آخر الأخبار

مسلم يتولى التحقيق في مقتل فلويد.. حاكم مينيسوتا يكلفه بالمهمة لـ”ضمان العدالة”

قال موقع CBS News الأمريكي، الإثنين الأول يونيو/حزيران 2020، إن حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، كلَّف المدعي العام كيث إليسون، وهو أول مسلم يدخل الكونغرس وأول أمريكي من ذوي البشرة السمراء يتولى منصب النائب العام لولاية مينيسوتا، مساعدة المدعي العام للمقاطعة، مايك فريمان، في التحقيق بوفاة جورج فلويد على يد شرطي أمريكي، التي أثارت ضجة في العالم.

والز قال في تغريدة له نشرها على تويتر إن “وجود إليسون على رأس قيادة التحقيقات يحافظ على الثقة في التزامنا بضمان العدالة لجورج فلويد. شكراً لك أيها النائب العام. لا يمكنني التفكير في أي شخص أفضل للقيام بهذا العمل الحاسم”.

من جهته، قبل إليسون القضية، وقال في مؤتمر صحفي: “مع قدر كبير من التواضع وجدية كبيرة، أقبل على مكتبي مسؤولية القيادة في هذه القضية الحرجة التي تنطوي على مقتل جورج فلويد”.

مقتل فلويد: يأتي تعيين إليسون بعدما كشف طبيبان قاما بتشريح مستقل لجثة جورج فلويد، الأمريكي الذي تسببت وفاته خلال احتجاز شرطة مينيابوليس له، في احتجاجات بجميع أنحاء البلاد، إنَّ سبب الوفاة “اختناق ميكانيكي” وإن وفاته كانت جريمة قتل.

حيث قال الدكتور مايكل بادن، وهو أحد طبيبين قاما بتشريح الجثة بناءً على طلب عائلة فلويد، خلال مؤتمر صحفي في مينيابوليس، أمس الإثنين الأول من يونيو/حزيران 2020، إن فلويد لم يكن يعاني أية مشكلة طبية كامنة ساهمت في وفاته. وقال بادن إن وفاة فلويد كانت بسبب ضغط ركبتَي ضابطَي شرطة على عنقه وظهره.

احتجاجات غاضبة: أشعل مقتل فلويد احتجاجات واسعة في العديد من الولايات الأمريكية، واضطرت السلطات إلى فرض حظر تجول في بعض المناطق لإعادة الأمور للسيطرة، ولجأت إلى نشر آلاف الجنود من الحرس الوطني في 15 ولاية، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، من أجل مواجهة التظاهرات.

كان مقطع الفيديو الذي صَوَّر طريقة اعتقال فلويد قد أثار صدمة في أمريكا، وظهر فيه الشرطي ديريك شوفين وهو يوقف فلويد بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم الشرطي على وضع ركبته على عنق فلويد وهو رهن الاعتقال منبطحاً على بطنه.

إثر ذلك ناشد فلويد الشرطي إزاحة ركبته عن عنقه، قائلاً: “لا أستطيع التنفس”، إلا أن مناشداته لم تلقَ استجابة لا من الشرطي ولا من زملائه من عناصر الشرطة الآخرين، وانتهت الحادثة بنقل فلويد للمستشفى ووفاته. 

يواجه شوفين، الذي تم اعتقاله، تهمة قتل من الدرجة الثالثة، بينما تقول عائلة فلويد إن الحكم غير كافٍ، مطالبةً بإنزال عقوبات قاسية بحقِّ الشرطي. 

كما فُرض حظر للتجوّل، الأحد، في واشنطن، بعد خروج تظاهرات جديدة قرب البيت الأبيض، حسب ما أعلن رئيس بلديّة العاصمة موريل باوزر، غداة ليلة شهدت أعمال شغب في عدد من المدن الأمريكية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى