آخر الأخبار

ساعات حاسمة في لبنان.. توافق بين الأحزاب على تسمية أديب رئيساً للوزراء قبل وصول ماكرون لبيروت

قبل ساعات من وصول الرئيس الفرنسي إلى بيروت، الإثنين 31 أغسطس/آب 2020، أصبح سفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب الأقرب لقيادة الحكومة الجديدة في البلاد، وذلك بعد أن أعلنت كبرى الأحزاب اللبنانية توافقها على تسميته لتولي رئاسة الحكومة، الأمر الذي يفترض أن يتكرّس في إطار الاستشارات النيابية الملزمة، التي بدأها الرئيس ميشال عون صباح الإثنين. 

يأتي اختيار هذه الشخصية غير المعروفة، في وقت من المنتظر أن يصل فيه إلى بيروت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة ثانية منذ الانفجار بمرفأ المدينة في 4 أغسطس/آب، الذي خلف 188 قتيلاً على الأقل، حيث مارس الرئيس الفرنسي منذ ذلك الحادث ضغوطاً كبيرة على الطبقة السياسية في لبنان، من أجل إحداث تغيير في المشهد السياسي، والحصول على دعم دولي مالي، للخروج من الأزمات التي تعيشها البلاد. 

جهود فرنسية مكثفة: وقال مسؤولان لبنانيان كبيران إن الترشيح أعقب اتصالات من ماكرون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية للضغط على القادة اللبنانيين للاتفاق على مرشح قبيل وصوله لبيروت.

وخلال اليومين الماضيين اتفقت كبرى الأحزاب في بيروت بشكل سريع على تسمية أديب، ويبدو أنهم هذه المرة واثقون على الاسم المطروح، ما يعني جمع الأصوات الضرورية لمرشحهم.

يذكر أن ماكرون بدأ جهوداً دولية، منذ وقوع انفجار بيروت، للضغط على القادة اللبنانيين المنقسمين للتعامل مع الأزمة المالية التي دمرت اقتصاد البلاد. 

الأحزاب الداعمة لأديب: وبدعم من “تيار المستقبل” والثنائي الشيعي “حزب الله” وحركة “أمل”،  بالإضافة إلى “التيار الوطني الحر والاشتراكي”، وقع الاختيار على أديب لرئاسة الحكومة اللبنانية خلفاً لحسان دياب.

كما أطلق الرئيس ميشال عون استشارات نيابية ملزمة الإثنين تكلف في ضوئها الشخصية السُّنية التي تحوز أكبر عدد من الأصوات تشكيل الحكومة المقبلة.

يذكر أن  أقطاب الطائفة السنية في لبنان قد أعلنوا الأحد أنهم توافقوا على اسم مصطفى أديب لتولي رئاسة الوزراء.

كما أعلن رؤساء الوزراء السابقون وبينهم سعد الحريري إثر اجتماع الأحد أنهم توافقوا على اسم السفير اللبناني في ألمانيا. وصرح رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة للصحافيين: “قررنا أن نسمي السفير مصطفى أديب ونأمل أن تشكل الحكومة سريعاً”.

من هو أديب؟ السفير أديب، الذي يبلغ من العمر 48 عاماً من مدينة طرابلس، شمالي لبنان، ويشغل منذ 18 يوليو/تموز 2013 منصب سفير لبنان في ألمانيا.

يحمل أديب دكتوراه في العلوم السياسية وهو أستاذ جامعي، بدأ حياته المهنية مدرساً للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة بلبنان وفرنسا.

في عام 2000، شرع بالتدريس في كلية بيروت الحربية، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في الجامعة اللبنانية.

كما يتبوأ أديب منصب رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية، وعضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية، والجمعية العربية للعلوم السياسية، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.

ومنذ 2000، تولّى أديب منصب مستشار ومدير مكتب رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، حتى تعيينه سفيراً، وظل مقرباً من ميقاتي.

في 2005 و2006، مثّل أديب، ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع قانون الانتخابات الجديد.

ورغم قربه من ميقاتي، فإن أديب لا ينتمي إلى حزبه “تيار العزم”.

وأديب متزوج من إيطالية، وله خمسة أولاد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى