آخر الأخبار

طهران تعدم إيرانياً متهماً بالتعامل مع المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ونقل معلومات حول سليماني

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، الإثنين 20 يوليو/تموز 2020، أن إيرانياً متهماً بالتجسس لحساب المخابرات الأمريكية والإسرائيلية قد تم إعدامه اليوم. 

واتهمت السلطة القضائية، في يونيو/حزيران 2020، محمود موسوي مجد الذي اعتُقل عام 2018، بالتجسس على قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني، ولكنها أضافت أن هذه القضية ليست لها صلة بمقتل سليماني.

حيث أدت ضربة أمريكية بطائرات مسيَّرة بالعراق في الثالث من يناير/كانون الثاني الماضي، إلى مقتل سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. وكانت واشنطن تتهمه بتدبير هجمات شنتها فصائل موالية لإيران على القوات الأمريكية في المنطقة.

نشر دلائل: تقرير بثه التلفزيون الرسمي الإيراني، الإثنين، تضمَّن مقاطع فيديو للمتهم وهو يتحدث عن لقاء جمعه بأشخاص من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وجهاز الموساد الإسرائيلي، إضافة إلى مقطع صوتي لمحادثة باللغة الإنجليزية يقال إنها كانت بينه وبين عميل تابع للمخابرات المركزية.

ذكر التقرير أن موسوي مجد انتقل من إيران إلى سوريا مع عائلته عندما كان طفلاً صغيراً، وسمحت له معرفته بذلك البلد بأن يجمع معلومات استخباراتية عن مستشارين عسكريين إيرانيين هناك.

إعدامات متزايدة: يأتي إعدام هذا الرجل في وقت أبدى فيه ملايين الإيرانيين احتجاجهم، على وسائل التواصل الاجتماعي، على أحكام الإعدام الصادرة ضد ثلاثة رجال متهمين بالمشاركة في احتجاجات ضد الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، حسبما أفادت وكالة رويترز. 

حيث قال نشطاء حقوق الإنسان، إن هذه الأحكام تهدف إلى ترهيب أي محتجين في المستقبل. وقال شهود عيان، إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع يوم الخميس الماضي؛ لتفريق متظاهرين في مدينة بهبهان بجنوب غربي البلاد، كانوا يحتجون على المشكلات الاقتصادية وأحكام الإعدام الصادرة بحق الرجال الثلاثة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى