آخر الأخبار

الأمريكيون مهددون بالحرمان من دخول بلادهم.. ترامب يدرس منعهم من العودة إذا اشتبه بإصابتهم بكورونا

أكد مسؤول أمريكي كبير لوكالة رويترز، الثلاثاء 11 أغسطس/آب 2020، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس إجراءً يمنع مواطنين أمريكيين ومقيمين إقامة دائمة في الولايات المتحدة من العودة إذا كان ثمة اشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وفقا لإحصاء لرويترز فإن الولايات المتحدة تتصدر العالم من حيث عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس التي تخطت خمسة ملايين والوفيات التي تجاوزت 162 ألفاً.

منع دخول مرضى كورونا: قال المسؤول إن مسودة الإجراء التنظيمي، التي لم يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها بعد وقد تتغير، ستمنح الحكومة تفويضاً لمنع دخول أفراد من المعتقد “بدرجة مرتفعة إلى حد ما” إصابتهم بمرض كوفيد-19 أو بأمراض أخرى.

وضع ترامب سلسلة من القيود الشاملة على الهجرة منذ بدء جائحة كورونا، فأوقف بعض حالات الهجرة المشروعة وسمح لسلطات الحدود الأمريكية بسرعة ترحيل جميع المهاجرين الذين يُضبطون عند الحدود دون إجراءات قانونية سليمة.

وذكرت رويترز في مايو/أيار أن مسؤولي الحكومة الأمريكية يخشون من أن يفر مواطنون يحملون الجنسيتين المكسيكية والأمريكية إلى الولايات المتحدة إذا اتسعت رقعة تفشي فيروس كورونا في المكسيك، الأمر الذي يفرض مزيداً من الضغوط على المستشفيات الأمريكية.

إجراء “غير دستوري”: قال المسؤول الكبير لرويترز إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التي تلعب دوراً رئيسياً في الاستجابة للجائحة، سوف تصدر مسودة الإجراء التنظيمي الذي كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أورد نبأ بشأنه الإثنين 10 أغسطس/آب.

أضاف المسؤول أن من غير المتوقع أن تتحرك قوة العمل المعنية بمكافحة الجائحة، والتي شكلها ترامب، حيال مسودة الإجراء هذا الأسبوع رغم أن ذلك الجدول الزمني قد يتغير.

بينما قال عمر جادوات، مدير مشروع حقوق المهاجرين في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في بيان مكتوب إن حرمان مواطنين أمريكيين من الدخول إلى البلاد سيكون غير دستوري “وخطأ جسيماً آخر في عام شهد بالفعل الكثير من الأخطاء الجسيمة”. ولم ترد المراكز الأمريكية بعد على طلب للتعليق.

تراجع الوفيات بكورونا: انخفض عدد الوفيات بسبب مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 16% إلى حوالي 7200 شخص الأسبوع الماضي، وهو أول انخفاض في حالات الوفاة بعد أربعة أسابيع من الزيادة وفقاً لإحصاء رويترز لتقارير الولايات والمقاطعات.

فقد سجلت البلاد أكثر من 376 ألف حالة إصابة جديدة بكورونا في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس/آب، أو ما معدله نحو 53 ألف حالة يومياً. وانخفضت الحالات الجديدة الآن لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تزال تمثل ربع الإجمالي العالمي البالغ 20 مليون حالة.

يرجع انخفاض الأسبوع الماضي بشكل كبير إلى تراجع الإصابات في بؤر التفشي الحديثة. فعلى سبيل المثال، انخفضت الحالات الجديدة في ولاية أريزونا بأكثر من 48% الأسبوع الماضي. وفي التاسع من أغسطس/آب، أبلغت الولاية عن أقل من 1000 حالة لأول مرة منذ 29 يونيو/حزيران.

بينما ظل معدل الانتشار المحلي للعدوى في فلوريدا وكاليفورنيا وتنيسي مرتفعاً، لكنها جميعاً أبلغت عن عدد أقل من الحالات مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لإحصاء رويترز.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى