آخر الأخبار

معرفة ما حدث قد تصبح مستحيلة! موقع أمريكي: ما تفعله إيران بموقع حطام الطائرة الأوكرانية يضع الأدلة بخطر

استخدمت إيران الجرافات لنقل أجزاء من حطام طائرة الركاب الأوكرانية التي سقطت في العاصمة طهران وقُتل جميع من كان على متنها وعددهم 176 شخصاً، مما يشير إلى احتمالية تدمير الأدلة التي يمكن أن تساعد في معرفة وتحديد ما حدث بالضبط.

صور وتقارير من موقع الحطام، أظهرت وجود جرافة واحدة على الأقل تعمل على نقل حطام الطائرة Boeing 737-800 في الموقع، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، الجمعة 10 يناير/كانون الثاني 2020. 

تقول إيران إن الطائرة تحطمت بسبب مشكلة تقنية، لكن حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا يقولون إن الطائرة تعرضت للقصف بصاروخ أرض جو إيراني، نقلاً عن معلومات وكالات المخابرات بتلك البلدان، كما أن هناك مقطع فيديو نشرته صحيفة The New York Times وقالت إنه يُظهر لحظة إصابة صاروخ للطائرة. 

يشير الموقع الأمريكي إلى أنه من الممكن أن تقدم الأدلة المادية من موقع الحطام معلومات أكثر عمّا حدث، ولكن لا يمكن الاستفادة من الأدلة في حال التلاعب بها أو تدميرها.

جيانكارلو فيوريلا وهو باحث في موقع التحقيقات Bellingcat، عرض مجموعة من الصور قال إنها تُظهر استخدام معدّات ثقيلة في موقع الحطام، وقال في تصريح لقناة Channel 4 News: «إذا تعرضت الطائرة للقصف، لا يمكنك أن تدمر الأدلة في موقع الحطام قبل إجراء تحقيق شامل، ولست واثقاً من أنهم أجروا مثل ذلك التحقيق».

(Deleted previous tweet to clarify terminology)

Images of heavy machinery in use at the #PS752 crash site: right (35.561029, 51.104018) and left (35.559296, 51.104630)

Sources: https://t.co/FKfLwnbePQhttps://t.co/n8nUUT75SH pic.twitter.com/rJmGdsYsg8

من جانبه، كتب إليوت هيغينز، محقق آخر من موقع Bellingcat، على تويتر، أن التلاعب بحطام الطائرة قد يجعل «من المستحيل» التحقيق في الواقعة بشكل صحيح.

بينما اتهم آخرون، من بينهم السفير الأمريكي في ألمانيا، إيران بتدمير الأدلة والتستر على جريمة.

يأتي وجود معدات ثقيلة في موقع الحطام بين عدد من المشكلات الأخرى التي تعقّد مسألة معرفة الحقيقة وراء سقوط الطائرة، فمقابل اتهام إيران بضربها بصاروخ، تقول طهران إن الطائرة سقطت بسبب خلل فني أصابها. 

من ناحية ثانية، من غير الواضح حتى الآن إن كان سُيسمح للولايات المتحدة بالوصول إلى موقع الحطام وإجراء تحقيقها الخاص، ولكن ذكرت شبكة CNN أن إيران دعت الولايات المتحدة للتحقيق لضرورة «وجود ممثل عن جهة تصنيع الطائرة، Boeing»، نقلاً عن وكالة الأنباء Fars News شبه الرسمية في إيران.

أما عن الصندوق الأسود للطائرة الذي يسجل بداخله ما حصل قبل السقوط، فقالت صحيفة The Wall Street Journal إن منظمة الطيران المدني لإيران لا تخطط لتسليم معلومات الصندوق الأسود لشركة Boeing أو للولايات المتحدة في تحقيقاتهما، وفقاً لتصريح علي عابد زاده رئيس المنظمة لقناة Channel 2 News.

من جانبها، قالت وكالة The Associated Press إن التحقيق تشوّه بدرجة كبيرة مع وجود تقارير مبدئية من التحقيقات الإيرانية تكشف عن تعرض «الصندوق الأسود» للطائرة، الذي يحتوي بيانات ومعلومات اتصالات مقصورة القيادة، إلى أضرار بالغة وفقد أجزاء من ذاكرته.

زعم التقرير أيضاً «عدم استقبال أي رسائل راديو من قائد الطائرة بخصوص أي مواقف غير اعتيادية»، وذكر شهود عيان رؤيتهم للطائرة مشتعلة بالنيران قبل سقوطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى