آخر الأخبار

أوروبا تستعد لبدء مرحلة جديدة من الحياة وسط كورونا.. إجراءات تخفيف الحجر الصحي تدخل حيز التنفيذ الإثنين

تستعد عديد من الدول في أوروبا، الإثنين 4 مايو/أيار 2020، لبدء مرحلة جديدة نحو عودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها،  وذلك بتخفيف التدابير القاسية التي كانت متَّبعة لمكافحة وباء كورونا المستجد، بعد تراجع المعدل اليومي لضحايا الفيروس من إصابات ووفيات في تلك البلدان، وارتفاع نسبة حالات الشفاء، خلال الأيام القليلة الماضية.

إيطاليا: تستعد إيطاليا، التي شهدت أعلى معدل وفيات في أوروبا من جراء وباء كورونا بما يزيد على 28 ألفاً و700 شخص، لاتخاذ الخطوة الأولى نحو تخفيف التدابير الصارمة التي اتخذتها ضد تفشي الجائحة.

رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أكد الأسبوع الماضي، الدخول في مرحلة الانفتاح التدريجي، التي سماها “فترة التعايش مع الفيروس”، ابتداء من الإثنين 4 مايو/أيار.

في هذه المرحلة سيتم السماح للشعب بالتنزه وزيارة الأقارب وتنظيم مراسم الجنازات بمشاركة 15 شخصاً على الأكثر.

كما ستسمح الحكومة لقطاعات مثل البناء والتصنيع والبيع بالجملة ببدء أنشطتها التجارية، وستفتح المتاجر والمتاحف والمكتبات والمعارض أبوابها في 18 مايو/أيار.

فيما ستعود المطاعم والمقاهي ومصفِّفو الشعر لتقديم خدماتهم، في الأول من يونيو/حزيران المقبل.

إسبانيا: الدولة الأكثر إصابة بفيروس كورونا أوروبياً بما يزيد على 216 ألفاً و500 شخص، سبق أن اتخذت، الأسبوع الماضي، خطوة بالسماح للأطفال بالخروج من بيوتهم بعد 6 أسابيع من الحجر، واللعب في الخارج، لكن وسط قيود تفرض عدم التقارب.

تبع هذا الإجراء إعلان الحكومة الائتلافية اليسارية عن جدول زمني مكون من 4 مراحل ويستمر 8 أسابيع على الأقل؛ من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها مجدداً.

وفقاً للجدول الزمني، فإن المرحلة الأولى تبدأ الإثنين 4 مايو/أيار، وتشمل فتح المطاعم والشركات الصغيرة، والعمل بنصف السعة، كما سيتم استئناف التدريبات الفردية في مجال الرياضات الاحترافية.

وفي المراحل المقبلة سيتم تدريجياً السماح بِحرية النقل داخل المدينة، وفتح مراكز التسوق والفنادق والأماكن السياحية، إضافة للسماح بالتدريبات الجماعية في الدوري الإسباني.

ألمانيا: الحكومة الألمانية أقرت إعادة فتح المدارس بدءاً من الإثنين 4 مايو/أيار، في حين لم يتضح كيفية عودة الحياة التعليمية إلى طبيعتها، إلا أنه من المتوقع أن تكون القرارات في هذا الشأن بيد حكومات الولايات أكثر من السلطة المركزية.

كانت المتاجر التي تقل مساحتها عن 800 متر مربع قد بدأت استئناف تقديم خدماتها اعتباراً من 20 أبريل/نيسان، كما سيفتح مصفِّفو الشعر أبوابهم لعملائهم الإثنين، بشرط الالتزام بتدابير الوقاية من كورونا.

ومن المقرر إعادة فتح أماكن العبادة كذلك الإثنين، مع فرض قيود على أعداد الحضور.

بلجيكا: ستبدأ بلجيكا إنهاء العزلة الجزئية المفروضة من جراء تفشي وباء كورونا، على ثلاث مراحل.

تبدأ  المرحلة الأولى الإثنين، حيث سيُسمح لبعض المتاجر بفتح أبوابها، شريطة اتباع قواعد المسافة الاجتماعية، في حين سيكون من المتاح ركوب الدراجات أو المشي في مجموعات تصل إلى ثلاثة أشخاص لحد أقصى.

كما سيُسمح بفتح بعض المتاجر في المرحلة الثانية منذ 11 مايو/أيار، ومن المقرر أيضاً، إعادة فتح المدارس تدريجياً بالبلاد في الـ18 من الشهر نفسه، كما سيتم السماح بإقامة بعض الأنشطة مثل حفلات الزفاف والجنازات في ظل شروط معينة.

تخطط الحكومة للانتقال إلى المرحلة الثالثة في 8 يونيو/حزيران المقبل بحسب تطور المرض، حيث من المقرر إعادة فتح المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية في هذه المرحلة.

ومع ذلك، سيتم حظر المهرجانات والفعاليات الجماعية حتى 31 أغسطس/آب المقبل.

فرنسا:  حكومة فرنسا أجَّلت رفع القيود المفروضة على حرية الحركة إلى 11 مايو/أيار، وستفتح الحضانات والمدارس الابتدائية والإعدادية بشكل تدريجي وحسب الحاجة.

سيُسمح بوجود 15 طالباً في الفصل الدراسي كحد أقصى، وسيكون استخدام الأقنعة بالمدارس الإعدادية إلزامياً، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق قواعد النظافة.

كما ستستأنف المحلات التجارية وأماكن العمل في البلاد أعمالها باستثناء المقاهي والمطاعم، وسيكون من الإلزامي ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام وسيارات الأجرة. كما سيُسمح بالسفر لأكثر من 100 كيلومتر في حالات الضرورة.

سيتم افتتاح المتاحف الصغيرة والمكتبات في الحادي عشر من مايو/أيار، وسيتم أيضاً فتح أماكن العبادة، مع عدم السماح بأداء العبادات بشكل جماعي حتى 2 يونيو/حزيران.

النمسا: سمحت السلطات النمساوية بفتح بعض أماكن العمل والمتنزهات والحدائق العامة منذ 14 أبريل/نيسان، في حين فتحت مراكز التسوق والأماكن التي تقدم خدمات العناية الشخصية مثل مصففي الشعر وصالونات التجميل أبوابها مرة أخرى في الثاني من مايو/أيار الجاري.

قررت حكومة البلاد أيضاً، إعادة فتح المطاعم والمقاهي وكذلك أماكن العبادة في 15 مايو/أيار الحالي، شريطة الالتزام بتطبيق بعض التدابير.

الفنادق والمسابح وحدائق الحيوانات ستعود كذلك إلى تقديم خدماتها في 29 مايو/أيار الجاري، كما ستسمح السلطات مرة أخرى بالرياضات التي تمارَس في الأماكن المكشوفة اعتباراً من الثاني من الشهر نفسه.

سويسرا: بدأت الحكومة الفيدرالية السويسرية تخفيف الإجراءات القاسية لمواجهة كورونا منذ 27 أبريل/نيسان، حيث سمحت الحكومة بإعادة فتح محلات مصففي الشعر وصالونات التجميل ومستحضرات التجميل ومتاجر الخردوات وبائعي الزهور ومتاجر مستلزمات الحدائق والهوايات ومراكز العلاج الطبيعي.

وأعادت المستشفيات والعيادات جميع الخدمات الطبية، وضمن ذلك الحالات غير الطارئة.

وفي حال استمرار أعداد حالات الإصابة بالوباء في الانخفاض فستسمح حكومة البلاد، في مرحلة ثانية تدخل حيز التنفيذ في 11 مايو/أيار، بفتح المدارس الإلزامية ومتاجر البيع بالتجزئة وأسواق الأحياء.

في المرحلة الثالثة والأخيرة التي ستدخل حيز التنفيذ في 8 يونيو/حزيران، من المتوقع إعادة فتح المدارس الإعدادية والمدارس المهنية والجامعات.
كورونا حول العالم: وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا 3 ملايين و485 ألف شخص في العالم، بحسب موقع “وورلدميتر”، في حين توفي 244 ألفاً و803، وتعافى مليون و124 ألفاً و470.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى