آخر الأخبار

مظاهرات في مصر ضد إزالة عقارات.. غاضبون يرفضون قرارات الحكومة، والسلطات تتراجع وتقدم تسهيلات

شهدت مدينة الإسكندرية شمالي مصر، الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020، تجمعاً غاضباً لمواطنين ضد قانون يسمح بإزالة عقارات مقامة من دون تراخيص، فيما أعلنت الحكومة تسهيلات لتقديم تصالح مع الجهات الحكومية، وفق مصادر.

إذ احتشد غاضبون في أحد شوارع منطقة المنشية بالإسكندرية، لمنع محاولة إزالة أحد العقارات، بحسب مقاطع فيديو تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتسن التأكد من صحتها.

مظاهرات ضد السيسي: ردد الغاضبون بحسب المقاطع التي نقلتها قنوات معارضة للنظام، هتافات رافضة لإتمام عملية الإزالة، وتطالب السلطات بالرحيل.

يذكر أن وزارة الداخلية المصرية قالت، الثلاثاء، إن حسابات بمنصات التواصل تتداول مقطع فيديو يشير إلى اعتراض الأهالي لقوات الأمن بمحافظتي بورسعيد والسويس (شمال شرق)، وكذلك مقتل 4 من رجال الشرطة في محافظة أسيوط (جنوب)، على يد صاحب عقار أثناء تنفيذ قرار الإزالة.

فيما أكدت الداخلية في بيان: “أن ما تم بثه عارٍ تماماً من الصحة، ويأتي في إطار بث الشائعات والأكاذيب بهدف تأليب الرأي العام”.

من ناحية أخرى يقول ناشطون إن بعض المناطق بمحافظات مختلفة منها القليوبية (شمال القاهرة) والجيزة (غربها) شهدت غضباً مماثلاً الشهر الماضي من رافضين لقرار إزالة.

مشاكل على الأرض: في سياق متصل، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن هناك “على الأرض بعض التحديات والمشكلات والشكاوى تصل إلينا (بخصوص قانون التصالح على العقارات المخالفة)”.

كما أشار إلى إعطاء تسهيلات جديدة للمواطنين، منها تخفيضات بقيمة التصالح المقررة من الحكومة على العقارات والوحدات السكنية.

وقيمة التصالح تقرر بحسب المنطقة التي يقع فيها العقار أو الوحدة السكنية، وتختلف من المدن للقرى. ويعد التصالح على مخالفات البناء من أبرز القوانين التي أصدرها البرلمان مؤخراً، وحدد القانون الجديد غرامات تتراوح من 50 إلى 2000 جنيه للمتر المسطح الواحد من مخالفات البناء.

ووفق تقرير حكومي نشره إعلام محلي سبتمبر/أيلول 2020 يصل عدد العقارات المخالفة في مصر إلى 2.8 مليون، والأدوار المخالفة 396 ألفاً و87، والوحدات المخالفة قرابة 20 مليوناً.

وسجل آخر حصر للمباني المخالفة بالعاصمة القاهرة أكثر من 80 ألفاً، وفي الجيزة 129 ألف مبنى مخالف.

وقد تسبب هدم المنازل المخالفة في غضب على منصات التواصل الاجتماعي، إذ تفاعل المصريون على منصات التواصل بوسم #مش_عايزينك_يا_سيسي، و #مش_عايزينك_يا_سيسي_وهنخلعك.

#مش_عايزينك_ياسيسي_وهنخلعك
اكثر صورة محزنة في 2020 pic.twitter.com/ASyjEkpt2m

من هنا بدأت جرافات السيسي لهدم مصر وسكت من سكت حينها
ولن يهدأ حتي تصل إلي إبادة كل بيوت المصريين من قاوم ومن صفق #اتحدوا_وقاوموا#مش_عايزينك_ياسيسي_وهنخلعك pic.twitter.com/dPasNrEOk6

ألقى الله في قلبه الرعب..

بيهدد الناس بنزول الجيش للقرى للإبادة،
لأنه خايف من الناس..
استخدم كلمة إبادة بدل ازالة لأنه خايف من الشعب..

والشعب فاض به الكيل وسينفجر
لأننا #مش_عايزينك_ياسيسى_وهنخلعك pic.twitter.com/6i7ZCs9nl0

لأحول ولاقوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل #مش_عايزينك_ياسيسي_وهنخلعك pic.twitter.com/mvT4Zzbohy

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى