آخر الأخبار

طلب منها ارتداء الكمامة فأهانته.. نادل بستاربكس يتلقى 80 ألف دولار بقشيشاً في حملة تضامن

تحوَّل منشور على فيسبوك كتبته أمريكية حول نادل يعمل في ستاربكس طلب منها ارتداء الكمامة، من أداة للتنمر والتشهير إلى فرصة  للتضامن والتشجيع، أدت في النهاية إلى جمع ما يقارب 80 ألف دولار من “البقشيش”، على موقع GoFundMe لهذا النادل. 

يوم عادي: يروي الشاب لينين غوتيريز (24 عاماً)، قصته لشبكة CNN الأمريكية، الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020، قائلاً: “كنت أعمل في دوامي المعتاد بأحد فروع ستاربكس في سان دييغو، صباح أحد أيام الإثنين، حين دخلت سيدة- لم تكن ترتدي كمامة- واستعدت لحجز طلب”.

أضاف: “سألتها عما إذا كانت تملك كمامة، ولكن قبل حتى أن أتمكن من إطلاعها على تعليمات الشركة التي تلزم الزبائن بارتدائها، بادرت السيدة بإهانتي وبدأت في توجيه سيل من السباب إليَّ”. 

الشبكة قالت إن الزبونة، التي تدعى أمبر لين جيلز، التقطت صورة للنادل وكتبت في منشور لها مرفق بصورة لغوتيريز وهو يرتدي كمامة وينظر إلى الكاميرا: “تعرَّفوا إلى لينين الذي يعمل في ستاربكس ورفض خدمتي لأنني لا أرتدي كمامة، في المرة القادمة سأنتظر رجال الشرطة وأحضر إعفاءً طبياً!”.

نتيجة عكسية: وبدلاً من أن يولّد منشور الفيسبوك هجوماً على غوتيريز، أدى إلى تدفق الدعم عليه، حسبما أفادت الشبكة. 

يقول غوتيريز: “حين أدركت ما يتحدث عنه هذا المنشور، قلت في نفسي: يا إلهي! لقد شهّرت بي حقاً على فيسبوك”. 

إلا أن كثيرين أعربوا عن دعمهم لغوتيريز في تعليقاتهم على منشور أمبر، وقال البعض إنهم يرغبون في زيارة المقهى؛ لإعطائه بقشيشاً خاصاً.

لكن “مات كوان”، البالغ من العمر 26 عاماً، والذي لا يعرف غوتيريز شخصياً، قال إنه مستاء من تعرُّض النادل “للتنمر لأنه فعل الشيء الصحيح”، لذلك قرر أن يبدأ حساباً على موقع GoFundMe، سماه “Tips for Lenin Standing Up To A San Diego Karen”؛ لمنح كل من يريد إعطاء بقشيش لغوتيريز الفرصة لذلك.

قال كوان لشبكة CNN: “هم لا يطلبون منك فعل الكثير، بل يطلبون منك ارتداء كمامة للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين. وستاربكس وضعت طرقاً أخرى أيضاً لطلب القهوة إذا لم تكن مرتاحاً لارتداء الكمامة”.

وفي الوقت الذي كان المبلغ المبدئي المستهدف للحملة 1000 دولار، فإن مشاركة آلاف الأشخاص قد رفعت المبلغ إلى نحو 80 ألف دولار، خلال أسبوعين. 

صدمة من الفرحة: غوتيريز عبَّر عن فرحته في منشور على فيسبوك، قال فيه: “ابتهج قلبي حين عرفت أن (مات) أنشأ حساباً لي على GoFundMe، رغم أننا لم نعرف بعضنا”.

أضاف: “شعرت بالعجب والفخر لأنني تلقيت كثيراً من الدعم والحب حين كان 1000 دولار. وحقيقة أنه تجاوز الآن 65 ألف دولار تجعلني أعجز عن التعبير عن مدى امتناني بهذه الفرصة التي منحني إياها الجميع”.

وقال غوتيريز إنه يخطط لاستخدام بعض أموال GoFundMe لتحقيق أحلامه في أن يصبح راقصاً، كما يريد التبرع منها لبعض المنظمات في سان دييغو.

I’ve received numerous messages asking for my side of the story. Since this seems to be the most popular thread I decided to post my personal experience here. Thank you all for the love and support.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى