آخر الأخبار

لأول مرة منذ 130 يوماً.. كوبا تحتفل بعدم تسجيل أية إصابة بكورونا، وتدخل المرحلة الأخيرة من التخفيف

أعلنت كوبا، الأحد 19 يوليو/تموز 2020، أنها لم تسجل أي حالات إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا مع انتقال معظم أنحاء البلاد إلى المرحلة الأخيرة من استئناف أنشطتها المعتادة لكن مع الالتزام بوضع الكمامات وقواعد التباعد الاجتماعي، وذلك أنه وللمرة الأولى منذ 130 يوماً.

فرانسيسكو دوران، رئيس قسم علم الأوبئة بوزارة الصحة العامة، والذي يعلن بيان الوزارة اليومي عن مستجدات الوباء، خلع  كمامته للمرة الثانية أثناء إذاعته لهذا الخبر السعيد، كما فعل نفس الشيء أمس السبت حين أعلن تسجيل حالة إصابة محلية واحدة فقط في هافانا.

خلال الأسبوع الماضي، جرى تسجيل عدد قليل من حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في كوبا، وكلها في هافانا. ومعظم أنحاء الجزيرة الواقعة في بحر الكاريبي، والتي يقطنها 11.2 مليون نسمة، خالية من المرض منذ ما يزيد على شهر.

تخفيف القيود: قبل تذكيره المتلقين عبر التلفزيون بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي، قال دوران مبتسماً “أطلب منكم دائماً أن تبقوا آمنين في المنازل، لكني أعرف أن الكثيرين منكم سيذهبون إلى الشاطئ اليوم”.

لا يزال سكان العاصمة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة في المرحلة الأولى من ثلاث مراحل لإلغاء قيود كورونا، وصار بإمكانهم الآن التنقل في وسائل النقل العامة والخاصة والذهاب إلى الشواطئ ومراكز الترفيه الأخرى والاستمتاع بجولة على شاطئ البحر في الوقت المناسب لقضاء العطلة الصيفية.

كما منح نظام كوبا الصحي القوي والمجتمعي، والذي تضمن تعقب حاملي المرض المحتملين في منازلهم وعزل المرضى والحالات المشتبه في مرضها ومخالطيهم، بإبقاء عدد الإصابات دون 2500 و87 حالة وفاة.

عكس جيرانها: الأخبار السعيدة التي أعلنت عليها كوبا، تأتي في الوقت الذي تتصدر فيه أنباء ارتفاع الإصابات والوفيات جراء الفيروس نشرات الأخبار في عدد من البلدان في الأمريكيتين.

فقد ارتفعت وفيّات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، الأحد، إلى 142 ألفاً و883، عقب تسجيل 803 وفيات.

وفقاً لأحدث معطيات موقع “Worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس، سجلت البلاد 64 ألفاً و329 إصابة بالفيروس لترتفع الحصيلة إلى 3 ملايين و885 ألفاً و430.

تتصدر الولايات المتحدة قائمتي إصابات ووفيات كورونا عالمياً، تليها في الوفيات البرازيل وبريطانيا وفي الإصابات، البرازيل والهند.

أما في البرازيل، فقد وصل العدد الإجمالي للإصابات إلى مليونين و46 ألفاً و328 حالة وبلغت الوفيات 76688.

فقد قالت وزارة الصحة البرازيلية، الجمعة، إنها سجلت 34177 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و1163 وفاة، اليوم الجمعة.

حتى عصر الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 14 مليوناً و468 ألفاً، توفي منهم أكثر من 605 آلاف، وتعافى ما يزيد على 8 ملايين و649 ألفاً، وفق “worldometer”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى