ثقافة وادب

المكسيك تفشل في بيع طائرة الرئيس بسبب ثمنها، لكنها ليست الأعلى سعراً.. جولة في أغلى 5 طائرات رئاسية

المكسيك تبيع الطائرة الرئاسية، أو تحاول على الأقل منذ 20  شهراً تقريباً، ويبدو أن كل محاولات التخلي عن الطائرة ضمن سياسة البلاد التقشفية تبوء بالفشل بسبب غلاء سعرها، رغم أن الطائرة ليست إحدى أغلى الطائرات الرئاسية حول العالم، ولا تباع أيضاً بسعرها الأصلي.

إذ وافق الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على بيع الطائرة بنحو نصف ثمنها، كونها اعتُبرت رمزاً لفساد قادة البلد الذي يعيش نصف سكانه تقريباً تحت خط الفقر، سعر الطائرة التي اشترتها المكسيك قبل يوم واحد من تولي رئيسها الحالي منصبه، في ديسمبر/كانون الأول 2018، انخفض من 218 مليون دولار إلى 130 مليون دولار. وفشل محاولات بيع Boeing 787 Dreamliner يعود لرفض الرئيس عروضاً أقل عن هذا التقييم الذي أيدته الأمم المتحدة.

1- القصر السعودي الطائر Airbus A380- مقابل 500 مليون دولار

هذه الطائرة قصر فخم طائر، رغم أنها ليست الطائرة الملكية الرسمية، لكن مَن اشتراها وجهّزها هو ابن شقيق الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو رجل الأعمال الأمير الوليد بن طلال.

الطائرة Airbus A380 ذات الطابقين اشتراها الأمير الوليد في العام 2012، مقابل 319 مليون دولار أمريكي -بالأسعار المعلنة- وبعد اكتمال تجهيزات الطائرة وصلت قيمتها إلى أكثر من 500 مليون دولار أمريكي، وفق موقع مجلة Arabian Business الإماراتية.

تتسع الطائرة لـ800 شخص يعيشون في فندق 5 نجوم، أو لنبالغ ونقول 7 نجوم، بها  منتجع صحي، وغرفة طعام واستراحة تستوعب 25 شخصاً، والعديد من شاشات التلفزيون المسطحة الكبيرة، وقطع أثاث مطلية بالذهب، بالإضافة إلى جراج لسيارتين من طراز رولز رويس، وقيل أيضاً إن تصميمها يتسع لاستقبال عدد من الخيول.

تعمل هذه الطائرة بأربعة محركات من نوع Trent 900، صنعتها شركة Rolls-Royce، وتبدأ سرعتها الفعلية من 900 كم/ساعة وتصل إلى 1020 كم/ساعة. ورغم الحديث عن بيع الوليد للطائرة في صفقة سرية لم يعلن فيها هوية المشتري أو المقابل، فإنها تظل الطائرة الأكثر فخامة. 

2- طائرة الدب الأبيض IL-96-300PU – مقابل 500 مليون دولار

بحساب قيمة التصميمات الداخلية الفخمة والإجراءات الأمنية عالية التقنية تبلغ قيمة الطائرة الروسية 500 مليون دولار، هذا الوحش الروسي الطائر تسع 262 شخصاً، وتطير بسرعة 900 كم/ساعة، وتزن 270 طناً.

يُمكننا اعتبار الطائرة ترسانة جوية، فهي مزودة بنظام الدفاع ضد الطائرات التي تقترب منها، كما تملك رادارات تشوش الإرسال والاستقبال من الأجهزة المحيطة، ورغم الإمكانات التي تجعلنا نتصور أنها أشبه بدبابة حربية طائرة، فإن التصميم الداخلي فخم ومصمم من قبل Ivan Glazunov، وهو مصمم ونجل فنان روسي شهير.

أمن الطائرة أمر بالغ الأهمية والإفصاح عن مزيد من المعلومات الفنية عنها حساس للغاية، إذ ذكر تلفزيون NTV Mir الروسي، أن “جميع المعلومات الفنية عن المشروع المغلق هي سر من أسرار الدولة”. ورغم ذلك سمح للصحافة بالتقاط صور ومقاطع فيديو من داخل الطائرة في بعض المناسبات، تظهر الفخامة البسيطة التي صُممت بها.

3- طائرة الرئاسة الأمريكية Air Force One- مقابل 325 مليون دولار

تلقب طائرة Boeing VC-25 هذه بـ”طائرة يوم القيامة”، وهي النسخة العسكرية من طائرة Boeing 747، لكن تشغلها القوات الجوية الأمريكية، إذ تتبع الطائرة سلاح الجو الأمريكي، وهي مخصصة لحمل رئيس الولايات المتحدة ومساعديه.

عقد الرئيس السابق باراك أوباما اجتماعات لا تعد ولا تحصى على متن هذه الطائرة، كونها تحتوي على مساحة داخلية واسعة وفخمة، وغرف مكاتب وقاعات مؤتمرات، ومزودة بتكنولوجيا عالية في تشغيل محتوياتها، كما تحمل أكثر من 100 راكب، وتستطيع الطيران لـ12552 كم/ساعة.

تستعد هذه الطائرة لمواجهة أسوأ سيناريو يمكن أن يواجهه رئيس دولة، يصل إلى قدرتها على تحمُّل هجوم نووي، حيث تحيط الدروع الإشعاعية الحرارية بالطائرة، ويُمكنها أن تطير لـ620 ساعة، أي تستمر أياماً في السماء دون توقف للتزود بالوقود، كما يُمكنها التواصل بأي مكان في العالم حتى مع الغواصات النووية، بفضل تقنية Radome التي تزود الطائرة بـ67 هوائياً للإرسال، ضمن مزايا أخرى استعرضها موقع Paramount Business Jets.

باختصار، هذه الطائرة مثل “البنتاغون الاحتياطي” كما وصفها أحد العاملين في القوات الجوية الأمريكية لشبكة CNBC.

4- الطائرة الألمانية A340-313X VIP- مقابل 300 مليون دولار

الطائرة الرئاسية الألمانية تسمى: كونراد أديناور، على اسم أول مستشار لجمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الغربية من عام 1949 إلى عام 1963). تتسع الطائرة لـ150 راكباً، وتبلغ تكلفتها نحو 300 مليون دولار.

الطائرة مزودة بخزانات وقود تسمح لها بالتحليق لمسافة 13.500 كيلومتر دون توقف، ورغم أنها طائرة رئاسية فإنها استُخدمت في عمليات إجلاء بمناطق متوترة عسكرياً، ففي العام 2011 أجلت ألمانيا بها 15 شخصاً من ليبيا.

رغم هذه الكفاءة الصالحة للمهمات الصعبة، فهي أيضاً فاخرة، فعلى متنها ستجد غرف نوم رياضية ومكاتب وغرفة عازلة للصوت.

5- الطائرة الصينية Boeing 747-400- مقابل 250 ألف دولار

بالنسبة لبلد يتجاوز عدد سكانه المليار و300 مليون نسمة، منطقي جداً أن نرى طائرته الرئاسية تتسع لـ 416  فرداً. بالأساس هذه ليست الطائرة الرئاسية، فرسمياً لا تملك الصين طائرة رئاسية، لكنها تملك طائرتين Boeing 747-400 بقيمة نصف مليار دولار أمريكي، وتؤجرها الرئاسة الصينية بدوام كامل، وتسير هذه الطائرة بسرعة 982 كم/ساعة، وفق موقع Business Insider الأمريكي.

نعتبر الصين عالماً خاصاً منعزلاً عن عالمناً، خاصةً مع استخدامهم وصنعهم نسخاً موازية لكل ما نستخدمه عالمياً، بدءاً من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل واتساب، الذي يستخدمون بدلاً منه WeChat، وصولاً إلى سيارات الأجرة Didi Chuxing المستخدمة بدلاً من Uber. لكن عندما يتعلق الأمر بطائرة يستخدمها الرئيس فإنها كانت أمريكية الصنع.

لكن تقرير نقله موقع Paramount Business Jets أشار إلى أن الصينيين عثروا على نحو 30 جهاز تنصت مخفي في الطائرة، إلا أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) رفضت الرد على هذه التقارير، ولا تزال تفاصيل هذا الحدث غامضة.  وبالنسبة للصينيين الحساسين بالأساس نحو كل ما يتعلق بالخصوصية، فإن نشر صور ومقاطع فيديو لهذه الطائرة تبدو عملية مستحيلة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى