آخر الأخبار

إسرائيل تبث من دبي.. لأول مرة قناتان عبريتان تعملان من أمام برج خليفة بعد “اتفاق التطبيع” (فيديو)

ظهر مراسلان إسرائيليان للمرة الأولى علناً، السبت 15 أغسطس/آب 2020، وهما يبثان تقارير إعلامية من أمام برج خليفة في مدينة دبي الإماراتية. 

يأتي ذلك بعد أقل من 48 ساعة على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفاً إياه بـ”التاريخي”.

مراسلات من برج خليفة: نشرت “هيئة البث” الرسمية جزءاً من تقرير تبثه كاملاً في مساء السبت، لمحررها الخاص بالشؤون العربية روعي كايس، من أمام البرج.

قال كايس، في الجزء المنشور من التقرير، إن “برج خليفة هو الأكبر في العالم، إذ يزيد ارتفاعه على 800 متر، ويمثل رمزاً لقوة دبي”.

فيما أعرب دورون هيرمان، مراسل القناة “13” العبرية الخاصة، عن حماسته كونه “أول مراسل إسرائيلي” يتحدث من الإمارات بعد الكشف عن اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي.

بعد توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات…
موفد القناه 13″دورون هيرمان” يبث من برج خليفه فى دبى.#ترجمة_هشام_ناجي pic.twitter.com/T7BUsFyO1Y

ظهر هيرمان، هو الآخر وخلفه برج خليفة، قائلاً إنه سيستعرض في تقريره المزمع بثه مساء، رأي الشارع الإماراتي في التطبيع مع إسرائيل.

عروض سياحية للإسرائيليين: في سياق ذي صلة، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن شركات سياحية إسرائيلية تلقت اتصالات من نظيرتها إماراتية، أبدت الأخيرة خلالها استعدادها لاستقبال السياح الإسرائيليين في أبوظبي ودبي.

أوضحت الصحيفة أن السياح الإسرائيليين كانوا يسافرون إلى الإمارات سابقاً من خلال استخدام جوازات سفر أجنبية، نظراً لعدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

وأردفت: “الآن مع إعلان إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، وإعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رحلات جوية مباشرة بين تل أبيب وأبوظبي، يمكن للمرء أن يحلم بقضاء إجازة في الإمارات”.

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفاً إياه بـ”التاريخي”.

التواصل كان قبل الإعلان: يأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

بذلك تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع إسرائيل، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى