آخر الأخبار

تركيا تقرُّ حظراً شاملاً في العيد.. وضعت ضوابط لعودة الحياة إلى طبيعتها، وصلاة الظهر والعصر فقط بالمساجد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 18 مايو/أيار 2020، فرض حظر تجول في جميع ولايات البلاد، اعتباراً من السبت التالي، ولمدة 4 أيام خلال عيد الفطر، جاء ذلك في كلمة للشعب عقب ترؤسه اجتماع الحكومة الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

حيث قال أردوغان: “سيتم فرض حظر تجول في كافة ولاياتنا الـ81 اعتباراً من يوم الوقفة (السبت) وحتى آخر أيام العيد (الثلاثاء)”. وأشار إلى إعفاء المسنين 65 عاماً وما فوق من حظر التجول لمدة 6 ساعات أول أيام العيد (الأحد).

تمديد الحظر: وأعلن أردوغان تمديد حظر الدخول والخروج من وإلى 15 ولاية تركية لمدة 15 يوماً. كما أعلن افتتاح المساجد للعبادة مجدداً اعتباراً من 29 مايو/أيار.

فيما أشار إلى أن صلوات الجماعة ستعود للمساجد ضمن ضوابط معينة. حيث ستتم إقامة صلاة الجمعة والظهر والعصر في المساجد وفق الضوابط، من ناحية أخرى ذكر أن السنة الدراسية الجديدة ستنطلق في سبتمبر/أيلول 2020.

تدابير كورونا: وجدد دعوته للمواطنين بالالتزام بتدابير مكافحة كورونا، واحترام مبدأ التباعد الاجتماعي والحفاظ على مسافة مترين بينهم. وأضاف: “في حال حدوث تطورات سلبية في سياق الوباء، قد نضطر لاتخاذ تدابير أكثر صرامة”.

تابع: “لا يمكننا إيقاف حياتنا اليومية وإغلاق حدودنا لسنوات والانتظار حتى انتهاء كورونا بالكامل”. وأضاف: “سنواصل خطة إعادة الحياة الطبيعية وفق تطورات كورونا”.

تهديد كورونا: ولفت الرئيس إلى أنه “لا يمكن القضاء نهائياً على تهديد وباء كورونا إلا عبر حل المشكلة عالمياً”.

وشدد على أن تركيا تواصل بنجاح مكافحة فيروس كورونا، ولا تعاني من أي مشكلة في الخدمات الصحية أو تأمين مستلزمات النظافة. وأردف: “في المرحلة الجديدة سنبني تركيا الكبيرة والقوية”.

مدينة باشاك شهير: وذكر الرئيس أردوغان أنه سيفتتح الخميس مدينة “باشاك شهير” الطبية بالكامل في إسطنبول بمشاركة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، عبر تقنية الفيديو (بعدما جرى افتتاح المرحلة الأولى من المدينة الطبية في 20 أبريل/نيسان).

وأكد على أن برامج تركيا لدعم متضرري كورونا تشمل إجراءات فعلية وليست حبراً على ورق كما في بعض الدول.

في حين قال: “قدمنا خلال الشهرين الماضيين دعماً نقدياً لنحو 10 ملايين مواطن، بقيمة 11.5 مليار ليرة (1.67 مليار دولار) وهذا يظهر وقوفنا مع شعبنا في الأوقات الصعبة”.

وأوضح قائلاً: “قدمنا دعماً نقدياً بقيمة 1000 ليرة (نحو 145 دولاراً) لـ5.5 ملايين مواطن من فئة الدخل المحدود”.

إصابات تركيا: كانت تركيا، سجلت الإثنين، تراجعاً ملحوظاً في وفيات فيروس كورونا بـ31 وفاة فقط. 

فيما ارتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا في تركيا إلى 111 آلاف و577، بعد شفاء 1615.

وحسب بيانات حديثة نشرتها وزارة الصحة التركية، بلغت حصيلة الوفيات 4171، بعد تسجيل 31 وفاة. أمّا عدد الإصابات فبلغت 150 ألفاً و593، بعد تسجيل 1158 إصابة.

انخفاض واضح: وتعليقاً على البيانات، قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إن بلاده تشهد انخفاضاً في عدد مرضى كورونا بالعناية المركزة والموصولين بأجهزة التنفس.

جاء ذلك في كلمة له، الإثنين، خلال مشاركته في الدورة الثالثة والسبعين لمنظمة الصحة العالمية التي تعقد في جنيف خلال الفترة 18-19 مايو/أيار الحالي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

أضاف قوجة أن “جائحة كورونا وضعت الأنظمة الصحية العالمية في اختبار صعب، وأظهرت مدى قوة البنية التحتية الصحية والنظام الصحي لكل بلد”.

يذكر أنه حتى الإثنين 18 مايو/آيار 2020 ، تجاوز عدد المصابين بكورونا في العالم 4 ملايين و839 ألفاً، توفي منهم ما يقرب من 317 ألفاً، وتعافى أكثر من مليون و880 ألفاً، حسب موقع “Worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى