آخر الأخبار

دول عربية وإسلامية تعلن الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلنت عدد من البلدان العربية والإسلامية، الجمعة 22 مايو/أيار 2020، أن يوم الأحد المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر فيها، بعد أن تعذَّرت رؤية الهلال، وبذلك يكون السبت هو آخر أيام شهر رمضان الكريم.

يتعلق الأمر بكل من فلسطين، وتركيا، وقطر، واليمن، والسعودية، والإمارات، والكويت، الأردن، وماليزيا، وسُنة العراق، وتونس، وليبيا، مصر، والجزائر، والبحرين، وسوريا ولبنان والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر، في حين لا تزال دول عربية وإسلامية أخرى دول عربية أخرى مثل سلطنة عمان والسودان والمغرب تتحرى هلال شوال مساء السبت، إذ بدأ رمضان لديها في 25 أبريل/ نيسان، لذلك يوافق الجمعة 28 منه..

فقد أعلنت الأوقاف القطرية في بيان، أن السبت هو المتمم لشهر رمضان والأحد أول أيام عيد الفطر، كما أكدت ذلك أيضاً هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، وديوان الوقف السني في الأردن، بالإضافة إلى مفتي فلسطين.

عاجل:

غدًا المكمل لشهر رمضان في السعودية ، وعيد الفطر يوم الأحد ، وذلك بعد تعذر رؤية #هلال_شوال .

في السعودية، أعلنت دائرة الأهلَّة بالمحكمة العليا، في بلاغ، عقدها جلسة “اطلعت على ما وردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وبعد النظر فيه وتأمله لم يوجد فيه ما يثبت رؤيته، ونظراً إلى عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء هذا اليوم في مناطق المملكة كافة، فإن دائرة الأهلة في المحكمة العليا تقرر: أن يوم غدٍ السبت 30/ 9/ 1441، حسب تقويم أم القرى، وهو المكمل لشهر رمضان المبارك ثلاثين يوماً، وأن يوم الأحد 1/ 10/ 1441 حسب تقويم أم القرى، الموافق 24/ 5/ 2020، هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441”.

في الإمارات أعلن الرائي الفلكي عبدالله الخضيري، أنه “نظراً إلى غروب القمر اليوم قبل غروب الشمس بحسب المعطيات العلمية؛ فسيكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

عاجل ?
.

.
الرائي الفلكي عبدالله الخضيري:

نظراً لغروب القمر اليوم قبل غروب الشمس بحسب المعطيات العلمية؛ فسيكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بإذن الله تعالى .
.
.
pic.twitter.com/vxSA2c1WCD

خارج المنطقة العربية، وحسب مركز الفلك الدولي في الإمارات، فإن “الدول التي أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال رمضان هي كل من أستراليا، والفلبين، واليابان، وإندونيسيا، وتركيا، وماليزيا”.

كما أعلنت كل من السويد وإسبانيا وإيطاليا أن السبت سيكون المكمِّل لشهر رمضان في البلاد، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

جدير ذكره، أن تونس كانت أول بلد يحدد يوم العيد الأحد، بعد أن اعتمدت على الحسابات الفلكية، معتبرةً أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى