آخر الأخبار

قائد الجيش الإسرائيلي يهدد طهران: لن نسمح بالتمركز الإيراني بالعراق

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، الأربعاء 25 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن إسرائيل لا يمكنها السماح لإيران بالتمركز عسكرياً في العراق.

جاء ذلك في خطاب لـ «كوخافي» بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة رئيس الأركان السابق، «أمنون ليبكين شاحاك»، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت».

«كوخافي» تعهد بـ «ألا يسمح الجيش الإسرائيلي لإيران بالتمركز في العراق».

مضيفاً:» تعمل قوات فيلق القدس (تابع للحرس الثوري الإيراني) في العراق وتمر أسلحة متطورة هناك شهرياً، لا يمكننا أن نترك هذا الوضع دون تدخل».

فيما وتتهم إسرائيل إيران بنقل أسلحة وصواريخ طويلة المدى إلى العراق، ومنه إلى سوريا و «حزب الله» في لبنان.

كانت معسكرات ومخازن أسلحة تابعة لـ «الحشد الشعبي» (قوات شيعية عراقية مقربة من إيران) قد تعرضت في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين إلى غارات يعتقد أنها إسرائيلية.

سبق أن ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية إسرائيل على قصف معسكرات «الحشد» بالعراق.

يُذكر أن العراق يشهد احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 497 قتيلاً وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام لمفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.

يمثل المحتجون الغالبية العظمى من الضحايا، وقد سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل «الحشد الشعبي» لهم صلات مع إيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد، لكن «الحشد الشعبي» ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

كان المحتجون قد أجبروا حكومة عادل عبدالمهدي على الاستقالة مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري، ولا يزالون يصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى