منوعات

فيديو لمروض أسود مصري ينقل السيرك ولبؤة إلى بيته بسبب كورونا

أُغلقت الكثير من نشاطات الترفيه والتسلية في مصر مثل السيرك، بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، ودفع ذلك مروضي أسود إلى الترفيه عن المصريين من منازلهم، عبر جعل العروض تُقام هناك وبثها على الإنترنت، وللإبقاء على التواصل وإن كان غير مباشر مع الجمهور الذي يسعد بمشاهدة الأسود واللبؤات.

عروض في المنزل: من بين مروضي الأسود أشرف الحلو، الذي قرر نقل عرض السيرك إلى منزله، وجاء بالفعل باللبؤة ليظهرا معاً في غرفة المعيشة، وفقاً لما ذكرته شبكة إذاعة Voice Of America، الجمعة 1 مايو/أيار 2020.

قال أشرف إنه “بعد جائحة كورونا اضطررنا لنقل كل حيوانات السيرك إلى حديقة تبعد حوالي 60 كيلومتراً عن القاهرة أو الجيزة”، مشيراً إلى أن نقل الأسود للحديقة “يسمح لها بأن تعيش حياتها الطبيعية، إذ تُنقل إلى الحديقة كل شهر أو شهرين، حيث توجد مسابح وحدائق كبيرة وأقفاص واسعة تسمح لها بالتفاعل الاجتماعي مع بعضها البعض، وهو ما يعيد إليها نشاطها”.

لكن أشرف قرّر العمل من المنزل مع أنثى أسد إفريقية اسمها جومانا، ليجد طريقة للاستمرار في الترفيه عن الناس، وفي الوقت نفسه يتبع إرشادات الحكومة المقصود منها الحد من انتشار فيروس كورونا.

قال أشرف: “تُقدم (جومانا) العروض معي في السيرك، وهي ماهرة جداً”، مضيفاً: “لذلك فكرت في جلبها للمنزل لنقيم جزءاً من العرض لأسلي الناس والأسد ونفسي أيضاً”.

بَسَط أشرف وأخته بشرى، وهي مروضة أسود أيضاً، عرضهما، ويؤديانه مع جومانا داخل شقتهما في القاهرة، ويُنشر العرض على مواقع التواصل الاجتماعي.

ينتمي الأخوان إلى عائلة مشهورة بترويض الأسود وعروض السيرك، وهما أحفاد محمد الحلو، الذي يعود تاريخ عرضه الأول في السيرك لأواخر القرن التاسع عشر.

إشادة وانتقادات: تُقابل عروض عائلة الحلو مع اللبؤة بإشادات على مواقع التواصل، من أُناس يشعرون بالترفيه عند مشاهدة الرقص مع اللبؤة الذي لا يخلو من مخاطر، لكن في المقابل تتعرض العائلة لانتقادات.

دينا ذو الفقار، وهي ناشطة في مجال حقوق الحيوان وعضو بمجلس إدارة حديقة حيوان الجيزة، قالت إن جلب حيوانات برية إلى المنازل مخالف للقانون، مضيفة أن التسجيل المصور الذي نشره أشرف الحلو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعطي صورة خطأ للخطر الذي تمثله الأسود، وفقاً لما ذكرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية. 

أشارت الوكالة أيضاً إلى أن جد أشرف، محمد الحلو توفي في 1972 أثناء أحد عروضه، حيث مزقه أسد أمام عيون جمهور مذعور، كما وردت تقارير بحوادث أخرى وقعت لعدد من أفراد العائلة تعرضوا لهجمات أسود أثناء العروض في السنوات الأخيرة.

كورونا في مصر: يواصل فيروس كورونا تسجيل المزيد من الإصابات في مصر، فحتى الجمعة 1 مايو/أيار 2020، أعلنت القاهرة تسجيل 14 وفاة و358 إصابة بكورونا، ما يمثل قفزة في الإصابات بالفيروس.

وزارة الصحة قالت في بيان، إن إجمالي الوفيات جراء الفيروس ارتفع إلى 406، بعد تسجيل 14 حالة خلال آخر 24 ساعة، أما عدد الإصابات فارتفع إلى 5 آلاف و895.

تُعد هذه أعلى حصيلة إصابات يومية تسجلها مصر، منذ اكتشافها أول إصابة بالفيروس منتصف فبراير/شباط الماضي، حيث تزيد إصابات الجمعة، بنسبة 33% عن نظيرتها المسجلة الخميس، التي بلغت 269 حالة.

أما حول العالم، فقد تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا 3 ملايين و400 ألف إصابة، حتى السبت 2 مايو/أيار 2020، بينما وصل عدد الوفيات إلى 238,826.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى