آخر الأخبار

ترامب ينفي إبلاغه بتفاصيل المكافآت الروسية لقتل جنود بلاده في أفغانستان، وبيلوسي تقول: هناك أمر مثير للشك

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد 28 يونيو/حزيران 2020، أن يكون قد اطلع على أي تفاصيل تخص محاولات روسيا دفع مكافآت لمسلحين مرتبطين بحركة طالبان لقتل جنود أمريكيين في أفغانستان، وأنه لم يتحرك لوقف ذلك، فيما قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إن هناك أمراً مثيراً للشك.

ترامب، هاجم تقريراً لصحيفة نيويورك تايمز، نشر هذه المزاعم، فيما نفى البيت الأبيض أيضاً يوم السبت أن يكون ترامب قد جرى إطلاعه على معلومات مخابرات أمريكية حول الأمر، لكنه لم يتطرق إلى الأسس الموضوعية لتلك المعلومات. 

نفي استخباراتي للتقرير: في حين قال مدير المخابرات الوطنية إنه لم يجر إطلاع ترامب ونائبه مايك بنس على تلك المعلومات، واصفاً تقرير صحيفة (نيويورك تايمز) بأنه غير دقيق.

من جانبه كتب ترامب على تويتر “لم يطلعني أحد، لا أنا ولا نائب الرئيس بنس ولا كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز، على ما يقولون إنها هجمات على قواتنا في أفغانستان من قبل الروس، وذلك حسبما نقلت صحيفة الأخبار المزيفة نيويورك تايمز عن “مصدر مجهول”. الجميع ينفي تلك التقارير ولم تقع هناك هجمات كثيرة تستهدفنا”، مطالباً الصحيفة بالكشف عن مصدرها.

تقرير نيويورك تايمز حول الأزمة: كانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت يوم الجمعة أن المخابرات الأمريكية توصلت إلى أن وحدة تابعة للمخابرات العسكرية الروسية، ومرتبطة بمحاولات اغتيال في أوروبا، قدمت مكافآت مقابل هجمات ناجحة استهدفت في عام 2019 جنوداً من القوات الأمريكية وقوات التحالف في أفغانستان، وأنه يعتقد أن المتشددين الإسلاميين أو العناصر الإجرامية المسلحة المرتبطة بهم قد حصلوا على بعض أموال تلك المكافآت. 

فيما نفت وزارة الخارجية الروسية صحة التقرير.

تعليق من الديمقراطيين: من ناحية أخرى، قال الديمقراطيون إن هذا التقرير ونفي ترامب هما أحدث دليل على رغبة الرئيس في تجاهل الادعاءات ضد روسيا والتوافق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حيث قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لشبكة (إيه.بي.سي) “هناك أمر ما مثير للشك هنا، لكن يجب تقديم إجابة لهذا الأمر”.

كذلك أضافت أن ترامب قدم لبوتين “منحاً” بالفعل بتقليصه القيادة الأمريكية في حلف شمال الأطلسي والحد من وجود القوات الأمريكية في ألمانيا ودعوة روسيا للعودة إلى مجموعة الثماني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى