آخر الأخبار

كازاخستان توضح “حقيقة” الالتهاب الرئوي الغامض الذي قالت عنه الصين إنه أشد فتكاً من كورونا

رفضت كازاخستان، الجمعة 10 يوليو/تموز 2020، تحذيراً من سفارة الصين لمواطنيها تطالبهم فيه بتوخي الحذر من تفشي التهاب رئوي في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى، وصفته بأنه أشد فتكاً من فيروس كورونا.

قالت السفارة إن الحالات الجديدة من الالتهاب الرئوي المجهول تتزايد بشكل ملحوظ منذ منتصف يونيو/حزيران في جميع أنحاء كازاخستان، مضيفة أنه في بعض الأماكن تقوم السلطات بالإبلاغ عن مئات الحالات الجديدة في اليوم.

“أخبار كاذبة”: وصفت وزارة الرعاية الصحية بكازاخستان، الجمعة، تقارير وسائل الإعلام الصينية التي تستند لبيان السفارة بأنها “أخبار كاذبة”.

قالت الوزارة إن عدد حالات الالتهاب الرئوي البكتيرية والفطرية والفيروسية، والذي يضم أيضاً حالات غير واضحة الأسباب، يتوافق مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

أضافت الوزارة أن “المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الصينية بشأن نوع جديد من الالتهاب الرئوي في كازاخستان غير صحيحة”.

سجلت كازاخستان، التي فرضت إغلاقاً ثانياً هذا الأسبوع لكبح جائحة فيروس كورونا، نحو 55 ألف إصابة بكوفيد-19، بما في ذلك 264 وفاة. وارتفع عدد الحالات الجديدة الخميس 9 يوليو/تموز إلى مستوى قياسي يومي بلغ 1962.

قالت وكالة الأنباء الرسمية في كازاخستان يوم الثلاثاء إن عدد حالات الالتهاب الرئوي “زاد 2.2 مرة في يونيو/حزيران مقارنة بنفس الفترة من عام 2019”.

ماذا قالت سفارة الصين؟ ذكرت السفارة الصينية في بيانها أن الالتهاب الرئوي في كازاخستان أودى بحياة 1772 شخصاً في النصف الأول من العام بينهم 628 في يونيو/حزيران ومنهم مواطنون صينيون.

كما قالت “معدل الوفيات جراء المرض أعلى بكثير من الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا المستجد”.

غير أنه من غير الواضح ما إذا كان الالتهاب الرئوي الذي أشارت إليه ناتجاً عن فيروس مرتبط بفيروس كورونا أو بسلالة مختلفة. وأضافت السفارة أن وزارة الصحة في كازاخستان وغيرها من المؤسسات الصحية تجري “دراسة مقارنة” ولكن لم يتم التوصل إلى نتائج بعد.

بينما قالت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها صحيفة الشعب اليومية الصينية إن وزارة خارجية كازاخستان “لم ترد على أسئلة بشأن تحذير السفارة الصينية”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى