آخر الأخبار

“كورونا سيعيش معنا إلى الأبد”.. مستشار للحكومة البريطانية يفند تصريحات “الصحة العالمية” ويقدم “نظرة مختلفة”

قال عضو اللجنة الاستشارية للحكومة البريطانية المعنية بالتعامل مع الطوارئ، سير مارك والبورت، السبت 23 أغسطس/آب 2020، إن “فيروس كورونا سيبقى حاضراً معنا للأبد بشكل من الأشكال”.

في مداخلة مع راديو “BBC 4″، السبت، أضاف والبورت: “لن يكون هذا مرضاً مثل الجدري، الذي يمكن القضاء عليه بالتطعيم.. هذا فيروس سيبقى معنا إلى الأبد، سيتعين على الناس أخذ لقاح بشكل متكرر”.

الخبير البريطاني أكد أن “الكثافة السكانية والسفر يسهل انتشار الفيروس، بالإضافة إلى أن عدد سكان العالم أكبر مما كان عليه عام 1918 بكثير ومن أجل السيطرة على المرض ستكون هناك حاجة لتطعيم على مستوى العالم، لكن كورونا لن يكون مثل الجدري الذي أمكن القضاء عليه، بل هو يشبه الإنفلونزا، أي أن التطعيم يجب أن يكون دورياً”.

كما حذر والبورت من أن العالم قد يفقد السيطرة على كورونا مرة أخرى. ولفت إلى أن “إجراءات محددة وهادفة يمكن أن تتخذ الآن عوضاً عن الإغلاق التام”.

هل رد على الصحة العالمية؟: تعليق الخبير البريطاني يأتي عقب تصريح لرئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال فيه الجمعة 21 أغسطس/آب 2020، إن المنظمة تأمل انتهاء فيروس كورونا في غضون أقل من عامين، إلى حين العثور على لقاح آمن وفعال.

 حسب إحصاء وكالة “رويترز” للأنباء، أصيب نحو 22.81 مليون شخص على مستوى العالم بفيروس كورونا، وتوفي 793382 شخصاً.

تأثير التكنولوجيا: المدير العام للمنظمة صرح في المناسبة نفسها، بأن الإنفلونزا الإسبانية التي انتشرت في عام 1918 انتهت في عامين.

كما أضاف: “في وضعنا الآن ومع مزيد من التكنولوجيا، وبالطبع في ظل مزيد من التواصل بين الناس، أمام الفيروس فرصة أكبر للانتشار، لأن بإمكانه الانتقال بسرعة”.

لكنه استدرك قائلاً: “في الوقت نفسه لدينا التكنولوجيا والمعرفة لوقفه”.

مزيد من الأبحاث: من جهتها، قالت ماريا فان كيرخوف، عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث بشأن تأثير التحور على فيروس كورونا.

وأضافت خلال إفادة في جنيف: “شكَّلنا فريقاً خاصاً لرصد التحورات.. وندرس كيف يمكننا أن نفهم بشكل أفضل، عملية التحور وتأثيرها”.

ارتفاع الإصابات: إذ تفيد إحصاءات أخرى بأن عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، الجمعة، تجاوز 23 مليون شخص.

وأفاد موقع “وورلدميتر” المختص برصد إحصائيات كورونا، بأن عدد المصابين بالفيروس بلغ 23 مليوناً و7 آلاف و617.

تتصدر الولايات المتحدة القائمة العالمية بعدد المصابين، بـ5 ملايين و765 ألفاً و231، تليها البرازيل بنحو 3 ملايين و513 ألفاً، ثم الهند بأكثر من مليونين و969 ألفاً.

فيما تحل روسيا في المرتبة الرابعة، تتبعها جنوب إفريقيا، ثم بيرو، والمكسيك، وكولومبيا، وإسبانيا، وتشيلي.

واقترب عدد الوفيات بسبب الفيروس من 800 ألف، مسجلاً 799 ألفاً و627.

كما بلغ عدد المتعافين من الإصابة، 15 مليوناً و627 ألفاً و244، بينما ما زال 6 ملايين و582 ألفاً و28 مصاباً يخضعون للرعاية الصحية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى