آخر الأخبار

بسبب رسم ساخر من محمد بن زايد والتطبيع.. توقيف رسام الكاريكاتير الأردني “الحَجاج” بتهمة “جريمة إلكترونية”

أوقفت السلطات الأردنية، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020، عماد الحجاج، وهو رسام كاريكاتير أردني شهير، من أجل التحقيق معه على خلفية رسمٍ نشره سخر فيه من قرار دولة الإمارات إبرام اتفاق للتطبيع مع إسرائيل.

يعتبر الحَجاج من أشهر رسامي الكاريكاتير في الأردن والعالم العربي، وما هي إلا ساعات من اعتقاله، حتى تصدَّر اسمه “ترند” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في الأردن، كما أطلق ناشطون حملات إلكترونية واسعة، مطالبين بالإفراج عنه فوراً.

#عماد_حجاج يتصدر الترند في #الأردن بعد توقيفه على خلفية كاريكاتير عن رفض إسرائيل بيع طائرات إف 35 ل #الإمارات pic.twitter.com/qZFegsv9ki

يُظهر الرسم الكاريكاتيري، الذي أبدعه الحَجاج، والذي يحمل عنوان “إسرائيل تطلب من واشنطن عدم بيع الإمارات طائرات إف-35” حمامة بيضاء (رمز السلام) بها علم إسرائيل وهي تضع برازها على شخص يلبس لباساً تقليدياً إماراتياً، في إشارة إلى “اتفاق السلام” أو “اتفاق التطبيع” بين الإمارات وإسرائيل، وهو واحد من سلسل الأعمال التي أصدرها رسام الكاريكاتير الساخرة من التطبيع الإماراتي.

#الحرية_لعماد_حجاج#عماد_حجاج
قبضوا عليه خوفا من نشر أعماله اللى بتفضح قبحهم و خيانتهم !! أبشروا يا أغبى أنظمة دلوقتي العالم كله هيتكلم عنه pic.twitter.com/6KBJliwbq1

في تصريحات صحفية، أكد راكان السعايدة، وهو نقيب الصحفيين الأردنيين، متابعته لتفاصيل توقيف الحَجاج من طرف السلطات الأمنية في البلاد، مشدداً على دعمه له إلى حين الإفراج عنه.

من جانبه، وفي تصريحات مماثلة، قال نضال منصور، الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين، مطالعته المستمرة لوضعية الحَجاج.

منوصر أوضح أن توقيف الحَجاج جاء على خلفية تهم مرتبطة بـ”جرائم إلكترونية”، كما أن “هناك جهوداً حثيثة من أجل الإفراج عنه بشكل فوري”.

المتحدث نفسه أضاف أنه تواصل مع وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة؛ في محاولة لطلب إطلاق سراحه، كاشفاً عن السعي لإطلاق سراحه قبل مثوله أمام المدعي العام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى