آخر الأخبار

أمريكا تحدد تاريخ استئناف العقوبات الأممية على إيران.. وتحذر شركات السلاح من التعامل مع طهران

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها فعّلت آلية تقضي بمعاودة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، والتي قالت إنها ستسري الأسبوع المقبل، كما أعلنت، الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2020، أنها تعتزم فرض عقوبات على منتهكي حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران.

تهديدات واشنطن تأتي في إطار مسعاها لتضييق الخناق على طهران، والذي بدأ منذ عام 2018، عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، الذي حدت بموجبه طهران من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات، وعاود فرض العقوبات الأمريكية عليها، كما يسعى ترامب إلى توقيع اتفاق نووي جديد مع طهران، وهو الأمر الذي ترفضه الأخيرة.

عودة العقوبات: حسب ما ذكرته وكالة “رويترز”، الخميس 17 سبتمبر/أيلول، قالت الولايات المتحدة إنها تعتزم فرض عقوبات على منتهكي حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، والذي تقول واشنطن إنه سيظل سارياً ولن ينقضي أجله في أكتوبر/تشرين الثاني مثلما ينص الاتفاق النووي لعام 2015.

كما قال ممثل الولايات المتحدة الخاص لفنزويلا وإيران، إليوت أبرامز، إن واشنطن قد تمنع أي متاجر في الأسلحة مع إيران من دخول السوق الأمريكية. وتتهم إدارة الرئيس دونالد ترامب طهران بالسعي لتطوير أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

واشنطن أضافت أيضاً أنها فعلت آلية تقضي بمعاودة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، والتي قالت إنها ستسري الأسبوع المقبل.

معارضة غربية: لكن أطراف الاتفاق النووي الأخرى -بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا- ومعظم أعضاء مجلس الأمن الدولي قالوا إنهم لا يعتقدون أن الولايات المتحدة يمكن أن تعاود فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

إذ قال دبلوماسي كبير في مجلس الأمن طالباً عدم الكشف عن هويته: “الأمر يشبه الضغط على الزناد دون أن تخرج رصاصة”. وأضاف: “لن تكون هناك عودة، العقوبات ستظل معلقة، وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ستبقى قائمة”.

لدى سؤاله عما إذا كانت واشنطن “تضع خططاً ملموسة الآن لفرض عقوبات ثانوية” من أجل فرض حظر الأسلحة، قال أبرامز للصحفيين: “نفعل ذلك بطرق عدة، وسنصدر بعض الإعلانات في عطلة نهاية الأسبوع والمزيد منها يوم الإثنين ثم في الأيام التالية من الأسبوع المقبل”.

فيما يقول دبلوماسيون إن قلة من الدول ستعاود فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران على الأرجح.

إصرار أمريكي ورفض إيراني: كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال، الأربعاء، للصحفيين: “سنفعل ما يتعين علينا القيام بها لضمان تطبيق تلك العقوبات”.

كما أشار بومبيو، الشهر الماضي، إلى أنه بدأ مسعى مدته 30 يوماً لمعاودة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران بتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي تتهم إيران بانتهاك الاتفاق النووي. وأضاف بومبيو أنه تجب معاودة فرض العقوبات اعتباراً من يوم الأحد.

لكن 13 من بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وعددها 15 دولة، قالت إن الخطوة الأمريكية باطلة لأن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي قبل عامين.

فيما وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، المعارضة التي تواجهها واشنطن في مساعيها لفرض عقوبات على بلاده بأنها “انتصار للأمة الإيرانية وهزيمة مشينة للولايات المتحدة في تفعيل آلية معاودة فرض العقوبات”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى