آخر الأخبار

“معظمكم ضعفاء”.. تسريب مضمون مكالمة صوتية بين ترامب وحكام الولايات

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين 1 يونيو/حزيران، اللوم على حكام الولايات في انتشار الفوضى بالبلاد، ونصح قادة الولايات، بقوة، بأن يقمعوا الاحتجاجات، قائلاً “أغلبكم ضعفاء”، وذلك بحسب تسجيل صوتي حصل عليه موقع Business Insider الأمريكي لمكالمة مع حكام الولايات ومسؤولي إنفاذ القانون.

كان ترامب قد غرد لصالح تفعيل قانون يتخذ تدابير قوية ضد المحتجين، وقال لحكام الولايات في المكالمة، إن “عليهم أن يسيطروا”.

جاء في حديثه: “إذا لم تسيطروا، فأنتم تضيّعون الوقت، سوف يتجاوزونكم، وسوف تبدون مجموعة من الحمقى. يجب عليكم أن تسيطروا”.

لم يخاطب ترامب البلاد خلال عطلة نهاية أسبوعٍ انتشرت فيه الاضطرابات المدنية والعنف، لكنه نشر تغريدات يلقى فيها اللوم على “الأناركيين” وحركة “أنتيفا”، وتضمنت إعلاناً بأنه سوف يصنف حركة أنتيفا، التي لا تعد تنظيماً هرمياً، جماعةً إرهابيةً محليةً. غير أن الخبراء قالوا إنه ليست هناك آلية قانونية تتيح لترامب المضي قدماً في هذه الخطوة.

استخدم ترامب المكالمة، التي قال عنها البيت الأبيض إنها كانت تتعلق بـ”إبقاء المجتمعات الأمريكية آمنة”، لتعنيف حكام الولايات لعدم استخدام التدابير القوية لقمع المحتجين، وحثهم على اعتقال الأشخاص.

قال ترامب: “أنتم ترتكبون الأخطاء، لأنكم تجعلون أنفسكم تبدون حمقى. أنجز البعض عملاً رائعاً. ولكن كثيراً منكم لم يفعل. ليس يوماً عظيماً على بلادنا. أتعرفون، عندما تشاهد بلاد أخرى هذا -وهم يشاهدون هذا- فيقولون: مرحى، إنهم خصم ضعيف. ولا يمكننا أن نكون خصماً ضعيفاً”، وذلك بحسب ما أفاد به مراسل شبكة CBS، إد أوكيف.

مراسل صحيفة New York Times، نيك كوراسانيتي، قال إن ترامب أشار إلى الاضطرابات بأنها “حرب بطريقة ما”، ونصح حكام الولايات باستخدام الجيش لسحق أعمال الشغب والنهب.

عندما قال هنري ماكماستر، حاكم ولاية ساوث كارولينا: “يجب علينا أن نكون حريصين، ولكن أن نكون صارمين”، ردَّ ترامب: “يجب عليكم ألا تكونوا شديدي الحرص، وعليكم القيام بالملاحقات القضائية”.

أضاف: “عندما يلقي أحدهم حجراً عليك، فذلك مثل إطلاق رصاصة. لدينا شخصان أصيبا بإصابات بالغة، بلا عقاب. عليكم أن تنفذوا العقاب، في رأيي. عليكم أن تستخدموا النظام القانوني الخاص بكم. ولكن إذا أردتم لهذا أن يتوقف، فعليكم مقاضاة الأشخاص”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى