آخر الأخبار

“أمريكا تريد حفلاً ضخماً للمناسبة”.. قناة إسرائيلية: توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وتل أبيب في 22 سبتمبر

تدرس إسرائيل والإمارات تنظيم حفل التوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بينهما بشكل رسمي في 22 سبتمبر/أيلول 2020، على أن تجري مراسم التوقيع في العاصمة الأمريكية واشنطن.

استعداد لـ”حفل” التوقيع: القناة التلفزيونية الإسرائيلية الخاصة “12” أشارت إلى أن الاتصالات تتسارع بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، لتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، في البيت الأبيض، بحضور الرئيس ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

القناة لفتت إلى أنه في السابق “برزت توقعات بإمكانية توقيع الاتفاق يوم 13 سبتمبر/أيلول 2020، وهو ذات اليوم الذي تم التوقيع فيه على اتفاق أوسلو”، بين الفلسطينيين والإسرائيليين عام 1993.

لكنّ المحطة الإسرائيلية أشارت إلى إمكانية أخرى، وهي التوقيع على الاتفاق يوم 22 سبتمبر/أيلول الجاري، وقالت إن الهدف من ذلك “تمكين رئيس الوزراء نتنياهو من إلقاء كلمة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة”، حيث ستُعقد أعمال الدورة العادية الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 22 من الشهر الجاري.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت إن التوقيع على الاتفاق سيتم خلال الشهر الجاري، لكن دون تحديد موعد محدد، فيما لم يُعلن البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية أو الإمارات عن موعد التوقيع على الاتفاق.

كذلك أشارت المحطة الإسرائيلية إلى أن البيت الأبيض يريد أن يكون حفل توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ضخماً، وقالت: “يأمل البيت الأبيض مشاركة رؤساء دول عربية في الحفل”.

قلق من كورونا: لكنّ المحطة الإسرائيلية أشارت إلى أن إسرائيل تجري دراسة في كيفية التعامل مع الوفود السياسية والإعلامية، بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية التي تصنف كدولة حمراء، يتفشى فيها فيروس كورونا.

وبموجب التصنيفات الإسرائيلية للمناطق المصابة بجائحة كورونا، فإنه يتعين على القادمين من الدول المصنفة كمناطق حمراء، الدخول في حجر صحي.

كانت إسرائيل قد صنفت الإمارات العربية المتحدة كمنطقة خضراء في يوم انطلاق رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى أبوظبي، نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، ولذلك فإن الوفدين السياسي والإعلامي الإسرائيليين لم يخضعا للحجر الصحي عند عودتهما.

يُشار إلى أن الإمارات وإسرائيل توصلتا في 13 أغسطس/آب الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى