تكنولوجيا

مواصفات جبارة ولون فاجأ الجميع.. إليك كل ما نعرفه حتى الآن عن جهاز PlayStation 5 المنتظر

كشفت سوني مؤخراً عن شكل وبعض مواصفات جهاز بلاي ستايشن 5 الذي طال انتظاره من قِبل محبي الألعاب الإلكترونية، والذي تم تأجيل موعد إطلاقه مرات عدّة، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

ونشرت سوني فيديو ترويجياً للجهاز على قناة اليوتيوب الرسمية للشركة، أظهرت فيه شكل الجهاز الذي كان تصميمه مفاجئاً للبعض، فكثير من التسريبات السابقة قالت إن لونه سيكون أسود، ولكن سوني أكدت أن لونه سيكون أبيض من الأطراف، في حين سيكون منتصف الجهاز باللون الأزرق الممزوج بالأسود.

كما سيمكن لأول مرة، وضع الجهاز كما تفضلون، بشكل أفقي أو عمودي كما تفعل الشركة المنافسة إكس بوكس.

ولم تتحدث سوني كثيراً عن مواصفات جهاز PlayStation 5، ولكننا قمنا بتجميع كل التسريبات التي حصلنا عليها من المواقع المتخصصة بالأجهزة الإلكترونية والألعاب.

المعالج AMD Zen2 ثماني النواة بتردد 3.4 غيغاهرتز (تعمل سوني على تحسينه إلى 3.7 غيغاهرتز)، ونسخة مخصصة من معالج الرسومات AMD RDNA 2 مع قوة 10.28 تيرافلوب.

وحدة معالجة الرسومات (GPU) 13.3TF Custom RDNA 2 بتردد 1.7غيغاهرتز.

ذاكرة وصول عشوائي 16 غيغابايت GDDR6 + 4 غيغابايت DDR4 بجانب قدرة أقراص SSD على تسريع تحميل الألعاب، باﻹضافة إلى دعم عرض الألعاب بدقة 8K، وكذلك ألعاب 4K بسرعة 120 إطار/ثانية، وكذلك دعم تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد، ودعم وضع الاستهلاك المنخفض للطاقة لتوفير الطاقة، والميزة الأهم هي التوافق مع ألعاب بلاي ستيشن 4.

توافقٌ رقمي كامل مع كل محركات ألعاب PlayStation والأجهزة المحمولة، بمكتبة تحتوي على آلاف الألعاب من اليوم الأول.

ذراع تحكم Dual Shock 5 محسّن مع أزرار عالية الإحساس، باللمس ومتابعة لضربات القلب وميكروفون مدمج.

مساعد الذكاء الصناعي PlayStation AI الذي يتيح لك تغيير الألعاب وغيرها من المهام عن طريق الأوامر الصوتية.

فيما سيكون جهاز PlayStation 5 متاحاً بنسختين: الأولى تحتوي على قارئ الأسطوانات الخاصة بتشغيل الألعاب Blu-ray، أما النسخة الثانية فلا تحتوي على هذا القارئ، بل ستكون نسخة رقمية Digital edition.

ووفق موقع Boy Genius Report الأمريكي فقد نشهد عودة بعض ألعاب PS1 بنسخة جديدة لأجهزة PS5، ولكن بالتأكيد ليس كل الألعاب.

كما تم التأكد من المواصفات القوية الجديدة لذراع التحكم DualShock 5، إذ نجد استشعار معدل ضربات القلب ودعم الميكروفون مذكورَين في براءات اختراع سوني الجديدة.

كما تظهر خاصية مساعد الذكاء الصناعي PlayStation AI في عديد من براءات اختراع سوني الجديدة. ولكن هذا لا يكفي للتأكد من أن جهاز PS5 سوف يحتوي على كل تلك الخصائص المذهلة.

لم تذكر سوني إلى الآن سعر الجهاز الجديد ولكن التسريبات أشارت إلى عدة أسعار تراوحت بين 450 و750 دولاراً امريكياً.

أما بالنسبة لموعد طرحه في الأسواق، فقد ذكرت شركة سوني عطلة 2020 الصيفية بضع مرات، لذلك ذكرت جميع التسريبات أن إطلاقه سيتم حتماً في نهاية الصيف. أما بالنسبة لموعد نزوله إلى الأسواق العربية، فلا شك في أنه سيكون متاحاً خلال أسابيع قليلة من طرحه في الأسواق الأجنبية؛ لكون الدول العربية من أكثر الدول استهلاكاً له.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى