آخر الأخبار

استدعت السفير السويسري وهددت بتدابير.. إيران تشكو أمريكا للأمم المتحدة بسبب عرقلة وصول النفط لفنزويلا

قدّم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، شكوى إلى الأمم المتحدة ضد الولايات المتحدة بدعوى أنها تسعى لعرقلة شحن النفط من بلاده إلى فنزويلا.

حيث أرسل ظريف، الأحد، 17 مايو/أيار 2020، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال فيها: “التهديدات الأمريكية غير القانونية الخطيرة والاستفزازية، تعد قرصنة بحرية تشكل تهديداً على السلام والأمن الدوليين”.

القوانين الدولية: وأشار ظريف إلى ضرورة أن تحترم الولايات المتحدة القوانين الدولية وخاصة حرية الشحن في البحار المفتوحة، وتكف عن استخدام القوة في العالم. 

حيث أكّد ظريف أن إيران ستتخذ التدابير اللازمة ضد التهديدات الأمريكية.

من ناحية أخرى، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن الوزارة استدعت السفير السويسري في إيران بوصفه راعي مصالح الإدارة الأمريكية.

السفير السويسري: وأبلغ عراقجي السفير السويسري بتحذير إيران من أي تهديد محتمل يصدر عن الولايات المتحدة ضد ناقلات النفط.

فيما تفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على فنزويلا وإيران، ما يسبب للبلدين صعوبات، وأزمة اقتصادية في حالة فنزويلا.

وتعجز فنزويلا، المالكة لأكبر احتياطي نفط بالعالم، عن تشغيل مصافيها، ما اضطر رئيسها نيكولاس مادورو إلى طلب المساعدة من إيران، في أبريل/نيسان 2020 .

وفي 30 أبريل/نيسان قال ممثل الولايات المتحدة الخاص لشؤون فنزويلا إليوت أبرامز إن “طهران نقلت إلى كاركاس معدات تحتاجها في قطاع النفط، وحصلت إيران مقابلها على الذهب”.

ناقلة إيرانية: من جهتها، ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، الأربعاء، أن ناقلة وقود إيرانية انطلقت من ميناء بندر عباس باتجاه فنزويلا.

حيث  نقلت الوكالة عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض (لم تذكر اسمه)، قوله إن “الإدارة الأمريكية تبحث التدابير التي سيتم اتخاذها ضد ناقلات الوقود الإيرانية إلى فنزويلا”.

بدوره، قال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي آريزا، الخميس، في تغريدة عبر “تويتر”، إن “الولايات المتحدة تضايق ناقلات الوقود المتجهة لبلاده، وهذا أمر مخالف للقوانين الدولية ولحقوق فنزويلا الأساسية”.

تصعيد في التصريحات: وفي ظل التصعيد بين إيران وأمريكا  قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي الأحد إنه سيتم طرد الأمريكيين من العراق وسوريا مجدداً طلب إيران بانسحاب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط.

وكادت إيران أن تدخل في حرب شاملة مع الولايات المتحدة عندما قتلت طائرة أمريكية مسيرة القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني في بغداد في الثالث من يناير/كانون الثاني، مما دفع طهران إلى الرد بقصف صاروخي لقاعدة أمريكية في العراق بعد ذلك بأيام.

كلمة المرشد: وطبقاً لنص كلمة ألقاها الزعيم الأعلى الإيراني أمام الطلاب ونشر على موقعه الإلكتروني قال خامنئي إن أفعال الأمريكيين في أفغانستان والعراق وسوريا أدت إلى كراهيتهم .

حيث قال خامنئي دون أن يذكر تفاصيل “الأمريكيون لن يبقوا في العراق وسوريا وسيطردون”.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه أمر البحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تسبب لها أي مضايقات في البحر، لكنه استدرك في وقت لاحق قائلاً إنه لم يغير قواعد الاشتباك الخاصة بالجيش.

بعد تصريح ترامب قال الميجر جنرال حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني إن الجمهورية الإسلامية ستدمر السفن الأمريكية إذا تعرض أمنها في الخليج للخطر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى