آخر الأخبار

“نسعى لجمع الفرقاء على طاولة المفاوضات”.. لافروف يكشف عن مساعٍ مع تركيا لحل الأزمة الليبية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين 21 سبتمبر /أيلول 2020، في مقابلة أجرتها معه قناة “العربية” السعودية ونُشرت في موقع الخارجية الروسية الرسمي، إن بلاده بالتعاون مع تركيا تعمل في الفترة الحالية على وضع اتفاق رسمي يسعى لتثبيت وقف إطلاق النار بليبيا، ووضع ذلك في سياق قانوني يلتزم به الجميع.

لافروف قال في المقابلة نفسها، إن الأوضاع في ليبيا تثير قلقاً، ليس فقط لدى روسيا وتركيا، لكنها تمثل صداعاً شديداً بالنسبة إلى أطراف دولية عديدة، وشدد على أنه يجب إحياء مؤسسات الدولة الليبية التي دمرها هذا العدوان، وروسيا وتركيا بين الأطراف التي تريد الإسهام في ذلك.

مشاورات من أجل ليبيا: كذلك أشار في هذا السياق، إلى أن أنقرة استضافت منذ عدة أيام، مشاورات بين دبلوماسيين ومسؤولين من وزارتي الدفاع في روسيا وتركيا، وأوضح أن تلك المشاورات تهدف إلى مساعدة الأطراف الليبية على تثبيت نظام وقف إطلاق النار، الذي تم عملياً في الشهرين الماضيين، وإدخاله إلى الإطار القانوني، مؤكداً الرغبة في تحقيق ذلك.

أما بخصوص استئناف تصدير النفط الليبي، فأكد وزير الخارجية الروسي، أن رئيس الحكومة الليبية فائز السراج ورئيس البرلمان في طبرق، عقيلة صالح، بحثا هذه المسألة، وأضاف أنه جارٍ بحث هذا الموضوع في طبرق، وضمن ذلك ممثلو الجيش الوطني الليبي.

الجلوس إلى طاولة المفاوضات: لافروف قال أيضاً، إن غاية مساعيهم أن يجتمع الليبيون جميعاً على طاولة المفاوضات حتى يتوصلوا إلى اتفاق حول كيفية تقاسم الموارد الطبيعية التي حصلوا عليها، فيما بينهم.

يُذكر أنه في يوم الجمعة، أعلن الناطق باسم ميليشيا الانقلابي خليفة حفتر، أحمد المسماري، عن اتفاق تم التوصل إليه مع أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، لاستئناف إنتاج وتصدير النفط.

في المقابل تعاني ليبيا، منذ سنوات، صراعاً مسلحاً، وبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا الانقلابي حفتر، الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

مباحثات ألمانية ليبية: من ناحية أخرى، قال وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، إنه أجرى، الإثتين، مباحثات مع السفير الألماني في طرابلس، أوليفر أوفتشا، حول عدة ملفات، في مقدمتها “ضرورة إبعاد المرتزقة الروس” عن ليبيا.

حيث يدعم هؤلاء المرتزقة ميليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر، الذي ينازع منذ سنواتٍ الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

فيما قال باشاغا، على حسابه الرسمي بـ”تويتر”، إن اللقاء مع  السفير الألماني تركَّز على الحديث بعمق حول الأمن والحلول السياسية، وضرورة إبعاد المرتزقة الروس؛ لضمان ليبيا الموحدة والمستقرة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى