آخر الأخبار

ليبيا ترد على تهديد السيسي أثناء لقائه شخصيات قبلية: استند لعملاء يمثلون أنفسهم وأظهر فشل سياسة مصر

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الخميس 16 يوليو/تموز 2020، خالد المشري، إن تهديدات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لا تعني لليبيين شيئاً، وإن استناده إلى مجموعة “عملاء” لا يمثلون إلا أنفسهم كممثلين للشعب الليبي، يُظهر فشل السياسة المصرية.

جاء ذلك في تغريدة للمشري، نشرها عبر حسابه على تويتر، تعقيباً على لقاء السيسي بشيوخ قبائل ليبية في القاهرة، كما أضاف في تغريدته: “ماضون في هدفنا لبناء دولة ديمقراطية ذات سيادة”.

كان الرئيس المصري قد صرح خلال لقاء عقده الخميس، مع شيوخ وأعيان قبائل ليبية في القاهرة، بأن بلاده “لن تقف مكتوفة الأيدي” أمام الهجوم على مدينة سرت.

تصريح المشري سبقه رد من وزارة الخارجية الليبية، على لسان المتحدث باسمها محمد القبلاوي، الذي قال إن تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التي جدد فيها التلويح بالتدخل عسكرياً في ليبيا، “تدخُّل سافر” بالشأن الداخلي للبلاد.

القبلاوي قال إن “حديث السيسي تكرار لتصريحاته السابقة، وهو تدخُّل سافر في الشأن الليبي، وخطابه لا يهدف للسلام كما قال، لكنه هو من يؤجج الصراع (الليبي). نذكِّر السيسي بأن حكومة الوفاق هي من هزمت (تنظيم) داعش في ليبيا، بينما لا يزال هو يعاني (من التنظيم) في سيناء”.

القبلاوي شدد على أن “حكومة الوفاق هي من تحدد الوضع على الأرض، وقد أكدنا رغبتنا في دخول سرت دون سفك دماء”.

السيسي دعا أبناء القبائل الليبية إلى الانخراط فيما وصفه بـ”جيش وطني موحد”، وقال إنه “لن يسمح بأن تصبح ليبيا بؤرةً للإرهاب حتى لو كلف ذلك، التدخلَ المصري المباشر”.

أضاف السيسي مخاطباً شيوخ القبائل: “مش (لن) هندخل إلا بطلب منكم ومش هنخرج إلا بأمر منكم”، في إشارة إلى التدخل العسكري في ليبيا.

تنتقد أطراف ليبية استخدام السيسي ورقة القبائل في الصراع الليبي لدعم حليفه الاستراتيجي الجنرال الانقلابي خليفة حفتر المدعوم من الإمارات، مقابل التأليب على الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في البلاد.

برر السيسي تصريحاته السابقة بشأن اعتبار مدينتي سرت والجفرة (وسط ليبيا) “خطاً أحمر”، بقوله: “الخطوط الحمراء في سرت والجفرة هي دعوة للسلام”.

في يونيو/حزيران الماضي، قال السيسي، خلال تفقُّده قاعدة عسكرية متاخمة لليبيا، إنَّ “تجاوُز سرت والجفرة خط أحمر”، في تصريح اعتبرته الحكومة الليبية المعترف بها دولياً “إعلان حرب” و”تعدياً على سيادة ليبيا”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى