رياضة

15 فريقاً تتنافس على 8 بطاقات..«لعبة الاحتمالات» تزيد إثارة الجولة الأخيرة لمجموعات دوري الأبطال الأوروبي

باتت لعبة الاحتمالات هي البطل الحقيقي لمباريات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، حيث يتنافس 15 فريقاً لاقتناص ثمانية مقاعد لا تزال غير محسومة في ثمن نهائي التشامبيونز ليغ.

وحجزت 8 فرق تأهلها بالفعل هي: برشلونة وبايرن ميونيخ ويوفنتوس ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان كمتصدرين لمجموعاتهم، إلى جانب لايبزيغ وريال مدريد وتوتنهام من الوصافة.

أما الفرق الـ15 التي تتطلع إلى اقتناص واحدة من البطاقات الثماني المتبقية، فأولها حامل اللقب، ليفربول، إلى جانب أتلتيكو مدريد وفالنسيا وإنتر ميلان وتشيلسي وأياكس وسالزبورغ ونابولي وبورسيا دورتموند وزينيت سان بطرسبرغ وليون وشاختار دونيتسك ودينامو زغرب واتلانتا وباير ليفركوزن.

في المقابل خرجت 9 فرق نهائياً من المنافسة على التأهل، هي: بنفيكا وكلوب بروغ وسرفينا زفيزدا وجالاتا سراي وأوليمبياكوس، لكن 5 منها ستلعب، على أمل الوصول إلى المركز الثالث في مجموعاتها، وهو ما يسمح لها بالمشاركة في منافسات الدوري الأوروبي، الخيار الذي لم يعد مطروحاً أمام الفرق الأربعة المتبقية: جينك ولوكوموتيف موسكو وليل وسلافيا براغ، التي استقرت بالمركز الرابع دون أمل في تعديل الوضع.

وتنطلق الجولة الأخير من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا الثلاثاء، بمواجهات بين فرق المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.

في أبرز تلك المواجهات سيحلُّ ليفربول ضيفاً على سالزبورغ، ولدى كل منهما دافع للمنافسة بقوة في المجموعة الخامسة.

وبينما يكفي التعادل فريق المدرب الألماني يورغن كلوب، فإن الهزيمة كفيلة بإخراجه من دور المجموعات، وهو ما سيشكل واحدة من كبرى مفاجآت البطولة عبر تاريخها وليس فقط هذا الموسم.

ويحتاج الفريق النمساوي الفوز بهدف نظيف أو بفارق هدف حتى نتيجة 3-2 للتأهل على حساب ليفربول، عملاً بفارق المواجهات المباشرة، حيث فاز الريدز في أنفيلد بنتيجة 4-3.

بينما يتأهل الليفر في حالة خسارته بفارق هدف، بشرط أن تكون نتيجة المباراة 5-4 فما فوق.

وفي مباراة أخرى بالمجموعة نفسها يحتاج نابولي الفوز في بلجيكا، لضمان التأهل إلى ثمن النهائي، مهما كانت نتيجة اللقاء الآخر، في حين سيتأهل في حالة فوز ليفربول حتى لو خسر أمام مضيفه جنك.

وفي المجموعة السادسة من دوري أبطال أوروبا، حيث ضمِن برشلونة التأهل، تبقى بطاقة واحدة بين إنتر وبروسيا دورتموند، اللذين يمتلكان عدد النقاط نفسه، لكن في حال التساوي بعد الجولة الأخيرة ستكون الأفضلية للفريق الإيطالي بفضل المواجهات المباشرة.

ويستقبل فريق أنطونيو كونتي برشلونة في ميلان، ويضمن له الفوز الاستمرار في المنافسة بالدور المقبل، لكن في حال لم يفز سيحتاج على الأقل ألا يفوز رفاق المغربي أشرف حكيمي على ضيفهم سلافيا براغ.

في المجموعة السابعة، يحتاج لايبزيغ تعزيز مكانته في الصدارة، ومن أجل هذا يكفيه التعادل على ملعب ليون، الذي سيقاتل من أجل اقتناص بطاقة التأهل.

وسيحتاج الفريق الفرنسي الفوز أو حصد نقاط أكثر من زينيت، الذي يتساوى حالياً معه في النقاط.

وسيحلُّ الفريق الروسي ضيفاً على بنفيكا، الذي لا يستطيع حجز مكان له في أول مركزين بالمجموعة، لكنه سيلعب على أمل اللحاق بالدوري الأوروبي، وسيلعب زينيت بدور الـ16 في حال فاز أو حصد نقاط ليون نفسها.

وفي المجموعة الثامنة لدوري أبطال أوروبا، يمكن أن يحدث أي شيء، إذ يتنافس أياكس وفالنسيا وتشيلسي على بطاقتي التأهل، في حين حُسم أمر لِيل إلى خارج البطولة.

ويستقبل الفريق الهولندي، المتصدر للمجموعة بإجمالي 10 نقاط، فالنسيا على ملعب يوهان كرويف أرينا.

ويكفي رجال المدرب إريك تين هاغ التعادل من أجل التأهل إلى ثمن النهائي، لكن بالنسبة لفالنسيا يتوجب عليه الفوز، حتى لا يتوقف مصيره على نتيجة تشيلسي، الذي سيستقبل لِيل في ستامفورد بريدج.

ويحتاج الفريق الإنجليزي، الذي سيكون بوضع أسوأ في حال تساويه مع الخفافيش، الفوز أمام لِيل، وأيضاً ألا يفوز فالنسيا على أياكس.

وستكتمل منافسات دور المجموعات الأربعاء، حيث بات الأمر محسوماً في المجموعتين الأولى والثانية.

ويستقبل باريس سان جيرمان، الذي ضمِن صدارة المجموعة الأولى بغضّ النظر عن نتيجة الجولة الأخيرة، غلطة سراي، الذي سيلعب من أجل المركز الثالث، وهو ما يتطلع إليه أيضاً كلوب بروج الذي سيستقبل ريال مدريد، الذي ضمِن أيضاً التأهل كوصيف.

الوضع نفسه يعيشه كل من بايرن ميونيخ وتوتنهام، اللذين ضمِنا التأهل كمتصدر ووصيف على التوالي في المجموعة الثانية، حيث يتواجه الفريقان على ملعب أليانز، في حين يحتاج أوليمبياكوس الفوز أمام سرفينا زفيزدا للعبور من المركز الثالث إلى الدوري الأوروبي.

وسيكون مانشستر سيتي متصدر المجموعة الثالثة بغضّ النظر عن نتائج الجولة السادسة، في حين تتنافس الفرق الثلاثة الأخرى بالمجموعة من أجل اقتناص بطاقة التأهل لثمن النهائي.

وسيحلُّ فريق الإسباني بيب غوارديولا ضيفاً على دينامو زغرب، الذي يحتاج من أجل اقتناص بطاقة التأهل الفوز أمام السيتيزنز، لكنه سيظل بحاجة لعدم فوز شاختار، الوصيف حالياً، في أوكرانيا أمام أتالانتا، الذي تلوح أمامه أيضاً فرصة للعبور إلى الدور المقبل، حيث يتوجب عليه حصد النقاط الثلاث في المباراة المرتقبة وألا يفوز دينامو زغرب أمام السيتي.

وفي المجموعة الرابعة، سيتنافس أتلتيكو مدريد وباير ليفركوزن على بطاقة التأهل الثانية التي تنتظر من يحسم وصافة المجموعة، وذلك بعد أن ضمِن يوفنتوس البطاقة الأولى من الجولة السابقة.

ويحلُّ يوفنتوس ضيفاً على ليفركوزن، الذي يحتاج الفوز أمام الفريق الإيطالي، وأيضاً ألا يفوز أتلتيكو في واندا متروبوليتانو على لوكوموتيف، وهو احتمال ضعيف بالنسبة لفريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى