آخر الأخبار

فاوتشي يحذّر الشباب: لستم بمأمن من كورونا، والفيروس يمكن أن يضاهي بانتشاره الإنفلونزا الإسبانية

قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن كبير خبراء الصحة العامة في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي حذّر أمس الثلاثاء 14 يوليو/تموز 2020، من أن تفشّي فيروس كورونا العالمي يمكن أن يتحول إلى ما يشبه جائحة إنفلونزا التي شهدها عام 1918، واصفاً تلك الكارثة بأنها “أم جميع الجوائح”، التي أودت بحياة أكثر من 50 مليون شخص على مستوى العالم.

فاوتشي تحدَّث في مواجهة الهجوم المتنامي عليه من دونالد ترامب ومسؤولي البيت الأبيض، مع طلاب جامعة جورج تاون في واشنطن، يوم الثلاثاء، عن جائحة فيروس كورونا ومخاطرها على الشباب، إذ قال مدير المعاهد الوطنية للحساسية والأمراض المعدية، في الفاعلية التي أُجريت عبر الإنترنت: “الوضع هنا في الولايات المتحدة خطير”، كما حذّر فاوتشي الطلاب في جامعة جورج تاون من أن الشباب يجب ألا يكونوا “جزءاً من المشكلة”.

تحذيرات للشباب: فاوتشي أضاف قائلاً: “نفهم أنه من الممكن أن يقول الشباب: “فرص إصابتي، إحصائياً،  أقل بكثير من فرص إصابة شخص مسن لكن السيطرة على الجائحة تعني ألا تترك لنفسك للإصابة، وألا تنقلها إلى أي شخص آخر”.

مضيفاً: “أقول ذلك وأنا أشعر ببعض القلق، لأنني لا ألوم أحداً، وأعتقد أن الناس يفعلون ذلك دون قصد. فهم لا يقصدون أن يكونوا جزءاً من المشكلة، لكنهم  يصبحون جزءاً منها عن غير قصد”.

في حديث آخر له يوم الاثنين 13 يوليو/تموز مع كلية الطب بجامعة ستانفورد، دعا فاوتشي، خبير الأمراض المعدية الرائد في أمريكا، إلى “التراجع” عن محاولات إعادة فتح الولايات في ظل استمرار ارتفاع حالات الوفيات والإصابات.

فاوتشي قال الأسبوع الماضي لصحيفة Financial Times إنه يشتهر بأنه “يقول الحقيقة في جميع الأوقات ولا يحاول تلطيف الأمور”،  ويعتقد أن هذا ما يعقد علاقته مع الرئيس ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض.

كورونا في أمريكا: يأتي هذا في وقت تشهد فيه غالبية الولايات تشهد زيادة في حالات الإصابة بفيروس كوورنا والوفيات جراء الإصابة به. إذ سجلت الولايات المتحدة الاثنين، 61,492 حالة جديدة، وهو ثاني أعلى يوم في عدد الحالات المسجلة. 

كما سجلت الولايات التي يقودها الجمهوريون مثل تكساس وفلوريدا وجورجيا أعداد يومية قياسية. وتعتبر ولايات مونتانا ونورث داكوتا وهاواي وألاسكا وإيداهو من بين الولايات التي تشهد أسرع زيادات يومية في أعداد الحالات.

فيمكا اتهم مؤيدو ترامب والجماعات المناهضة للحكومة فاوتشي، الذي عمل في عهد جميع الإدارات منذ إدارة رونالد ريغان، بأنه جزء من مؤامرة “الدولة العميقة”، ويعمل ضد الرئيس.

مع ذلك، ظلت شعبية فاوتشي بين أفراد الجمهور أعلى منها بين أعضاء الإدارة. إذ وجد استطلاع أجرته صحيفة The New York Times، على سبيل المثال، أن 67% من المستطلعة آراؤهم يثقون في تعامل فاوتشي مع تفشي فيروس كورونا مقارنة بـ 26% فقط يثقون بترامب.

ويشير استطلاع أجري مؤخراً إلى أن ثلاثة من كل خمسة أمريكيين يعتقدون أن “المستقبل ينذر بما هو أسوأ”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى