيات القانون الدولى الإنسانى والتى تتناول موضوعات القانون الدولى الإنسانى والتى تهتم بحماية حقوق الإنسان فى حالة الحروب.
تقسيم وتصنيف الحريات العامة:هنالك تصنيفات متعددة لحقوق الإنسان وحرياته العامة ويهمنا فى هذا المقام التركيز على التقسيم الشائع والذى يقوم استنادآ على حقوق الإنسان تقسيمآ ثلاثيآ على الوجه الآتى:المجموعة الأولى:طائفة الحقوق المدنية والسياسية وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:-  
 الحق فى الحياة والأمن.-    الحق فى البراءة.-    الحق فى الخصوصية.-    الحق فى التنقل.-    حق العبادة وممارسة الشعائر الدينية وحرية الإعتقاد.-    الحق فى الأسرة والجنسية الإسم.
المجموعة الثانية:طائفة الحقوق الإقتصادية  والإجتماعية والثقافية وتشمل على:-    
حق الملكية وحيازة الأموال والتصرف فيها.-    حق التعبير.-    حق تكوين الجمعيات الثقافية والإجتماعية.
المجموعة الثالثة:وتشمل طائفة من الحريات والحقوق حديثة الطابع ويطلق عليها اسم “حقوق الجماعات” أو “التضامن” وتتمثل فى:- 
   حق العمل.-    حق الإضطراب.-    حق تكوين النقابات.-    الحق فى الحصول على ضمان حماية العجز والشيخوخة.-    الحق فى الحماية من البطالة.-    الحقوق التعلقة بحماية البيئة.
نماذج من الحقوق الحديثة ذات الصلة بموضوعات ذات حماية:تهتم المواثيق الدولية بحماية بعض الفئات التى تنتمى للمجتمع الإنسانى غير أنها تكون فى مركز قانون ضعيف ولاتكفل لها القوانين المحلية الحماية الواجبة لذلك فقد تدخلت مبادئ حقوق الإنسان لإقرارها ومن الأمثلةالظاهرة لها:- 
   الحق فى التنمية.-    الحق فى بيئة نظيفة وصحية.-    حق الشعوب المستعمرة فى تقرير مصيرها.-    حقوق الأقليات.-    حقوق الأطفال.-    حقوق النساء.-    حقوق المعوقين والمختلفين عقليآ.-    حقوق السكان الأصليين والقبليين.-    حقوق اللاجئين.-    حقوق الأشخاص عديمى الجنسية.ويلاحظ أن مجموعة الحقوق المشار اليها أعلاه تشكل فى مجموعها ثمرة التطور الإنسانى فى كل مجالات الحياة فالعوامل الإقتصادية والسياسية والعسكرية والحروب التى ظهرت كان لها الأثر المباشر فى أن يتولى المجتمع الدولى تنظيم هذه المسائل الشائكة ويفرض لها حماية دولية خاصة وأن تيارات الفكر الليبرالى ومبادئ الديمقراطية قد نمت وترعرعت على نحو ملحوظ فى القرن الماضى وقد ظهرت آثار كل ذلك فى تسارع خطى الإصلاح الإجتماعى التى ظل يقودها دعاة الديمقراطية وأنصار حقوق الإنسان فهى تعتبر بحق ثمرة صراع الإنسان فى مواجهة ظروف طبيعية قاهرة ظلت المجتمعات الإنسانية تئن تحت وطأتها آمادآ طويلة إلى أن جاءت حركات التحرر السياسى والإقتصادى والتى دعت بشدة الى تطوير المجتمع الإنسانى وتحريره من القيود.حقوق الإنسان فى الإسلام مصدرها القرآن الكريم والسنة النبوية ومصادر التشريع القانونية الأخرى كالقياس والإجتهاد والإستحسان والإستصحاب والمصالح المرسلة وفعل الصحابى.على انه وبالنظر الى المشاكل الكبيرة التى ظهرت فى مسيرة الحياة المعاصرة فقد اجمع علماء الإسلام على إصدار وثائق تتضمن مبادئ حقوق الإنسان تمثل فى طبيعيتها دستورآ يحكم مشكلات الحياة السياسية التى تتجدد بإضطراد وتضع لها الحلول من خلال الأحكام المستمدة من القرآن الكريم والسنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى