تكنولوجيا

لماذا حقق playstation 4 كل هذا النجاح؟

نجحت Sony في جعلنا ننتظر بكل الشوق جهاز PlayStation 5، والمنتظر الإعلان عنه قريباً، وذلك بعد النجاح الذي حققه سابقه PS4. في هذا السياق نشر الكاتب الصحفي مايكل ماكوارتر مقالاً على موقع polygon، حلَّل فيه أسباب نجاح شركة Sony في إرضاء مجتمع اللاعبين بجهازها، وسنستعرض هنا هذا المقال، بالإضافة لبعض آراء اللاعبين؛ لمحاولة تحليل سر نجاح Sony هذه المرة، بعد أداء باهت لجهاز Playstation 3، الذي لم يلقَ نفس نجاح خلفائه.

بينما حاولت مايكروسوفت تقديم جهاز إكس بوكس Xbox على أنه جهاز إنترتايمنت متكامل، فهو يشغل الموسيقى ونتفلكس وتطبيقات تعمل على التلفاز وألعاباً مختلفة ويدعم تصفح الإنترنت… إلخ، فأصبح جهاز Xbox هجيناً بين حاسب آلي وتلفاز ذكي، في الحقيقة إذا كان لديك تلفاز ذكي فإن أغلب مزايا إكس بوكس لا قيمة لها بالنسبة لك، أما سوني فعلى الجانب الآخر كانت لديها رسالة بسيطة، جهاز Playstation 4 هو جهاز ألعاب وفقط، ستشتري الجهاز بسعر رخيص نسبياً، وسيقوم بتشغيل الألعاب بشكل أفضل من غيره.

بينما تركت ميزة مدير حقوق الملكية من مايكروسوفت مستخدمي Xbox في حيرة حول ما إذا كان بإمكانهم استخدام وشراء وبيع الألعاب المستعملة وتبادلها بينهم، قامت Sony بالإعلان عن عدم فرضها لأي قيود جدية على تبادل أقراص الألعاب في Playstation4، وكانت Sony تدرك جيداً أنها تتفوق على Xbox، ففي مؤتمر الإعلان عن PS4 قام الرئيس التنفيذي لـSony في الولايات المتحدة بالسخرية من ميكروسوفت، وحين أعلن عن أن Sony تفهم جيداً ما يريده اللاعبون، وأنها ستسمح بالألعاب المستعملة، تلقَّى تصفيقاً حاداً من الحضور استمرّ قرابة النصف دقيقة، حتى إن Sony نشرت هذا الإعلان الساخر حول طريقة مشاركة ألعابك على PS4، في سخرية واضحة من تعقيد نظام Xbox.

على الرغم من خيبة الأمل التي شعر بها أصحاب الجهاز، حين تأخرت إمكانية اللعب مع آخرين عبر الإنترنت، فإن منصة Playstation Now استطاعت الحصول على إعجاب أكثر من 2.2 مليون مستخدم، غير أن الخدمات السحابية لم تهم محبي الألعاب بقدر إعجابهم بإمكانية لعبهم الألعاب الخاصة بهم من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت أو توثيق الألعاب طوال الوقت للتأكد من استخدامك النسخة الأصلية.

لم تكن هناك لعبة بعينها تقوم بعرض إمكانات الجهاز وتقود المبيعات مثل لعبة Mario في أجهزة  نينتيندو على سبيل المثال، أو Crash في Playstation1، ولكن بدلاً من ذلك قامت Sony بعرض مكتبة متنوعة من الألعاب لتُناسب جميع الأذواق والمستويات، فمثلاً لدينا من تطوير شركة Sony نفسها عناوين مثل Killzone Shadow Fall وKnack، ولدينا أيضاً ألعاب ليست حصرية على المنصة، مثل لعبة الحروب الشهيرة Call of duty ghost، ولعبة المغامرة التي تدور أحداثها في الشرق الأوسط Assassin’s Creed 4: Black Flag.

ولكن لا ننسى أيضاً ميزة أخرى مهمة، وهي الألعاب المجانية، فكانت اللعبة الكلاسيكية التي تسبب الإدمان Resogun متاحة بشكل مجاني، بالإضافة إلى لعبة التصويب Warframe.

لكل هذه الأسباب ينتظر محبو الألعاب في كل مكان، بتفاؤل يشوبه قلق، إطلاق جهاز Playstation5 المنتظر، التفاؤل مصدره Playstation 4 بكل تأكيد، أما القلق فسببه التجربة المريرة التي صاحبت جهاز Playstation3، الذي تكلّف قرابة الألف دولار ولم يحقق وعده لدى مستخدميه.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى