آخر الأخبار

تركيا تعود إلى “الحياة الطبيعية”.. أردوغان أعلن إعادة فتح عديد من الأنشطة في فاتح يونيو

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 28 مايو/أيار 2020، عن مجموعة من إجراءات عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران المقبل، بعد أن أعلنت تركيا النجاح في كبح جماح انتشار فيروس كورونا.

كان ذلك خلال مؤتمر صحفي للرئيس أردوغان، بعد ترؤسه اجتماعاً عقدته حكومته، الخميس، في إسطنبول، للإعلان عن القرارات الصادرة بخصوص خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، أبرزها رفع قيود السفر بين المدن بشكل كامل اعتباراً من 1 يونيو/حزيران المقبل.

تخفيف القيود: لفت أردوغان إلى أن تركيا نجحت في تلبية طلبات مساعدة لـ100 دولة من أصل 135 في مكافحة فيروس كورونا.

ضمن إجراءات تخفيف القيود، أكد أن رياض الأطفال ودور رعاية الأطفال النهارية (الحضانات) ستُفتح مجدداً، اعتباراً من 1 يونيو/حزيران.

كما أضاف أن حكومته سمحت للمواطنين أصحاب المحلات التجارية فوق 65 عاماً باستئناف أعمالهم شريطة الالتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي وقواعد النظافة.

فيما أوضح أن مرافق الاستراحة على طرقات السفر، والشواطئ والحدائق ستُفتح مجدداً في الأول من يونيو/حزيران، ضمن قواعد محددة.

كما أن متاجر بيع الحيوانات ستعود إلى عملها اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران، مع استئناف مسابقات الخيول اعتباراً من الـ10 من الشهر نفسه.

أردوغان أعلن أن مدارس السواقة ومثيلاتها ستبدأ أعمالها اعتباراً من 1 يونيو/حزيران أيضاً، لكنه أوضح أنه “من المفيد الاستمرار في فرض بعض قيود حظر التجول بعض الوقت”.

إجراءات إضافية: أضاف أردوغان في هذا الإطار، أن الفئة العمرية من 0-18 عاماً معفيُّون من حظر التجول يومي الأربعاء والجمعة بين الساعة 14:00 و20:00.

أما الفئة العمرية فوق 65 عاماً، فهم معفيُّون من قيود حظر التجول أيام الأحد، بين الساعة 14:00 و 20:00، بحسب الرئيس أردوغان.

كما أعلن عن رفع القيود المفروضة على السياحة البحرية وصيد الأسماك والنقل في إطار القواعد المحددة، بجانب رفعها عن الرياضيات الفردية.

أما المتاحف والمواقع الأثرية، فستُفتح مجدداً أمام الزوار اعتباراً من 1 يونيو/حزيران.

نظام العمل: على صعيد متصل، أفاد الرئيس التركي بأن “مجموعات الوفاء للدعم الاجتماعي” (فرق شكَّلتها الولايات للاستجابة لاحتياجات المسنين والمعاقين وغيرهم) استجابت لأكثر من 6 ملايين و240 ألف طلب.

إذ تطرق إلى ساعات عمل موظفي القطاع الحكومي في ظل الجائحة، مؤكداً أن الموظفين الذين يقضون إجازة إدارية، أو المدرجين ضمن نظام العمل المرن سيعودون إلى العمل العادي اعتباراً من 1 يونيو/حزيران.

ولفت إلى أن تركيا أصبحت في طليعة البلدان التي تجاوزت المرحلة بالحد الأدنى من المشاكل “بفضل دعم شعبنا وعبر خدماتنا الصحية والتدابير الأخرى”.

فيما بيّن أن وصول تركيا لموقع القدوة من حيث مكافحة كورونا وعدد الوفيات نجاح مشترك لـ83 مليون مواطن تركي.

أما عن عمليات إجلاء المواطنين الأتراك خارج البلاد، فقال: “لم نترك أي مواطن لنا دون سند، من موريتانيا إلى بوليفيا”، معرباً عن ثقته الكبيرة بأن مستقبلاً مشرقاً في انتظار تركيا بعد وباء كورونا.

تدابير فاعلة: الحصيلة اليومية للمتعافين من فيروس كورونا في تركيا تجاوز نظيرتها من الإصابات منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي، بالتزامن مع حلول شهر رمضان.

فقد اتخذت تركيا سلسلة تدابير فاعلة لمكافحة فيروس كورونا، منها إغلاق مطاراتها أمام الرحلات الداخلية والخارجية، والانتقال إلى التعليم عن بُعد عبر الواقع الافتراضي، والإسراع بوضع خطط حكومية، وبناء مستشفيات خاصة لرعاية مصابي الفيروس، وغيرها.

وثمرةً لهذه الجهود المبذولة، تراجع عدد الوفيات والإصابات، مع ارتفاع عدد المتعافين خلال الفترة الأخيرة.

في وقت سابق من الخميس، أعلنت وزارة الصحة التركية تماثل 1576 شخصاً للشفاء، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 124 ألفاً و369.

كما أظهرت معطيات الوزارة، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 160 ألفاً و979، إثر تسجيل 1182 حالة جديدة.

وفق المعطيات ذاتها، سجلت تركيا 30 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لترتفع الحصيلة إلى 4 آلاف و461.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى