آخر الأخبار

كورونا “يصيب” جواز السفر الأمريكي.. دول تمنع مواطني الولايات المتحدة من دخول أراضيها

فقدَ جواز السفر الأمريكي الميزة التي كان يمنحها لحامليه بدخول أغلب دول العالم دون الحاجة لتأشيرة، بعد أن قررت مجموعة من الدول منع دخول الأمريكيين إليها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، حسب ما ذكره موقع Business Insider الأمريكي.

منع أمريكيين من دخول إيطاليا: التقرير الذي نُشر الأربعاء 8 يوليو/تموز 2020، ذكر نقلاً عن صحيفة The New York Times أن خمسة أمريكيين سافروا إلى جزيرة سردينيا الإيطالية على متن طائرة خاصة مُنعوا من الدخول، ويدعو الحكام في المكسيك إلى تشديد الإجراءات الحدودية لمنع الأمريكيين من دخول البلاد ونشر الفيروس.

قال ديمتري كوشينوف، أحد المشاركين في إنشاء “مؤشر جودة الجنسية”، الذي يقيس الميزات التي تحصل عليها مختلف الجنسيات، للصحيفة: “الجنسية هي العامل الرئيسي وراء استمرار انعدام المساواة على مستوى العالم اليوم”.

كما أضاف كوشينوف: “وجواز السفر الأمريكي بالطبع يرمز دوماً لأعلى مستوى من هذا الامتياز”. وأوضح أنه في حالة الأمريكيين الذين سافروا إلى سردينيا، رغم الثروة التي مكَّنتهم من السفر بطائرة خاصة، فهذا “لم يمكنهم من التغلب على قصور جواز السفر الأمريكي اليوم”.

تفشِّي كورونا في أمريكا: يُشار إلى أن بعض دول العالم تغلق أبوابها أمام الأمريكيين، بعد اقتراب تفشي المرض في الولايات المتحدة -الأسوأ في العالم- من 3 ملايين إصابة و131,000 حالة وفاة.

هذا وتجاوزت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي 50 ألف حالة جديدة يومياً من حالات الإصابة بفيروس كورونا، واستمر هذا الارتفاع هذا الأسبوع، حيث سجلت العديد من الولايات والمدن ارتفاعاً قياسياً في الإصابات الجديدة، أو دخول المستشفيات، أو الوفيات.

استبعد الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، الولايات المتحدة من قائمة الدول التي يُسمح لها بزيارة الدول الأعضاء بسبب أدائها الضعيف في التعامل مع تفشي المرض.

على الأمريكيين الاتعاظ: وفقاً لصحيفة The New York Times، فإن خسارة هذا الامتياز هي ما عاناه آخرون كُثر ممن يحملون جنسيات أخرى. وقال كوشينوف لصحيفة The New York Times: “هذه الجائحة توضح للأمريكيين ببساطة ما يعرفه بقية العالم بالفعل عن الوظيفة الرئيسية للجنسية في العالم”.

بينما قالت شبكة CNN، في أحدث قراءة لمؤشر هينلي لجوازات السفر، الذي يصنف بشكل دوري  دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في دول العالم، جاءت الولايات المتحدة رسمياً في المرتبة السابعة، إلا أنه بالنظر إلى الحظر المفروض على المسافرين من الولايات المتحدة، فإنها في الواقع تصبح قريبة من دول مثل المكسيك.

كتبت شبكة CNN: “يتمتع الأمريكيون بالمستوى نفسه تقريباً من حرية السفر لمواطني المكسيك (رقم 25 على مؤشر هينلي لجوازات السفر، بمجموع 159) وأوروغواي (رقم 28، بمجموع 153)”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى