تكنولوجيا

هل يستخدم أحدهم حاسوبي؟ 5 طرق لمعرفة ما إذا كان أحدهم يتلصص عليك

هل يستخدم أحدهم حاسوبي؟ لابد أنك سألت نفسك هذا السؤال من قبل خاصة إذا كنت تترك حاسوبك فى المكتب وتشّك أن أحدهم يستخدمه فى غيابك، أو ربما تريد فقط التأكد بأن طفلك لم يستخدم جهاز الحاسب أثناء غيابك. أو تريد أن تعرف إذا ما كان شريك حياتك يقوم بالتلصص عليك.

لحُسن الحظ فإن هناك طرقاً بسيطة وسهلة ويمكنك التأكد من خلالها من عدم استخدام شخص آخر للحاسوب في غيابك، فسواء كان ذلك عبر نظام تشغيل ويندوز أو عبر ماك أو إس الخاص بأجهزة آبل، هناك أمور بسيطة يمكنها مساعدتك على معرفة ما إذا كان أحدهم قد استخدم جهازك، نقدم لك 5 طرق منها:

لابد أن الشخص المتلصص قد قام بفتح عدة ملفات أثناء استخدامه لجهازك، كل ما عليك فعله هو التحقق من آخر الملفات المفتوحة على الجهاز سواء كانت صوراً أو ملفات نصوص أو غيرها. 

لتعرف آخر الملفات المفتوحة كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

رغم أن الكثيرين سيحرصون على حذف تاريخ تصفحهم أو استخدام التصفح المخفي incognito mode لكن ليس كل المتلصصين بهذا الذكاء، فربما ينسى أحدهم تاريخ التصفح الخاص به، افتح متصفحك وإذا وجدت أي زيارات تمت في وقت لم تستخدم حاسبك فيه فإن أحدهم قد استخدم حاسبك.

لرؤية تاريخ تصفحك على مختلف التصفحات فقط اتبّع الخطوات الآتية:

هناك العديد من البرامج المجانية والمدفوعة مثل keyboardtracer و spyrix free keylogger التي ستقوم بحفظ كل ما يتم كتابته بواسطة لوحة المفاتيح، يمكنك ببساطة تحميل أحدها ومراجعة ما إذا كان أحدهم قد قام بكتابة أي شيء وما هو.

يمكنك أيضاً استخدام أدوات مثل Task Scheduler في أجهزة ويندوز وضبطها لتقوم بإرسال بريد إلكتروني أو إشعار على هاتفك كلما قام أحدهم بفتح جهازك، وبذلك يمكنك دوماً أن تعرف متى تم استخدام جهازك بشكل مباشر.

يمكنك أيضاً استخدام برامج مثل Command Cam على ويندوز، التي ستقوم ببساطة بالتقاط صورة سريعة بواسطة كاميرا الكمبيوتر وإرسالها على بريدك الإلكتروني كلما فتح أحدهم جهازك، سيتطلب الأمر بعض المعرفة البرمجية البسيطة لإتمام المهمة. لكن خصوصيتك تستحق التعلم بكل تأكيد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى