آخر الأخبار

أمريكية تدخل تاريخ القتال الجوي بعد إقلاعها من دولة عربية بطائرة الشبح كأول سيدة.. فريقها كله كان نسائياً

أعلنت القوات الجوية الأمريكية أن امرأة أقلعت ولأول مرة بقاذفة شبح في مهمة قتالية من قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة بطائرة F-35A Lightning II، وكان جميع أفراد الطاقم الأرضي من الإناث، وتدعى المرأة الكابتن طيار إميلي طومسون.

وقالت القوات الجوية الأمريكية، حسب صحيفة The Times، إن هذه المهمة حدثت مؤخراً لكنها لم تذكر تفاصيل. ولم تعترف بعملياتها من هذه القاعدة إلا عام 2017، حين قال العميد تشارلز كوركوران لموقع إلكتروني عسكري إن الطيارين كانوا ينطلقون من هناك لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسوريا.

يُشار إلى أن طائرات F-35 وصلت إلى القاعدة العام الماضي، وفقاً لصحيفة أبوظبي The National. وتُستخدم هذه الطائرات، التي يمكنها التحليق بسرعة تصل إلى حوالي 1931 كم في الساعة، لمهام الاستطلاع والقتال والهجمات الأرضية ولتعطيل أنظمة الرادار والاتصالات.

هذا وبدأت الكابتن طيار إميلي طومسون حياتها المهنية بالتحليق بطائرات مقاتلة من طراز F-16. وفي طفولتها كانت تحلم بأن تصبح طبيبة بيطرية أو ضابطة شرطة. وقالت: “ذهبت إلى الكلية لأصبح مهندسة طيران، وهذا ما حصلت على شهادتي فيه. ثم اكتشفت أنه بإمكاني الطيران وأن أصبح طياراً، بدلاً من بناء الطائرات، ومن هنا بدأت القصة”.

الكابتن طيار إميلي طومسون، المعروفة باسم “بَنزاي” قالت إنها كانت أول طلعة قتالية لها. وأضافت: “لقد كان أمراً جللاً بالنسبة لي، أول طلعاتي الجوية القتالية. وهو لشرف كبير جداً أن أكون أول امرأة تفعلها. والكثير من الإناث حلقن ويحلقن بالفعل في طلعات قتالية في قواعد أخرى”. وكانت طيار الدرجة الأولى آشلين راندولف، المسؤولة عن تحميل القنابل والصواريخ في الطائرة، جزءاً من الطاقم الأرضي. وقالت: “لقد أشعرني ذلك بالقوة، شعور رائع”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى