سيدتي

هل سمعت بالـ”ديرمارولر”؟ اعتني ببشرتك وعالجي الندبات وحب الشباب في المنزل!

إذا كانت فكرة وخز وجهك بإبر صغيرة على أمل تحسين بشرتك تبدو غريبة بعض الشيء بالنسبة لكِ، فأنت لست الوحيدة، لسنوات نظرت المؤسسات الطبية في هذه الممارسة المعروفة باسم الوخز الدقيق بعين حذرة.

يقول المحرر الطبي لتقرير هارفارد، الخاص بالعناية بالبشرة وإصلاحها، وعضو هيئة التحرير المؤسس لـ Harvard Health Letter د. كينيث أرندت: “لم آخذ الأمر على محمل الجد إلا مؤخراً نسبياً”.

الوخز الدقيق أو Dermarolling أو microneedling هي عملية تم إجراؤها في الأصل من قبل أطباء الأمراض الجلدية. أما في الوقت الحاضر فيتم إجراؤها أيضاً في المنزل مع القليل من التدريب، اكتسبت شعبية في السنوات الأخيرة كعلاج للبشرة سهل الوصول وفعال وغير جراحي نسبياً. لنتعرف على كيفية عمل الديرمارولر واستخدامها ونصائح للحصول على أفضل النتائج من قبل خبراء البشرة والمختصين.

يستخدم الديرمارولر لعلاج مجموعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب، وهو جهاز للعناية بالبشرة يوجد على أحد طرفيه مقبض، والآخر عبارة عن بكرة بها الكثير من الإبر الصغيرة الدقيقة على سطحها.

كما توضح مراجعة صدرت في العام 2009، فقد تم اختراع الديرمارولر من خلال سلسلة من الاكتشافات. استكشفت دراستان مستقلتان في تسعينيات القرن الماضي استخدام الإبر لعلاج نسيج البشرة المغطى بالنُّدوب.

تم وصف Microneedling، الذي يشار إليه أيضاً باسم تحريض الكولاجين عن طريق الجلد، لأول مرة في الأدبيات في عام 1995. ولكن لم تحدث الدراسة الأولى حتى عام 2005 عن استخدام الديرمارولر.

عندما تتم دحرجة الديرمارولر على الجلد، فإن الإبر الصغيرة الدقيقة الموجودة على الأسطوانة تثقب الجلد. هذه الثقوب التي تخلقها الإبر في الجلد صغيرة وتعتبر سطحية، لهذا السبب لا يُنظر إلى العلاج على أنه مؤذٍ، هذا الإجراء لا يسبب ضرراً فعلياً للطبقة الخارجية من الجلد وتساعد الإبر على تكسير أي نسيج ندبي في الشرة.

كما توضح دراسة تم إجراؤها عن هذه التقنية لعام 2016، فإن استخدام الديرمارولر يؤدي إلى نزيف سطحي. هذا النزيف يؤدي لتفعيل استجابة الجسم لالتئام الجروح، ويحدث ما يلي:

توصلت الأبحاث إلى أن معالجة الجلد بأربع جلسات ديرمارولر، بفارق شهر واحد بين كل جلسة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة بنسبة 400% في الكولاجين.

كان استخدام الديرمارولر يقتصر في الماضي على أطباء الجلد، لكن بعضها متاح الآن للشراء للاستخدام المنزلي، مع إرشادات استخدام بسيطة وآمنة.

استخدم أطباء الجلد الديرمارولر سابقاً في حالات معينة كوسيلة لزيادة إنتاج الكولاجين أو لعلاج ندبات الوجه وتجديد شباب الجلد.

أما الآن فيتم استخدامها أيضاً كطريقة لإيصال الأمصال واللقاحات العلاجية عبر الجلد بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد اكتسب شعبية كعلاج منزلي لتحسين مظهر الجلد، يستخدمه كثير من الناس لمحاولة مكافحة علامات الشيخوخة، مثل فقدان تماسك الجلد أو ظهور الخطوط الدقيقة وبداية التجاعيد. كما يستخدمه بعض الأشخاص أيضاً لمحاولة تقليل حجم المسام أو تقليل إنتاج الزيت إذا كانت بشرتهم دهنية،  أيضاً يمكن استخدام الديرمارولر لمحاولة تحسين مظهر علامات التمدد.

تنصح طبيبة الجلدية آن أفالياني بالتدرج باستخدام هذه التقنية؛ حيث إن مرة واحدة في الشهر يمكن أن تكون فعالة للغاية، بعد ذلك إذا كانت بشرتك تتحمل الديرما رولر جيداً يمكنك استخدامها مرة أسبوعياً، كذلك يُنصح في البداية بمقاس 0.25 ملم أو 0.5 ملم ثم التدرج لـ1.0 ملم.

يجب غسل الإبر وبشرتك وتطهيرهما بشكل مناسب قبل وبعد كل علاج. توصي طبيبة البشرة إيلين مارمور برشّ الجهاز بمحلول كحول الأيزوبروبيل وغسله بالماء الدافئ للتعقيم قبل كل استخدام. كما يجب فحص الإبر بعناية للتأكد من أنها ليست مثنية أو مكسورة أو صدئة، ولا تترددي في استبدالها عند الضرورة.

بعد التعقيم، يمكنك تطبيق مصل علاجي معين مناسب لبشرتك مثل مصل الهايلورنيك أسيد. ثم باستخدام الضغط الخفيف حرِّكي الجهاز للخلف وللأمام أفقياً وعمودياً وقطرياً فوق مناطق الجلد التي ترغبين في علاجها. بعد الاستخدام، يجب أن تكوني حذرة مع بشرتك، وتجنبي المنتجات الموضعية التي قد تسبب أي تهيج محتمل، والأفضل تجنُّب وضع أي شيء على البشرة خلال 24 ساعة، وعدم التعرض للشمس.

بعد الانتهاء من الاستخدام، رشي الديرمارولر بمحلول كحول، واغسليها بالماء الدافئ للتعقيم. اتركي الديرمارولر حتى يجف، ثم أعيدي وضعها في علبة التخزين.

هذا الفيديو سيساعدك أكثر في معرفة كيفية استخدام الديرمارولر:

يعتمد اختيار مقاس الديرمارولر إلى حد كبير على المشكلة التي تعالجينها، إليك جدولاً يلخص الطول الذي يجب استخدامه اعتماداً على ما تحاولين معالجته:

مقياس طول الإبرة (ملليمتر)

تفاوت لون البشرة أو قوامها 0.5 مم

التجاعيد 0.5 إلى 1.5 مم

استناداً إلى إرشادات أطباء الأمراض الجلدية، حدّدنا 9 علامات تجارية مميزة للديرمارولر التي يمكنك استخدامها بأمان في المنزل لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد وندبات حب الشباب والبقع الداكنة والمزيد. ونظراً لأن هذه الخيارات تحتوي على آلاف المراجعات الإيجابية فيما بينها من مستخدمين حقيقيين، يمكنك الوثوق في أنها ستكون فعالة في مجموعة متنوعة من مشكلات البشرة.

يجب على الناس تجنب الديرمارولر إذا كان لديهم تاريخ من مشاكل تخثر الدم، أو إذا كانوا يستخدمون علاجات طبية أخرى، والأفضل مراجعة الطبيب أولاً.

لا ينبغي استخدام الديرمارولر على مناطق الجلد المصابة بالأكزيما أو حروق الشمس أو القروح الباردة. يجب أيضاً تجنب أي مكان توجد به الشامات أو التهاب الجلد.

يفضل تجنب استخدام مقاس 1.5 ملم في المنزل، ويمنع استخدام مقاس 2.0 ملم إلا في عيادة طبية من قبل طبيب أو شخص مختص.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى