آخر الأخبار

وزير خارجية تركيا: نبحث عن حل سياسي دائم في ليبيا، و”الوفاق” تجدد رفضها لأي دور مستقبلي لحفتر

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020، بحثه سبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحل سياسي في ليبيا والتعاون في مجال الطاقة، خلال زيارة “مفيدة للغاية”؛ للاجتماع بمسؤولين في العاصمة الليبية طرابلس.

تصريحات الوزير التركيجاءت عقب عودته إلى تركيا بعد الرحلة التي رافقه فيها مسؤولون أتراك كبار؛ للاجتماع بمسؤولين في حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، بعدما ساعدتها أنقرة في صد هجوم لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر.

مفاوضات تركية روسية: في السياق نفسه، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، خالد المشري، الأربعاء، إن المفاوضات الجارية بين تركيا وروسيا بشأن الملف الليبي قائمة على الثوابت التي يعترف بها المجلس الأعلى للدولة وحكومة الوفاق.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به المشري حول زيارة وفد تركي رفيع المستوى للعاصمة طرابلس.

المشري أضاف أن “النقاش بين الأتراك والروس لا يزال مستمراً ولم يُقفل الباب بعد، لكن نحن وضَّحنا ثوابتنا بأنه لن يكون بأي شكل من الأشكال أو في أي مرحلةٍ، أي دور لـ(الجنرال الانقلابي) خليفة حفتر (في مستقبل ليبيا)”.

وفي معرض رده على سؤال حول المضي قدماً بتنفيذ عملية “سرت” المرتقبة، قال المشري: “نريد إخضاع التراب الليبي بالكامل لسلطة حكومة الوفاق، يجب أن يكون هذا الأمر واضحاً”.

بسط السيرطة الكاملة: من جهة أخرى، قال المشري إن الشراكة التركية الليبية لا تقوم على تقديم المساعدة العسكرية فحسب، بل تقوم على 3 محاور متوازية وهي: مساعدة حكومة الوفاق في بسط سيطرة الدولة على البلاد بالكامل، والمساعدة في بناء وتوحيد مؤسسات الدولة، إلى جانب تنفيذ مشاريع تنمية.

كما أضاف أنه تم الحديث عن “هذه الأمور خلال زيارتي الأسبوع الماضي، ولقائي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة”، مشيراً إلى أنه عرض تفاصيل المباحثات التركية الليبية، في اجتماع اليوم مع الحكومة والمصرف المركزي.

المشري قال أيضاً، إنه “سيتم تذليل كل الصعوبات لأجل البدء في المشاريع التي سيلمسها المواطن بشكل مباشر”، كما “سننتقل بعدها إلى مرحلة الاستقرار وصولاً إلى الانتخابات والاستفتاءات المطلوبة لاستكمال العملية السياسية”.

قبل أن يختتم تصريحه، بالقول: “لكن ما أصررنا عليه هو أننا مستمرون في صدّ العدوان وبسط حكومة الوفاق سيطرتها على الدولة الليبية كاملةً”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى