آخر الأخبار

بتكلفة 6 مليارات دولار وتشبه دبي.. المغني الأمريكي “أكون” يبني “مدينة ذكية” في بلده الأصلي بإفريقيا (صور)

أعلنت شركة KE International الأمريكية، المتخصصة في الدراسات والهندسة العمرانية، فوزها بعقد تدشين مدينة Akon City في السنغال، واحد من أبرز المشاريع في القارة الإفريقية، والتي تحمل اسم المغني الأمريكي-السنغالي الشهير “أكون”، وسيتطلب مشروع هذه المدينة التي توصل بكونها المدينة “الخضراء” استثماراً بقيمة 6 مليارات دولار، وفق ما أعلنت عنه الشركة، الخميس 18 يونيو/حزيران 2020.

وفق تقرير لصحيفة “afrik21 “، فإن مشروع المغني الشهير قد تم تطويره فعلاً؛ من أجل بناء مدينة مستقبلية وبيئية، ستقع بالقرب من قرية مبوديمي الساحلية الصغيرة غرب السنغال، كما ستعرف هذه المدينة أيضاً تداول عملة مشفرة تدعى “أكون” أيضاً، سوف يتم تطويرها في المستقبل القريب.

6 مليارات دولار: تقول الصحيفة نفسها، إن بناء مدينة Akon City الجديدة سيتطلب استثماراً بقيمة 6 مليارات دولار. سيتم بناء المدينة، التي تهدف إلى أن تكون صديقة للبيئة، على مساحة 2000 هكتار، كما حصلت KE International بالفعل على 4 مليارات دولار للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع. وهكذا اختارت الشركة الاستشارية والهندسية تنفيذ هذا المشروع الضخم مع بكري ومشاركيه للاستشارات التنموية.

ستكون الشركة التي يقع مقرها في دبي الإماراتية، مسؤولة عن التصميم المعماري للمدينة، وفقاً لـKE International، ستهم المرحلة الأولى من المشروع، والتي سيتم الانتهاء منها في عام 2023، بناء الطرق، ومستشفى، ومركز للتسوق، ومساكن، وفنادق، ومركز للشرطة، ومدرسة ومكب للنفايات لمخلفات المدينة، ومحطة للطاقة الشمسية لتزويدها بالطاقة.

كما قررت الحكومة السنغالية أن تكون هذه المدينة “منطقة ضريبية خاصة” من قِبل الحكومة السنغالية، من أجل جذب المستثمرين.

في الجهة المقابلة، أكدت وسائل إعلام سنغالية أن هذه المدينة سيتم إدراجها في الرؤية السياحية للبلاد، بفضل الشراكة الموقعة في يناير/كانون الثاني 2020، بين شركة التطوير والترويج للسواحل والمناطق السياحية في السنغال (سابكو) ومروّج المشروع، المغني الأمريكي السنغالي Akon، واسمه الحقيقي هو “بدارا أكون ثيا.

مدينة معتمدة من LEED: وفق تقارير إعلامية دولية، فإنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من مشروع Akon City في عام 2024 وتكتمل في عام 2029. 

إذ ستسمح بالبناء الكامل للمدينة التي ستعمل حصرياً بأموال التشفير Akoin. 

العملية الثانية ستهم بناء حدائق وجامعات ومدارس وملعب وفنادق ومجمع صناعي. 

كما تشير KE International أيضاً إلى أن شركة Akon City سوف تكون معتمدة من LEED (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي)، وهو نظام في أمريكا الشمالية لتوحيد المباني عالية الجودة البيئية والتي أنشأها مجلس المباني الخضراء الأمريكي.

جدير بالذكر أن هذه المدينة ليست الأولى من نوعها التي تدشنها شركة KE International الأمريكية، بل ستقوم الشركة بافتتاح مدينة Mwale الطبية والتقنية (MMTC)، في ديسمبر/كانون الأول 2020 المقبل، وهي مدينة خضراء بقيمة 2 مليار دولار تقع بمقاطعة Butere الفرعية، Kakamega، في غرب كينيا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى