آخر الأخبار

في ظل غياب رد مصري رسمي.. علاء مبارك يهاجم “برهان” السودان بعد حديثه عن حلايب وشلاتين

ردَّ علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، على تصريحات عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي في السودان، بخصوص ملكية الخرطوم لمنطقة حلايب وشلاتين، وذلك يوم الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020. 

وفيما لم يُنشر أي رد فعل من جانب الحكومة المصرية رسمياً على تصريحات “البرهان”، جاءت انتقادات علاء مبارك لـ”البرهان”، حيث قال في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”، مرفقاً معها مقطع فيديو لعبدالفتاح البرهان، إن “اتفاقية ترسيم الحدود عام 1899 توضح الحدود المصرية السودانية وتثبت أن منطقة حلايب وشلاتين مصرية تقع داخل نطاق القطر المصري”.

الفريق البرهان (ونرفع علم السودان فى حلايب وشلاتين !)اتفاقية ترسيم الحدود عام ١٨٩٩ توضح الحدود المصرية السودانية و تثبت ان منطقة حلايب وشلاتين مصرية تقع داخل نطاق القطر المصرى ، ياريت حد يفهم الاخ ده ان حلايب وشلاتين ارض مصرية وتخضع للسيادة المصرية و بلاش النفخة الكدابة دي? pic.twitter.com/8Tlz9o5Gs4

حلايب وشلاتين مصرية: كما أضاف علاء: “يا ريت حد يفهّم الأخ ده أن حلايب وشلاتين أرض مصرية وتخضع للسيادة المصرية، وبلاش النفخة الكدابة دي”، على حد قوله.

كان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، قال يوم الإثنين 24 أغسطس/آب 2020، إن القوات المسلحة “لن تفرط في شبر من أرض السودان”، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع مصر.

تصريحات “البرهان” جاءت في كلمة بمناسبة العيد الـ66 للجيش، ألقاها أمام حشد من القوات المسلحة في منطقة وادي سيدنا العسكرية بولاية الخرطوم.

“لن نتراجع عن حقنا”: حيث أشار رئيس مجلس السيادة السوداني إلى أن “الخرطوم لن تتخلى عن حقها، وأنها لن تتراجع حتى يتم رفع علم السودان في حلايب وشلاتين وفي كل مكان من أراضي السودان”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ووجَّه “البرهان” حديثه إلى “القوات المسلحة المرابطة حول حلايب وشلاتين وأرقين”، قائلاً: “نحن معكم”، مضيفاً أن السودان “يتعرض لاستهداف كبير في وحدته وحدوده”.

يُذكر أن السودان بدأ في 21 أغسطس/آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهراً، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى “إعلان الحرية والتغيير”، قائدة الحراك الشعبي، ومن المفترض أن تنتهي بانتخابات رئاسية.

ويعيش السودان أوضاعاً اقتصادية صعبة برزت مظاهرها في صفوف الخبز واكتظاظ السيارات أمام محطات الوقود وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي‎.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى