آخر الأخبار

بعد 8 سنوات من إغلاقها.. نظام الأسد يفتتح السفارة الليبية في دمشق ويسلمها لحفتر

افتتح النظام السوري، الثلاثاء 3 مارس/آذار 2020، السفارة الليبية لدى دمشق، وتم تسليمها “للحكومة” التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، غير المعترف بها دولياً، بعد توقفها 8 سنوات.

وكالة “سانا” السورية قالت إنه تم تسليم السفارة الليبية “للحكومة” المؤقتة التابعة لحفتر، بعد أن وقّع الطرفان في العاصمة دمشق مذكرة تفاهم لإعادة افتتاح السفارات في كلا البلدين.

مع توقيع المذكرة أصبح النظام السوري أول مَن يعترف بحكومة حفتر غير الشرعية في ليبيا.

في وقت سابق زار وفد من “الحكومة المؤقتة”، غير المعترف بها دولياً، والتابعة لقوات خليفة حفتر، العاصمة السورية دمشق والتقى مسؤولي النظام.

وفد حفتر توجَّه إلى دمشق واستقبلهم هناك نائب وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد. وضم الوفد عضوي الحكومة المؤقتة: عبدالرحمن الأحيرش، وعبدالهادي الحويج، وآخرين.

فيما كشف محمد المدني، مسؤول الاستثمار العسكري بقوات حفتر، في وقت سابق عن منع السوريين من الدخول إلى مطار بنينا إلا عن طريق مطار دمشق الدولي.

المدني قال إنه سيتم منع دخول السوريين القادمين من مطارات إسطنبول وعمّان وتونس ومصر، وسيتم ترحيل من يصل منهم على أول رحلة للخطوط السورية إلى مطار دمشق، تجنباً للأعمال الإرهابية، بحسب وصفه.

يُذكر أن العلاقات الليبية مع النظام السوري قُطِعت منذ 2011، وأعادتها قوات حفتر في المناطق الشرقية من البلاد باستئناف الرحلات بين مطار بنينا ودمشق وتنظيم مهرجانات اقتصادية.

تشن قوات حفتر منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوماً للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، المعترف بها دولياً، التي ينازعها حفتر على الشرعية والسلطة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى