آخر الأخبار

رغم أن لديه طائرة خاصة قيمتها 218 مليون دولار.. رئيس المكسيك يستقلّ طائرة مدنية للقاء ترامب، ويرفض “بذخ” الحكومة

كشف تقرير نشرته CNN  الأمريكية، الثلاثاء 7 يوليو/تموز 2020، أن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيس أوبرادور سوف يستعين بطائرة من النوع التجاري في رحلته إلى الولايات المتحدة، للاجتماع بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك على الرغم من توفره على طائرة خاصة.

وفق نفس التقرير فإن الحكومة المكسيكية اشترت طائرة من طراز بوينغ دريملاينر 787-8 للاستخدام الرئاسي عام 2012. وكان ثمنها 218.7 مليون دولار، لكن لوبيز أوبرادور قال خلال مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي: “لا توجد رحلات مباشرة من مكسيكو سيتي إلى واشنطن، ولكن بإمكاننا أخذ رحلة مكمّلة والوصول إلى واشنطن قبل يوم واحد من الاجتماع”.

لماذا لم يستخدمها؟ لوبيس أوبرادور، اليساري المعروف بمواقفه الشعبوية وقاعدته القوية بين الفئات ذات الدخل المنخفض، لطالما انتقد الطائرة واعتبرها مثالاً على إسراف الحكومة، وتعهد بعدم استخدامها أبداً.

وقد عرضت الطائرة للبيع منذ أكثر من عام (السعر المطلوب: 130 مليون دولار)، لكن لوبيز أوبرادور وجد صعوبة بالغة في العثور على مشتر. وتحتفظ الحكومة بها في مطار في لوس أنجلوس، بولاية كاليفورنيا، ولا تزال تدفع تكاليف صيانتها وتخزينها.

لوبيز أوبرادور، قال في وقت سابق من هذا العام إنه سيبيع بطاقات اليانصيب، ويعطي الطائرة للفائز بالقرعة، لكن ما الذي سيفعله الفائز المحظوظ تحديداً بطائرة ركاب هائلة الحجم ذات محرك نفاث؟

غير الرئيس فكرته لاحقاً، قائلاً إنه سيستمر في بيع البطاقات لتغطية تكاليف الطائرة، ولكن بدلاً من إهداء الطائرة نفسها للفائز سيمنح 100 فائز جائزة نقدية قدرها 20 مليون بيزو مكسيكي، أي ما يعادل حوالي 900,000 دولار.

في الوقت نفسه، ستستمر محاولات بيع أو تأجير الطائرة.

آراء متعددة: يقول منتقدون إن عدم رغبة لوبيز أوبرادور في استخدام تلك الطائرة، أو طائرة أخرى من سلاح الجو المكسيكي، حيلة سياسية رخيصة تهدف إلى اجتذاب العديد من الناخبين المكسيكيين الذين لن يتمكنوا يوماً من شراء تذكرة طائرة.

لكنَّ مؤيديه دعموا موقفه، قائلين إن ركوب طائرة تضم مقاعد جلدية وفراشاً مزدوجاً وحماماً واسعاً لن يكون مقبولاً، في ظل معاناة العديد من المكسيكيين من الفقر.

بغضّ النظر عن الجانب الذي تتفق معه، فالطيران التجاري هو بالتأكيد الخيار الأرخص.

فبعد بحث في موقع Kayak.com، مطلع هذا الأسبوع، عن سعر تذكرة رحلة ذهاب وعودة، ومحطة توقف واحدة، من مكسيكو سيتي إلى واشنطن العاصمة، مغادرة الثلاثاء والعودة يوم الخميس، وجدنا أنه يزيد قليلاً عن 1100 دولار أمريكي للشخص الواحد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى