آخر الأخبار

إسرائيل “أرض عربية”.. تغريدات لضاحي خلفان بعد التطبيع مع إسرائيل تثير غضباً

أثارت تغريدات نشرها نائب رئيس الشرطة والأمن العام السابق في دبي، ضاحي خلفان، التي علق بها على اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قوبلت تغريداته بسخط وغضب واسع على تويتر تجاهه واتجاه دولة الإمارات، واعتبر رواد تويتر التغريدات محاولة من خلفان لتبرير التطبيع لإسرائيل. 

تغريدات خلفان: ضاحي خلفان كتب في سلسلة تغريدات منذ إعلان بلاده التطبيع مع إسرائيل، جاء في إحداها أن “إسرائيل دولة في المنطقة وجزء لا يتجزأ من الأرض العربية.. حتى لو قسمتها السياسة.. فإن التاريخ والجغرافيا يجمعنا باليهود”.

اسرائيل دولة في المنطقة وجزء لا يتجزأ من الارض العربية..حتى لو قسمتها السياسة ..فان التاريخ والجغرافيا يجمعنا باليهود

أضاف خلفان في تغريدة أخرى على تويتر: “على جميع التجار الإماراتيين تحويل علاقاتهم التجارية من تركيا إلى إسرائيل”، ثم أضاف في تغريدة أخرى: “يفترض وضع حظر تجاري على كل منتج تركي”.

غضب على تويتر: تغريدات خلفان أثارت غضب متابعيه الذين راحوا ينتقدونه على مواقفه تجاه القضية الفلسطينية، إذ كتب مغرِّد يمني باسم عبدالله سيف، خلفان بقوله: “طبيعي جداً بالنسبة لك. أولاً، أنت لست من أصول عربية بل هندي متجنس إماراتي. ثانياً، الإمارات هي الطفل المدلل لإسرائيل. ثالثاً، أنت ضد أي دولة أو مشروع إسلامي أينما كان وتحت أي مسمى كان. أعتقد أن هذا يكفي ما في داعي لذكر أمور أخرى”.

فيما علَّق مغرد آخر: “اللي طائراته الحربية تضرب في الفلسطينيين بالخيانة مع إسرائيل، أكيد ما يشوف أي ضرر في المصالحة معهم!”.

أما المغرد المصري الذي يطلق على اسمه “شعب مصري” فقال: “يجب عليكم أن تلجأوا إلى اليهود. لا مكان لكم في البلدان العربية، ستتلاشى بقايا دخانكم من بلادنا. ابتداء من ليبيا وانتهاءً باليمن. لا مكان لكم أيها اليهود إلا إسرائيل”.

يجب عليكم أن تلجؤوا إلى اليهود..
لا مكان لكم في البلدان العربية، ستتلاشى بقايا دخانكم من بلادنا..
ابتداء من ليبيا وانتهاءً باليمن.
لا مكان لكم أيها اليهود إلا اسرائيل.

تغريدات التطبيع: بعد أن أعلنت الإمارات وإسرائيل، الخميس 13 أغسطس/آب 2020، في بيان مشترك، أنهما توصلتا إلى اتفاق وصفتاه بـ”التاريخي”؛ سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة نشر تغريدات سابقة لمسؤولين إماراتيين عن التطبيع وعن جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. 

مستخدمو تويتر قاموا بنشر تغريدة قديمة لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قال فيها قبل سنوات إن بلاده ملتزمة كل الالتزام بالقضية الفلسطينية ولن تسلك طريق التطبيع، ليقوموا بمقارنتها مع تغريداته الجديدة حول تطبيع أبوظبي العلاقات مع إسرائيل والذي وصفه قرقاش بالقرار الشجاع.

إذ قال أنور قرقاش عن “اتفاقية السلام” بين الإمارات وإسرائيل: “الإمارات وبمبادرة شجاعة توظف قرارها المباشر بالعلاقات الاعتيادية (تطبيع العلاقات) مع إسرائيل للمحافظة على فرص حل الدولتين”.

لتتلقى التغريدة القديمة وابلاً من التعليقات التي راح المستخدمون يتساءلون بها عن موقفه الآن من التطبيع مع تل أبيب.

المستخدم الفلسطيني محمد المدهون قال معلقاً على التغريدة: “متمسك بهذا الموقف يا عبدالله بن زايد، ولا العيال كبرت وتغيرت؟!”.

فيما قال المستخدم عاصم الصلاحي: “الإمارات مشاركة الآن بقتل أطفال فلسطين”.

اتفاق التطبيع: وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصّل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات.

يأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

فيما قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى