رياضة

تفوّق على رونالدو وإنفانتينو.. ناصر الخليفي أكثر شخصية مؤثرة في عالم كرة القدم

تصدّر القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة beIN الإعلامية، قائمة مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، لأكثر 50 شخصية مؤثرة في عالم كرة القدم لعام 2020.

وجاء الخليفي على رأس قائمة مكوّنة من 50 شخصية اختارتها المجلة الفرنسية الشهيرة، إّذ أعدّت تصنيفاً للشخصيات الأكثر نفوذاً وتأثيراً وقوّة في الوسط الكروي، وضمت رؤساء أندية واتحادات ولاعبين.

وحلّ البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي في المركز الثاني، والسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ثالثاً.

Nasser al-Khelaïfi, président du @psg_inside et de @beinmediagroup, est le numéro 1 de notre top 50 des plus puissants du milieu du football. Pour l’occasion, il s’exprime dans FF.

⏱️?… Rendez-vous tout à l’heure.

En attendant > https://t.co/5fmkt0MDhN pic.twitter.com/Dae8iJ2lcq

وقالت المجلة إن إنجاز الخليفي يأتي بفضل تأثيره الإيجابي في كرة القدم الفرنسية والأوروبية، كما فرض نفسه شخصية توافقية بعد أن تمكن من التأقلم بسرعة مع عالم كرة القدم وطقوسه ليلتحق بصفوة المؤثرين في العالم.

وتابعت “فرانس فوتبول” أن الخليفي دشّن عملية تحويل باريس سان جيرمان إلى علامة تجارية دولية مميزة في زمن قصير، حيث ارتفعت مبيعات قمصان النادي من 44 ألفاً عام 2011 إلى أكثر من مليون عام 2019، كما انتقل عدد متابعي الـ PSG على المنصات الرقمية من 500 ألف إلى 87 مليوناً حالياً.

وتحدث الخليفي للمجلة الفرنسية مؤكداً تأثره بعدد من رموز كرة القدم العالمية، مثل السير أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي الأسبق، وألكسندر شيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومايكل جوردان أسطورة كرة السلة الأمريكية.

???

Dans son édition du 19 mai, @francefootball a nommé le Président du Paris Saint-Germain Nasser Al-Khelaïfi, personnalité du football la plus influente en 2020

وقال عن فيرغسون: “ليس لأنه بنى أحد أعظم الأندية في عالم كرة القدم، ولكن حضوره كان ولا يزال مذهلاً. حتى اليوم لا يزال حضوره مؤثراً جداً في المدرجات وتستطيع معرفة ذلك من ردود أفعال الجماهير. ستتعلّم كثيراً إذا استمعت إليه” واصفاً إياه بالأسطورة”.

وعن ألكسندر شيفيرين قال الخليفي: “إنه قوة موحدة تحتاجها كرة القدم الأوروبية والعالمية”، أما مايكل جوردان فقد وصفه بكونه “ليس فقط الأفضل في تاريخ كرة السلة لكنه لم يتوقف أبداً”.

ورداً على سؤال بشأن لاعبيه المفضلين ممن تعامل معهم بعد انضمامهم لباريس سان جيرمان اختار ناصر الخليفي كل من السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والإنجليزي ديفيد بيكهام، مؤكداً أن الأول كان دوماً جديراً بالثقة وكان في مستوى التطلعات، بينما كان بيكهام قدوة لكل صبي وفتاة يطمحان لاحتراف الرياضة.

وأبدى الخليفي اعجابه بالبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي، وقال في هذا الصدد: “كريستيانو يدفع دائماً حدود مقدراته، أنا معجب بمساره المثالي، إنه يُظهر عاماً بعد آخر مدى تصميمه على النجاح، هو مثال رائع للاعبين”.

ويشغل الخليفي منصب رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي منذ عام 2011 بعد استحواذ جهاز قطر للاستثمارات على النادي، وفي عهده شهد طفرة كبيرة جعلته أحد أقوى الأندية الأوروبية حالياً، والمُهمين على البطولات المحلية في فرنسا.

وضم سان جيرمان منذ تولي الخليفي رئاسته عدداً كبيراً من النجوم، يأتي في مقدمتهم البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي جاء من برشلونة الإسباني مقابل 222 مليون يورو، في صفقة هي الأغلى في تاريخ كرة القدم.

Top 50 des plus puissants du milieu du football : Nasser al-Khelaïfi n°1 https://t.co/lAGP29J6NB

كما حرص الخليفي على ضم الموهبة الفرنسية كيليان مبابي من موناكو، وجلب أسماء لامعة أخرى على غرار الإنجليزي ديفيد بيكهام، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأوروغوياني إدينسون كافاني والأرجنتيني ماورو إيكاردي والإيطالي جانلويجي بوفون والكوستاريكي كيلور نافاس، والبرازيلي داني ألفيس، وغيرهم.

وعلى صعيد البطولات سيطر باريس سان جيرمان على الألقاب المحلية في عهد الخليفي، إذ فاز بلقب الدوري 7 مرات، وأفلتت منه البطولة مرتين فقط في العهدة القطرية، بينما حصد الفريق كأس فرنسا 4 مرات، وكأس الرابطة 5 مرات، وكأس السوبر الفرنسي 7 مرات.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى