آخر الأخبار

أُسر ضحايا ليبيين يقاضون خليفة حفتر في أمريكا.. اتهموا الجنرال المتقاعد بارتكاب جرائم حرب بدعم من الإمارات

قام مواطنون ليبيون ممن قُتل أقرباؤهم أو أصيبوا أو تعرضوا لمحاولة قتل، الإثنين 10 فبراير/شباط 2020، برفع دعوى فيدرالية ضد الجنرال المتقاعد خليفة حفتر بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة وآخرين؛ لدورهم في ارتكاب ما قالوا إنها جرائم حرب في ليبيا.

تعويض بمليار دولار: الدعوى تسعى إلى الحصول على تعويض بقيمة مليار دولار، في حين تم تقديمها إلى محكمة المقاطعة بواشنطن.

ست عائلات: إلى ذلك تم رفع الدعوى من قِبل مكتب مارتن مكماهون بالنيابة عن ست عائلات تم قتل أو إصابة أقاربهم من قِبل المتهمين.

تنص الدعوى على أن «المسؤولين في الإمارات كانوا يعرفون بالضبط تبعات استخدام حفتر للطائرات من دون طيار التي قتلت المدنيين الليبيين، وحرق المناطق التي يُعتقد أنها معادية لنظام حفتر».

في المقابل قالت صفحة عملية «بركان الغضب»، إن هناك جلسة استماع مرتقبة في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن ليبيا، بعد تقدم عدد من أُسر ضحايا قصف الطيران الداعم لخليفة حفتر بدعوى في المحكمة الفيدرالية بواشنطن ضد الجنرال المتقاعد والإمارات.

#عملية_بركان_الغضب: ‏جلسة استماع مرتقبة في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن ليبيا، بعد ان تقدّمت عدد من أسر ضحايا قصف الطيران…

ضرورة وقف إطلاق النار: في حين شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، على ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا، قائلاً إن «الحل السياسي وحده هو ما سيجلب السلام للشعب الليبي».

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في القمة الإفريقية العادية الـ33، تحت شعار «إسكات صوت البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في إفريقيا»، والتي انعقدت بإثيوبيا.

قال غوتيريش إنه يتعين وضع حد للصراع في ليبيا، مضيفاً: «علينا ألا ننسى أن الأزمة فيها مثل أزمة المناخ، لديها تأثير مباشر على دول الساحل الإفريقي وما وراءها».

أوضح أنه يشاطر الدول الإفريقية مشاعر الإحباط بشأن الوضع في ليبيا منذ 2011.

غوتيريش تابع: «وضعنا إطار شراكة جديدة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لتنسيق جهودنا المشتركة بشكل أفضل».

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى